Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
مونديال الأندية 2019| تشافي ينتظر رقم تاريخي.. وتجنب فشل التجربة الأولى

مونديال الأندية 2019| تشافي ينتظر رقم تاريخي.. وتجنب فشل التجربة الأولى

السد القطري المشارك في كأس العالم للأندية يعد واحدًا من أقوى الفرق في قارة آسيا، يقوده حاليًا المدير الفني الإسباني تشافي هيرنانديز أسطورة برشلونة.

طلال أبوسيف
طلال أبوسيف
تم النشر

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم «مونديال الأندية 2019»، والمقرر إقامتها في قطر خلال الفترة من 11 ديسمبر الجاري وحتى يوم 22 من الشهر نفسه.

البطولة التي تستضيفها قطر قبل عامين تقريبًا من استضافة كأس العالم للمنتخبات 2022، سيشارك فيها فريق السد ممثلًا للبلد المضيف بعد فوزه ببطولة الدوري المحلي في الموسم الماضي.

اقرأ أيضًا: بالصور| كل ما تريد معرفته عن ملاعب مونديال قطر 2022

الفريق القطري الذي يعد واحدًا من أقوى الفرق في قارة آسيا، والذي ودع بطولة دوري أبطال آسيا الأخيرة من الدور نصف النهائي، يقوده حاليًا المدير الفني الإسباني تشافي هيرنانديز أسطورة فريق برشلونة والقائد السابق للفريق.

وستمنح مشاركة تشافي في كأس العالم للأندية 2019 تشافي رقمًا تاريخيًا، يحدث لأول مرة في تاريخ البطولة، حيث سيصبح أول من يشارك في البطولة كلاعب وكمدرب.

تاريخ مشاركات تشافي في مونديال الأندية

وسبق أن ظهر تشافي كأس العالم للأندية كلاعب مع فريق برشلونة 3 مرات، المرة الأولى كانت عام 2006، وشارك وقتها في المباراتين اللتين لعبهما الفريق الكتالوني أمام أمريكا المكسيكي في نصف النهائي والتي انتهت بفوز البلاوجرانا برباعية نظيف، والمباراة النهائية أمام فريق إنترناسيونال البرازيلي والتي انتهت بفوز الأخير بهدف نظيف ليخسر برشلونة اللقب.

المشاركة الثانية لتشافي في مونديال الأندية كانت عام 2009، وشارك أيضًا في مباراتين، الأولى في نصف النهائي أمام فريق أتلانتي المكسيكي، والتي انتهت بفوز الفريق الكتالوني بثلاثة أهداف مقابل هدف.

وفي المباراة النهائية نجح برشلونة في تحقيق فوز صعب على فريق إستوديانتيس دي لا بلاتا الأرجنتيني بهدفين مقابل هدف، ليتوج تشافي بأول ألقابه في مونديال الأندية.

المشاركة الثالثة والأخيرة لتشافي كلاعب في كأس العالم للأندية كانت عام 2011، ووقتها واجه النجم الإسباني فريقه الحالي السد، وتمكن الفريق الكتالوني من الفوز بأربعة أهداف دون مقابل في نصف النهائي.

وفي المباراة النهائية تقابل فريق برشلونة مع فريق سانتوس البرازيلي، وتمكن البلاوجرانا من الفوز برباعية نظيفة، ليحرز تشافي ثاني ألقابه في مونديال الأندية، كما شهدت البطولة تسجيل تشافي هدفه الوحيد في تاريخ كأس العالم للأندية.

الظهور الأول كمدرب

تشافي سيظهر مع السد في كأس العالم للأندية لأول مرة كمدرب، وسيسعى بالتأكيد لتحقيق إنجاز مع الفريق القطري في البطولة التي ستقام أرضه، وستكون البداية أمام فريق هينجين سبورت بطل أوقيانوسيا.

ويأمل تشافي في عبور هينجين والتأهل لربع النهائي ومواجهة فريق مونتيري المكسيكي، صاحب الخبرات في بطولة كأس العالم للأندية، حيث شارك من قبل 3 مرات.

وبعيدًا عن كون بطولة مونديال الأندية هامة لكل من يشارك فيها سواء مدربين أو لاعبين، فالبطولة تحمل أهمية خاصة لتشافي الذي يسعى لتثبيت أقدامه في أول تجاربه التدريبية.

ولم يظهر السد بالمستوى المنتظر مع تشافي حتى الآن، حيث ودع الفريق دوري أبطال آسيا على يد فريق الهلال السعودي المتوج باللقب، كما لما ينجح في فرض سيطرته في الدوري القطري، حيث يحتل المركز الرابع في جدول الترتيب، برصيد 15 نقطة، وبفارق 11 نقطة عن الدحيل المتصدر، ولكنه يمتلك مباراتين مؤجلتين.

الفشل في بطولة كأس العالم للأندية، وعدم التأهل لنصف النهائي والظهور بمستوى يعوض الإخفاق الآسيوي، قد يعجل برحيل تشافي عن السد، خاصة بعد الهجوم الجماهيري الذي تعرض له عقب الهزيمة أمام فريق قطر في الدوري بثلاثة أهداف دون مقابل.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة