كرة عالمية

هاني أبو ريدة.. أيقونة مصرية في «فيفا» و«كاف»

المهندس المصري هاني أبو ريدة بات أيقونة مصرية في المحافل الدولية الرياضية، حيث حافظ على مقعده في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لـ17 عاما متتالية.

0
%D9%87%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D8%A3%D8%A8%D9%88%20%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9..%20%D8%A3%D9%8A%D9%82%D9%88%D9%86%D8%A9%20%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%81%D9%8A%20%C2%AB%D9%81%D9%8A%D9%81%D8%A7%C2%BB%20%D9%88%C2%AB%D9%83%D8%A7%D9%81%C2%BB

بات المهندس هاني أبو ريدة، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم سابقا، أيقونة مصرية في المحافل الدولية والقارية، بعدما تمكن من الحفاظ على مقعده في المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي لكرة القدم «فيفا» والإفريقي «كاف» لـ17 عاما متواصلة.

وكان هاني أبو ريدة رئيس الاتحاد المصري الأسبق لكرة القدم، فاز بعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، ظهر اليوم الجمعة، خلال أعمال الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للعبة «كاف» بمدينة الرباط المغربية.

وفاز هاني أبو ريدة بعضوية المجلس التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، عن مجموعة الدول الإفريقية الناطقة باللغات العربية والإسبانية والبرتغالية، بعد انسحاب شقيقه الجزائري خير الدين زطشي رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، وجوستافو ندونج من غينيا الاستوائية، الانسحاب من سباق الترشح قبل ساعات قليلة من انطلاق الجمعية العمومية رقم 43 للاتحاد الإفريقي.

من جانبه، فاز المالي ماموتو توري والبينيني مارتن دوشاكوس عن المنطقة الفرنكفونية، فيما يتواصل انتخاب ممثلي الاتحاد في مجلس فيفا عن المنطقة الأنجلوفونية فضلا عن أعضاء الجهاز التنفيذي الجديد.

تهنئات عديدة

وحرص الاتحاد المصري لكرة القدم على تقديم التهنئة لهاني أبو ريدة على فوزه بهذا المنصب للمرة الرابعة على التوالي.

ونشرت الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» صورا لأحمد مجاهد رئيس الاتحاد مع هاني أبو ريدة خلال وجودهما بالجمعية العمومية المقامة بالرباط.

وذكر الاتحاد المصري لكرة القدم في بيانه «نجح المرشح المصري المهندس هاني أبو ريدة في الاحتفاظ بمقعده في عضوية مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا والمكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف بعد نجاحه بالتزكية على أحد مقعدي المنطقة الإفريقية الناطقة باللغات العربية والإسبانية والبرتغالية بعد انسحاب مرشحين من الأربعة خلال الانتخابات التي أجريت اليوم بالعاصمة المغربية الرباط».

وأضاف «الاتحاد المصري لكرة القدم برئاسة أحمد مجاهد يتقدم بالتهنئة لهاني أبو ريدة لشخصه وللكرة المصرية بصفة عامة على هذا الفوز الكبير لمرشح مصري تحول إلى أيقونة دولية بالاحتفاظ بمقعده الدولي لأربع دورات متتالية، ليصبح صاحب الأقدمية الأولى بمجلس الفيفا وعضوا بالمكتب التنفيذي للكاف على مدار 17 عاما متصلة».

كما وجه مجلس إدارة النادي الأهلي التهنئة للمهندس هاني أبو ريدة بمناسبة ‏فوزه بعضوية المجلس التنفيذي في الاتحادين الدولي والإفريقي لكرة القدم.

وأكد مجلس إدارة النادي الأهلي على ثقته الكبيرة في أبو ريدة في أن يواصل مسيرته ومشواره المضيء، ‏وأن يظل خير سفير لمصر. 

من جانبه، قدم الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، التهنئة إلى المهندس هاني أبوريدة، وأكد الوزير أن الدولة المصرية حريصة على دعم ومؤازرة أبنائها فى مختلف المناصب الدولية، متمنياً التوفيق لهاني أبو ريدة في مهامه بالاتحاد الدولي لكرة القدم.

لمحة من مسيرته

وهاني أبو ريدة من مواليد 14 أغسطس 1953 في مدينة بورسعيد في مصر، لعب كرة القدم في النادي المصري البورسيدي، إلى أن تعرض لإصابة خطيرة جعلته يعتزل مبكرا.

درس أبو ريدة بكلية الهندسة، وخلال فترة الثمانينيات تولى رئاسة منطقة بورسعيد لكرة القدم، ثم تم تعينه عضوا بمجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم عام 1991، ثم تم انتخابه لمدة 3 دورات كأمينا للصندوق حتى عام 2003.

ثم انتقل هاني أبو ريدة في عام 2004 إلى الملعب الإفريقي وفاز بمقعد اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي، ويستمر نشاطه ليرأس لجنة التسويق بالكاف، ونظرا للعديد من نشاطاته لإفريقيا، وثقت به الجمعية العمومية بالاتحاد الإفريقي وقامت بإعادة انتخابه باللجنة التنفيذية حتى عام 2011.

وفي عام 2009 تم انتخابة كعضو في اللجنة التنفيذية للفيفا، وتولى مسئولية الإشراف على بعض المناسبات الرياضية التي تنظمها الفيفا ومنها كأس العالم للأندية 2013 في المغرب، ثم أصبح رئيس اتحاد كرة القدم في مصر عام 2016 بعد حصوله على أكبر كمية أصوات في انتخابات اتحاد كرة القدم في مصر.

.