Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:00
الجيش الملكي
الوداد البيضاوي
19:00
بعد قليل
نهضة الزمامرة
الفتح الرباطي
17:00
الشوط الثاني
رجاء بني ملال
الدفاع الحسني الجديدي
00:30
انتهت
دالاس
ناشفيل
21:00
أولمبيك خريبكة
اتحاد طنجة
19:00
الشوط الاول
الإنتاج الحربي
الأهلي
18:00
الزمالك
مصر للمقاصة
19:00
انتهت
أتالانتا
باريس سان جيرمان
16:30
انتهت
سموحة
المقاولون العرب
16:30
انتهت
المصري
الإسماعيلي
19:00
مانشستر سيتي
أولمبيك ليون
16:00
انتهت
البنزرتي
النجم الساحلي
14:00
انتهت
أسـوان
نادي مصر
19:00
انتهت
لايبزج
أتليتكو مدريد
15:55
العدالة
الهلال
16:00
انتهت
شبيبة القيروان
النادي الإفريقي
19:00
بعد قليل
برشلونة
بايرن ميونيخ
16:10
الفيصلي
الأهلي
13:00
انتهت
السيلية
العربي
16:30
انتهت
وادي دجلة
حرس الحدود
16:00
انتهت
نجم المتلوي
هلال الشابة
16:30
انتهت
نادي قطر
السد
14:00
انتهت
الجونة
الاتحاد السكندري
16:00
انتهت
اتحاد تطاوين
الملعب التونسي
16:15
التعاون
ضمك
17:50
النصر
الوحدة
16:30
انتهت
الشحانية
الريان
16:30
انتهت
الأهلي
الوكرة
18:10
انتهت
الترجي
الصفاقسي
17:50
الشوط الثاني
الاتحاد
الاتفاق
15:55
انتهت
الفتح
أبها
16:15
انتهت
الرائد
الحزم
16:10
انتهت
الفيحاء
الشباب
17:00
الرجاء البيضاوي
سريع وادي زم
13:00
انتهت
أم صلال
الغرافة
19:00
أولمبيك آسفي
يوسفية برشيد
16:30
انتهت
الدحيل
الخور
19:00
المغرب التطواني
حسنية أغادير
21:00
نهضة بركان
مولودية وجدة
حوار «آس آرابيا»| حمدان الكمالي يوضح أسباب رحيله عن الوحدة الإماراتي.. ويؤكد: أتمنى الاحتراف في السعودية

حوار «آس آرابيا»| حمدان الكمالي يوضح أسباب رحيله عن الوحدة الإماراتي.. ويؤكد: أتمنى الاحتراف في السعودية

المدافع حمدان الكمالي يتحدث عن سبب رحيله من الوحدة الإماراتي منذ أسبوعين، وفترته الاحترافية مع ليون الفرنسي، ويختار أفضل 5 لاعبين لعب معهم في مشواره الكروي، في حواره مع «آس آرابيا».

حوار: أحمد خليفة
حوار: أحمد خليفة
تم النشر
آخر تحديث

هو واحد من اللاعبين المدافعين المميزين في الدوري الإماراتي، لعب خلال السنوات الماضية في صفوف الوحدة مقدمًا مستوى جيدًا، ضيف «آس آرابيا» هو المدافع حمدان الكمالي الذي يتحدث عن سبب رحيله من الوحدة منذ أسبوعين، وفترته الاحترافية مع ليون الفرنسي، ويختار أفضل 5 لاعبين لعب معهم في مشواره الكروي، وإليكم الحوار.

*لماذا رحلت عن نادي الوحدة رغم استمرار عقدك، ما أسباب ذلك الأمر؟

-ليس هناك أسباب فنية، هي أسباب تخص إدارة النادي بخصوص أن العقد كان عالي، أحمد الله على كل ما قدمته خلال 14 عام الماضية مع الوحدة. كل التقدير والاحترام لكل الإدارات سواء من الشيخ سعيد إلى أخيه سمو الشيخ ذياب بن زايد، رحيلي عن نادي الوحدة هي أمور غير فنية، ولكني تقبلت هذا القرار، الوحدة بيتي واحترم أي قرار يصدر من جانب إدارة النادي.

اقرأ أيضًا: بدء الموسم الجديد في الكرة الإماراتية ببطولة الكأس

*البعض يرى أن أداء الفريق في تراجع، ما السر وراء ذلك؟

-لاشك أسباب تراجع الوحدة طبيعية، منها من قبل إدارة النادي التي قررت بيع اللاعبين الصغار للأندية الأخرى، نادي الوحدة كان له مستقبل كبير، في 2015 حصلنا على بطولة كأس الخليج العربي، وكان لنا نظرية أن الفريق بعد عامين من تحقيق الكأس سينافس على دوري الخليج العربي وكل البطولات خلال المواسم المقبلة، لكن الإدارة قررت بيع بعض اللاعبين في الأعوام الأخيرة الذي كان لهم شأن كبير مع الفريق مستقبلاً، لاشك أنك تريد بناء فريق، لم نوفق، خلال الأعوام الأخيرة كان ننافس على المنصات رغم رحيل للاعبين، كان أتمنى بقائهم بكل تأكيد، هذا فكر إدارة النادي ولابد أن نحترمه وهذه الأسباب التي أدت إلى تراجع الوحدة، لأن بناء الفريق يحتاج إلى وقت بكل تأكيد.

*هل تغيير المدربين سواء وراء الأداء المخيب للوحدة في بعض الأوقات هذا الموسم؟

-نادي الوحدة يجلبون أفضل المدربين في العالم، ولديهم نجاحات كبيرة في الدوريات التي دربوا فيها، هناك أدوات أي مدرب يحتاجها، كنت أتمنى أن يستمر أجيري مع الفريق، ولكن إدارة النادي قررت إنهاء عقده وجلب الهولندي تين كات لتدريب الفريق. وحقق نتائج إيجابية مع الفريق، برانكو أيضًا حقق نتائج إيجابية مع بيروزي الإيراني تولى تدريب الفريق أيضًا، لكن هناك أدوات يحتاجها كل مدرب، في ظل الظروف الأخيرة الموجودة في النادي ننافس على الألقاب، فما بالك إذا حافظت على اللاعبيبن أيضًا.

*احترفت في ليون الفرنسي ولكنك عدت سريعًا، وما الشيء افتقدته هناك؟

-الاحتراف الخارجي كنت صغيرًا في السن، واستمريت هناك 6 أشهر فقط. ولكن إذا عدنا للسنوات وقلت لي حمدان أنت لديك عرض أوروبي، لم أكن لأوقع لمدة 6 أشهر بكل تأكيد. كنت أتمنى أن استمر لمدة عام بالإضافة إلى الستة أشهر، تحتاج إلى التأقلم مع الطقس والفريق، ولم أكن متواجدًا مع الفريق منذ بداية الموسم، لها حسبة خاصة بكل تأكيد، في دوري كبير مثل الدوري الفرنسي أن بقى لمدة 6 أشهر فقط، كان قرارًا خاطئًا، أنني رحلت إلى ليون لمدة 6 شهور، أو أنني أوقع لمدة موسم ونصف، بعد انتهاء إعاراتي من ليون ذهبت إلى أولمبياد لندن عام 2012 وقدم مستوى مميز للغاية، وهذه كانت إحدى فوائد هذه الفترة الاحترافية القصيرة. هذا الأمر أعطى انطباع إيجابي في الشارع الإماراتي بعد هذه البطولة، ليون الفرنسي أرسل عرضًا لكي أستمر لفترة أخرى مع الفريق ولكن نادي الوحدة رفض رحيلي.

يمكنك قراءة: حوار «آس آرابيا»| لوكاس بيمنتا يتحدث عن مشواره القصير مع الوحدة.. ودور إسماعيل مطر



أن تلعب باسم دولة الإمارات هذا شيء كبير جدًا في الخارج، أن تحمل اسم الدولة وتلعب في محفل خارج كبير مثل الدوري الإماراتي يكون إنجازًا كبيرًا للجميع، الشيء الذي افتقده أنني لم أوفق في تكملة هذا المشوار، الدوري الفرنسي دوري كبير وقوي، وأتمنى التوفيق لكل اللاعبين في الدوري الإماراتي أنهم يحترفون في الخارج.

*برأيك لماذا لا يتواجد العديد من اللاعبين الخليجيين في أوروبا؟

-لدينا أفضل العناصر على مستوى الخليج، وبإمكانهم أن يحترفوا في الخارج، المستويات كلها متقاربة، ولن يواجهون أي صعوبة، في الإمارات الجميع ينظر إلى مصلحة ناديه ونفس الأمر بالنسبة للجمهور. ونفس الأمر اللاعب يوقع عقدًا كبيرًا هنا، بعض الأندية ينظرون إلى الأمر على أن اللاعب ينتقل إلى أوروبا كجسر عبور، بمعنى أن يلعب هناك عامًا ومن ثم يذهب إلى نادي منافس في الدوري الإماراتي، وبعض الإدارات تكون متخوفة من هذا الأمر، لذلك لا يوافقون على رحيلهم، من رأيي مستوى اللاعب الخليجي مقارب للاعب المتواجد في الدوريات الأوروبية.

*نعود إلى منتخب الإمارات، في بعض الأوقات هناك علامات استفهام على الأداء، هل المدرب المحلي هو الافضل لقيادة الفريق ولماذا لم يحقق المنتخب كأس آسيا 2019؟

-المنتخب الإماراتي مع هذا الجيل حرام ألا يصعد إلى كأس العالم، الاتحاد الإماراتي يجلب أفضل المدربين لقيادة المنتخب لكن يقابله سوء حظ، توظيف، إعداد مع المنتخب الإماراتي. أكثر الإنجازات حققها المدرب الإماراتي أكثر من الأجنبي هنا، الكابتن مهدي علي حصل على فرصته وكان على قدر المسئولية ولكنه لم يصل إلى كأس العالم، حقق نتائج رائعة على مستوى آسيا والخليج، ولم يكن هناك توفيق للوصول إلى كأس العالم، عام 2019 كان هناك مرحلة تجديد في صفوف المنتخب الإماراتي، الاتحاد قرر يضمون عناصر شابة من المنتخب الأولمبي لدعم المنتخب الأول، وهذا القرار لم يكن موفقًا من قبل الاتحاد الإماراتي، أنك تصعد لاعبين من المنتخب الأولمبي في وقت أنت كنت تحتاج فيه للصعود إلى كأس العالم، مع احترامي لجميع اللاعبين المتواجدين، أنت لابد أن تجازف باللاعبين المتواجدين في المواسم الأخيرة، مرحلة التجديد متواجدة في كل العالم والمنتخبات والأندية، أتمنى أن يوفق المدرب القادم للمنتخب ويلبي طموحات الشعب الإماراتي.

*ما رأيك في الرواتب المرتفعة للاعبين الإماراتيين، البعض يربط بينها وبين مسألة الاحتراف في الخارج ويقول إن اللاعب هنا لديه كل شيء لماذا يحترف، ما تعليقك على هذا الأمر؟

-الرواتب الكبيرة متواجدة في كل الأماكن، لأن الاقتصاد أرتفع، كرة القدم تغيرت عن السابق، الرواتب الكبيرة أصبحت أمرًا طبيعيًا في كرة القدم، أوروبا اللاعبين الكبار يستملون مبالغ خيالية في الدوري الإنجليزي، الفرنسي والإسباني، لا أعرف لماذا نتحدث عن الأمر، الاقتصاد مرتفع وهناك النقل التلفزيوني، وحياتنا الخاصة هناك أمور ارتفعت فيها على المستوى الاقتصادي، لاعب كرة القدم يترك كل الأشياء من أجل التركيز على كرة القدم، وهذه مصدر دخله، حياة اللاعب تقتصر على عمر 34 أو 35 عامًا في الملاعب، وهذه مهنة اللاعب ولابد أن يؤمن مستقبله طوال هذه الفترة.

اقرأ أيضًا: حوار «آس آرابيا»| إدجار برونو يتحدث عن مشواره في الدوريات الخليجية وسر نجاح جمال بلماضي مع الدحيل

أما عن المبالغ الطائلة التي يربط بينها البعض وبين مسألة الاحتراف في الخارج، اللاعبون يستملون رواتب كبيرة هنا، ولكن بالتأكيد حلمهم هو الاحتراف في أوروبا، هناك بعض الأندية لن تستطيع تلبية مطالب اللاعب الإماراتي، من ناحية الرواتب، هذه مجازفة للاعب الإماراتي أن يحترف في الخارج، وما يحصل على فرصة اللعب، وقيمته السوقية تقل، والسؤال هنا هل راح يتوفق في الخارج أم لا، وهناك أسباب كثيرة ليست من جانب اللاعب، بعض الإدارات كما تحدثت ربما ترفض رحيل اللاعب حتى لا يكون جسر للانتقال إلى نادي منافس هنا.

*من هو أفضل مدرب عملت معه في مسيرتك مع الوحدة، ولماذا؟

-كل المدربين لهم الفضل على حمدان، أفضل المدربين هم اللي أسسوا حمدان وأوصلوه إلى الفريق الأول، أود أن أشكر كل مدرب أسس حمدان من الأكاديمية إلى الفريق الأول.

هناك مدربين كثر مثل النمساوي هكسيبرجر قدم أداءًا رائعًا وجعلني أظهر بشكل مميز وحصلنا على الدوري معه، أجيري مدرب منتخب مصر السابق وليجانيس الحالي، وما أنسى تين كات الذي له فضل كبير في عودتي إلى مستواي، أما عن المنتخبات جمعة ربيع ومن ثم المهدي علي.

*أفضل لاعب إماراتي وأجنبي في الدوري قبل الإلغاء؟

-بندر الأحبابي لاعب العين أفضل لاعب إماراتي هذا الموسم، أما لابا كودجا مهاجم العين صفقة مميزة وهو أفضل لاعب أجنبي.

*لو خيرت بالانتقال إلى الدوري السعودي، من ستختار ولماذا؟

-حصلت على عرض من أحد الأندية السعودية قبل 6 أشهر من الآن وبالتحديد شهر يناير الماضي من اتحاد جدة، ولكنه قوبل بالرفض من إدارة الوحدة. كنت سعيدًا للغاية بهذا العرض وكنت أتمنى الاحتراف في الدوري السعودي، وأنا أحترم قرارات الوحدة بحكم أنني كان لدي عقد بالنادي.

يمكنك قراءة: بعد 14 موسمًا.. حمدان الكمالي يغادر الوحدة الإماراتي رسميًا

*أفضل 5 لاعبين لعبت معهم في مشوارك الكروي؟

-من رأيي أفضل لاعبين لعبت معهم وهم، إسماعيل مطر، عبد السلام جمعة، عموري، أحمد خليل، علي مبخوت.

*ما رسالتك لجماهير الوحدة؟

هذه الجماهير، لهم فضل كبير علي، وأعتذر لهم أن كان هناك سوء فهم. وإذا كان هناك تقصير فأنني اعتذر لهم، جمهور الوحدة جمهور وفي، جمهور كبير في الإمارات ولهم كلمتهم في كل موسم، وأتمنى لهم كل توفيق.

اخبار ذات صلة