Web Analytics Made
Easy - StatCounter
فريق «آس آرابيا» في رمضان| الأنصار.. زعيم لبنان الأخضر

فريق «آس آرابيا» في رمضان| الأنصار.. زعيم لبنان الأخضر

الحديث اليوم سيكون عن نادي الأنصار اللبناني، أحد أشهر الأندية العربية، وصاحب الشعبية الكبيرة في بلاده، كما أنه النادي الذي دخل إلى موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

أحمد الغنام
أحمد الغنام
تم النشر
آخر تحديث

يمتلك الوطن العربي العديد من الأندية الكبرى، التي تمتلك في جعبتها قائمة طويلة من الألقاب المحلية أو القارية، وذلك إلى جانب شعبيتها الضخمة ليس فقط في بلدها، ولكنها شهرة وشعبية قد تمتد من المحيط إلى الخليج.

وسيقدم «آس آرابيا» سلسلة من التقارير للحديث عن تلك الأندية، وأهم إنجازاتها التاريخية، والتي جعلتها تمتلك مكانة خاصة في تاريخ الرياضية العربية، إلى جانب الشعبية بين المشجعين والعشاق.

حديثنا اليوم سيكون عن نادي الأنصار اللبناني، أحد أهم أندية بلاده، وصاحب الشعبية الكبيرة، وأكثر الأندية تتويجًا بالبطولات في لبنان.

التأسيس

تأسس نادي الأنصار عام 1951 في منطقة الغبيري، وانضم في عام 1954 إلى الاتحاد اللبناني لكرة القدم، وبدأت قصة تأسيس نادي الأنصار منذ عام 1938، حين بدأت مجموعة من شباب بيروت في التفكير بتأسيس نادٍ لكرة القدم يحمل اسم الأنصار، وظهرت الفكرة للنور للمرة الأولى في 1948، حيث ظهرت أول هيئة إدراية للنادي برئاسة مصطفى الشامي.

اسم نادي الأنصار كان من المقرر في البداية أن يكون «الانتصار»، لكن كان هناك فريق آخر يحمل الاسم ذاته، وحينها طرح الشامي فكرة أن يكون الاسم هو الأنصار، تيمنًا بأنصار النبي محمد عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: فريق «آس آرابيا» في رمضان| المحرق.. المسيطر الوحيد على ألقاب البحرين

وفي عام 1949، ترأس أمين عيتاني هيئة إدارية جديدة، وبعدها بعامين قدمت الهيئة الإدارية الجديدة برئاسة مصباح دوغان طلبًا رسميًا لترخيص النادي، للحصول على ترخيص قانوني لممارسة كرة القدم، ليتم في عام 1951 تأسيس نادي الأنصار الرياضي واعتماد شعاره الرسمي.

بطولات الأنصار

يعد نادي الأنصار من أكثر الأندية تحقيقًا للألقاب في لبنان، سواء الرسمية أو غير الرسمية، ونجح على مدار تاريخه في حصد لقب الدوري اللبناني الممتاز 13 مرة، وحصل على كأس الاتحاد اللبناني 14 مرة، وكأس السوبر اللبناني 5 مرات.

ألقاب الأنصار في الدوري اللبناني أهلته لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية، خاصة وأنه حقق لقب الدوري 11 مرة متتالية، بين أعوام 1989 و1999، وهو النادي الوحيد في العالم الذي حقق هذا الإنجاز.

وعلى صعيد البطولات القارية، فلم يحقق نادي الأنصار أي لقب آسيوي، حيث يعد إنجازه الأفضل التأهل إلى ربع نهائي بطولة دوري أبطال آسيا في 3 مناسبات، في مواسم 1993-1994 و1994-1995 و1997-1998.

أما بالنسبة للبطولات غير الرسمية، نجح نادي الأنصار في التتويج بالعديد من الألقاب، ومنها كأس النخبة اللبناني في مناسبتين، وبطولة كأس الاتحاد اللبناني مرتين أيضًا.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة