Web Analytics Made
Easy - StatCounter
فريق «آس آرابيا» في رمضان| شبيبة القبائل.. زعيم الأندية الجزائرية

فريق «آس آرابيا» في رمضان| شبيبة القبائل.. زعيم الأندية الجزائرية

يعد فريق شبيبة القبائل من أهم الأندية في الجزائر، ويتواجد في مدينة تيزي وزو في منطقة القبائل وتأسس في عام 1946، وتوج بـ 27 بطولة ما بين محلية وقارية.

إسلام حجازي
إسلام حجازي
تم النشر

في ربوع الوطن العربي، يتواجد العديد من الأندية أصحاب التاريخ العريق، اكتسبته من خلال ماضيها القوي فضلا عن الألقاب الكثيرة التي حققتها سواء على الصعيد المحلي أو القاري.

ومن الألقاب، استمدت هذه الأندية شعبية جارفة، وأرضية جماهيرية عريضة تشجعها بجنون، وتكون معها دائمًا سواء في الانتصارات أو الانكسارات.

وبحلول شهر رمضان المعظم، يقدم «آس آرابيا»، سلسلة من التقارير للحديث عن الأندية العربية المميزة صاحبة التاريخ الكبير، بالإضافة إلى سرد أبرز إنجازاتها التاريخية التي جعلتها تمتلك مكانة خاصة في تاريخ الرياضة العربية والإفريقية.

والحديث اليوم سيكون عن فريق شبيبة القبائل الجزائري، الذي له باع طويل في الكرة سواء على الصعيد المحلي أو القارية.

اقرأ أيضًا: فريق «آس آرابيا» في رمضان| وفاق سطيف.. النسر الأسود صائد الألقاب

زعيم الأندية الجزائرية

يعد شبيبة القبائل من أهم الأندية في الجزائر، ويتواجد في مدينة تيزي وزو في منطقة القبائل وتأسس في عام 1946.

أطلق على شبيبة القبائل أكثر من اسم مثل النادي الكوكبي من عام (1974 إلى 1977)، ثم نادي جمعية إلكترونيك تيزي وزو من عام (1977 إلى 1989) وأخيرا أخذ اسم شبيبة القبائل من سنة 1989م إلى اليوم.

ويخوض شبيبة القبائل مبارياته على الملعب الخاصة به وهو الأول من نوفمبر 1954، وخلال بعض الأوقات كان يخرج لمواجهة منافسيه في البطولات الإفريقية على ملعب 5 جويلية، في الجزائر العاصمة، بسبب أعداد الجماهير، حتى يحضر أكبر عدد.

وكان لفريق شبيبة القبائل دور وطني، حيث كان السبيل الوحيد لتضميد جراح الجزائريين جراء سنوات الإرهاب في البلاد في الوقت الذي كانت فيه الفرق الأخرى في الدوري الوطني الأول تعاني من حالة ركود.

يمكنك قراءة: فريق «آس آرابيا» في رمضان| الإفريقي التونسي.. بطولات عديدة وأرقام قياسية

ويعد شبيبة القبائل أحد أهم الأندية في إفريقيا، والأكثر تتويجًا في الجزائر ببطولة الدوري، حيث يمتلك الرقم القياسي من حيث الصعود على منصات التتويج.

كما يعد الشبيبة أفضل نادي جزائري في القرن العشرين، ورابع أفضل نادي إفريقي حسب تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا».

ويمتلك النادي هداف الدوري الجزائري في جميع الأوقات وهو ناصر بويش بحصيلة 36 هدفًا، ويعد الشبيبة هو النادي الجزائري الوحيد الذي لم يهبط إلى الدرجة الثانية، منذ صعوده إليها في عام 50.

تاريخ كبير من الإنجازات

ويمتلك شبيبة القبائل العديد من الإنجازات والأرقام القياسية على الصعيد المحلي والإفريقي، وذلك بعدما توج بـ 27 بطولة ما بين محلية وقارية.

وفاز الشبيبة ببطولة الدوري المحلي 14 مرة وهو الرقم القياسي حتى الآن، حيث يرجع آخر تتويج لعام 2008، بالإضافة إلى بطولة الكأس 5 مرات آخرها عام 2014، كما حقق الفريق الجزائري بطولة السوبر المحلي مرة واحدة وكانت عام 1992.

وعلى الصعيد القاري فحدث ولا حرج، فقد تمكن شبيبة القبائل من التتويج بدوري أبطال إفريقيا مرتين عامي 1981 و1990، بالإضافة إلى بطولة الكونفدرالية الإفريقية 4 مرات آخرها عام 2002، بالإضافة إلى كأس السوبر الإفريقي مرة واحدة عام 1981.

اقرأ أيضًا: فريق «آس آرابيا» في رمضان| الترجي.. 55 لقبًا في جعبة أبناء باب سويقة

وفي الوقت الراهن وحتى قبل فترة التوقف الإجباري بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، كان يتواجد شبيبة القبائل في المركز الرابع بجدول ترتيب الدوري الجزائري برصيد 36 نقطة، وبفارق 4 نقاط عن شباب بلوزداد المتصدر برصيد 40 نقطة.

ويقود الفريق حاليا التونسي يامن الزلفاني، الذي تولى مهام تدريب الفريق منذ فترة ليست بالقصيرة، وخاص مع شبيبة القبائل 6 مباريات، حقق الفوز في 3 منها، والتعادل في اثنين وخسارة مباراة واحدة فقط، وهناك آمال عريضة على المدرب التونسي أن يعود بشبيبة القبائل إلى منصات التتويج مرة أخرى.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة