الاتحاد يبدأ مرحلة ما بعد نواف المقيرن في الدوري السعودي

يفتتح الشباب وضيفه الاتفاق مباريات المرحلة، سعيًا لتعويض نتائجهما في المرحلة السابقة

0
%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%D8%AD%D8%A7%D8%AF%20%D9%8A%D8%A8%D8%AF%D8%A3%20%D9%85%D8%B1%D8%AD%D9%84%D8%A9%20%D9%85%D8%A7%20%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%81%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D9%8A%D8%B1%D9%86%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A

يدخل فريق الاتحاد المرحلة الحادية عشرة من الدوري السعودي لكرة القدم، في أول اختبار له بعد استقالة رئيسه نواف المقيرن وحلول لؤي ناظر بدلًا منه، في أعقاب أسوأ فترة لـ«العميد» الذي يتذيل ترتيب البطولة المحلية.

ويعاني الاتحاد من بداية كارثية، إذ تعادل مرتين وخسر ثماني مرات في المراحل العشر الأولى، ليجد الفريق المتوج باللقب المحلي ثماني مرات، نفسه في المركز الأخير برصيد نقطتين فقط. وبدأ الاتحاد الموسم بخسارة كأس السوبر السعودي أمام الهلال، وودع بطولة الأندية العربية، في أسوأ بداية للنادي الذي احتفل قبل عامين بالذكرى السنوية التسعين لتأسيسه.

وفي أعقاب خسارة دربي مدينة جدة ضد الأهلي 1-3 في المرحلة العاشرة، أعلن المقيرن استقالته من منصبه، وكتب عبر «تويتر»، «لكل الاتحاديين الأعزاء على قلبي، لظروفي الخاصة... تقدمت لأخي (رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة) تركي آل الشيخ بطلب الاستقالة من رئاسة مجلس إدارة النادي».

وأضاف «عملت ما أستطيع من أجل هذا الكيان العظيم وجمهوره الغالي، وسأظل إلى جانب اتحادنا كمحب وعاشق وداعم له في المرحلة المقبلة».

وكلف آل الشيخ، لؤي ناظر برئاسة النادي.

أهداف لؤي ناظر مع العميد



وقام ناظر بسلسلة تغريدات عبر «تويتر» في الأيام التي تلت تكليفه، فكتب بداية «#من_أجل_الاتحاد سندعم اللاعبين ونسعد الجماهير»، وأضاف لاحقًا «ليس هناك مستحيل في هذه الدنيا.. ثق بربك، وثق بنفسك، وثق بمن حولك... وفي النهاية ستحصد ما تصبو إليه بإذن الله».

وبات ناظر تاسع رئيس للاتحاد في الأعوام الستة الأخيرة التي شهدت حالة عدم الاستقرار في الفريق المتوج بآخر ألقابه في الدوري عام 2009.

وساهم المقيرن في تقليص ديون النادي وتنظيم العمل الإداري والمالي، منذ تعيينه في فبراير 2018، دون التمكن من وضع الفريق على السكة الصحيحة على صعيد النتائج.

وقال القائد السابق للفريق أحمد جميل: «الاتحاد يعاني التخبطات منذ بداية الموسم، فالإعداد كان سيئاً، واللياقة البدنية لدى اللاعبين متدنية، واللاعبون يرتكبون أخطاء بدائية جداً داخل الملعب».

ترنح في بداية الموسم

وبدأ الاتحاد الموسم مع المدرب الأرجنتيني رامون دياز الذي قاد الهلال إلى لقب الدوري الموسم الماضي، لكنه أقيل بعد الخسارة في المباراتين الأوليين، وتولى بعدها المدرب الوطني بندر باصريح المهمة مؤقتُا، إلى حين التعاقد مع المدرب الحالي الكرواتي سلافين بيليتش.

ورأى جميل أن «الأزمة التي يمر بها الفريق لم يمر بها النادي من قبل، وعلى اللاعبين تحمل المسؤولية واستعادة الروح العالية المعروفة عن لاعبي الاتحاد وتقديم المستوى المقرون بالنتائج لإسعاد الجمهور».

وإضافة إلى ألقابه الثمانية في الدوري السعودي، توج الاتحاد بطلاً لكأس الملك 9 مرات آخرها في الموسم الماضي على حساب الفيصلي، إضافة إلى كأس ولي العهد 8 مرات، ودوري أبطال آسيا عامي 2004 و2005.

وانتقد معنيون بالاتحاد أداء اللاعبين، منهم باصريح الذي قال «إدارة النادي السابقة برئاسة نواف المقيرن لم تقصر في شيء وأستغرب ما يحدث من اللاعبين داخل أرض الملعب من تقديم نتائج سلبية بشكل متواصل».

ورأى اللاعب السابق مروان بصاص أن «هاجس الهبوط مخيف، وعلى اللاعبين تجاوز المشاكل النفسية، يجب أن تتم عملية اختيارات اللاعبين الجدد في فترة الانتقالات الشتوية بعناية، بعد تجديد كافة نقاط قوة وضعف الفريق، توظيف اللاعبين بشكل جيد خلال المباريات المقبلة».

وستكون أولى المباريات المقبلة استضافة الحزم الثاني عشر الأحد.

إرجاء مباراة الهلال يثير انتقادات

وفي مباريات أخرى من المرحلة التي تنطلق الخميس، يتعين على النصر الفوز على الوحدة الأحد في مسعاه لتقليص الفارق مع حامل اللقب الهلال الذي لم يخسر أي مباراة بعد هذا الموسم (تسع انتصارات وتعادل).

ويأمل النصر (25 نقطة) في الاقتراب من الهلال (28 نقطة)، قبل مباراتهما المرتقبة في السادس من ديسمبر المقبل.

وفي حين يخوض النصر مباراته في هذه المرحلة الأحد، بعد أيام من مباراته المقررة الأربعاء ضد ضيفه مولودية الجزائر ضمن إياب دور الـ16 لـبطولة الأندية العربية، أعلن الاتحاد السعودي تأجيل المباراة التي كانت مقررة للهلال في هذه المرحلة (ضد أُحد)، نظرًا لأن الهلال يخوض الجمعة مباراة ضمن البطولة العربية نفسها ضد نادي النفط العراقي.

وأثار تأجيل مباراة الهلال والإبقاء على مباراة النصر، انتقادات في السعودية، لاسيما من آل الشيخ الذي كتب عبر «تويتر»، «سؤال مهم وأوجهه للاتحاد السعودي، مباراة أحد والهلال تأجلت.. النصر والوحدة ما تأجلت؟! أحد يفهمني!».

أضاف «أشياء غريبة تحدث وكأن المقصود إفشال الدوري وقتل المنافسة فيه!، الدوري لـ16 فريقًا، وكل فريق له حق المنافسة».

وتنتظر الأهلي مهمة صعبة عندما يستضيف الفيحاء الجمعة، ويسعى لتحقيق الفوز على أمل تعثر النصر لانتزاع المركز الثاني.

ويحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 22 نقطة.

افتتاحية الجولة بين الشباب والاتفاق



ويفتتح الشباب وضيفه الاتفاق مباريات المرحلة، سعيًا لتعويض نتائجهما في المرحلة السابقة. فالشباب الذي تراجع للمركز الخامس مع 16 نقطة، خسر أمام النصر بهدف وحيد في المرحلة العاشرة.

وقال رئيس الشباب خالد البلطان «نحن الآن في مرحلة إعادة البناء، والمطلوب مني هذا الموسم ألا يسقط الشباب، وأحقق مستويات افضل من الماضي، الموسم المقبل سننافس والذي يليه نحقق البطولات».

أما الاتفاق الذي تراجع للمركز السابع برصيد 14 نقطة، فتلقى خسارته الرابعة تواليًا أمام التعاون في المرحلة السابعة (2-4)، وأعلن الثلاثاء إقالة مدربه الأوروجواياني ليوناردو راموس على خلفية النتائج السيئة.

وفي مباريات أخرى، يلاقي التعاون الفتح الجمعة، والقادسية مع الفيصلي، ويلعب السبت الرائد مع الباطن، وتختتم المرحلة بلقاء الاتحاد والحزم.

.