موسيماني يرفع راية التحدي في كأس العالم للأندية

بيتسو موسيماني المدير الفني للأهلي المصري أجرى حوارًا مطولًا مع الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم، عبر خلاله عن استعداد فريقه لخوض بطولة كأس العالم للأندية.

0
%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%8A%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D9%8A%D8%B1%D9%81%D8%B9%20%D8%B1%D8%A7%D9%8A%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D9%8A%20%D9%81%D9%8A%20%D9%83%D8%A3%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%20%D9%84%D9%84%D8%A3%D9%86%D8%AF%D9%8A%D8%A9

أجرى الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني لنادي الأهلي المصري حوارًا مع الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، للحديث عن مشاركته للمرة الثانية في بطولة كأس العالم للأندية، وتطلعاته مع «المارد الأحمر» في البطولة.

ويستعد الأهلي المصري لخوض منافسات بطولة كأس العالم للأندية، والتي تنطلق في العاصمة القطرية، الدوحة، في الرابع من فبراير المقبل، ويستهلها «المارد الأحمر» بمواجهة صاحب الأرض، نادي الدحيل، في الدور ربع النهائي، والفائز منهما سيواجه بايرن ميونخ الألماني في الدور قبل النهائي.

وبعد غياب عن المشاركة لمدة سبع سنوات، يعود الأهلي المصري من جديد إلى كأس العالم للأندية، وهدفه الأساسي الذهاب إلى أبعد نقطة ممكنة في البطولة، بعد عدد من المشاركات المخيبة، والتي كان أفضلها على الإطلاق تحقيق الميدالية البرونزية في نسخة 2006.

وقال بيتسو موسيماني في تصريحاته لموقع «فيفا» عن مواجهة الدحيل في المباراة الأولى: «الدحيل فريق جيد، وحقق لقب دوري نجوم قطر، وهي بطولة تنافسية، وبها العديد من الأندية الجيدة مثل السد الذي يدربه تشافي، ويمتلك بغداد بونجاح بين صفوفه، وفوز الدحيل بالدوري يعني أنه أظهر إمكانياته أمام هذا الفريق، وبالإضافة إلى ذلك الدحيل يمتلك لاعبين مميزين، امتلكوا ماندزوكيتش قبل رحيله مؤخرًا، والآن سنتابعهم بعد التعرف على منافسنا».

وأكد موسيماني أن أي فريق كان سيقع في طريق الأهلي هو منافس قوي، ولا يمكن تفضيل منافس على الآخر، قائلًا: «لا يمكن في قرعة كأس العالم للأندية أن نختار منافسينا، أو لا نكون راضين عن أي منافس، وعلينا مواجهة أي فريق يأتي في طريقنا».

صعوبة المهمة

وخلال مقابلته مع موقع «فيفا»، شدد بيتسو موسيماني على صعوبة المنافسة في كأس العالم للأندية، ويرى أن مستوى المباريات سيكون مرتفعًا، حيث أكد: «كل فريق وكل مدرب يؤمن بقدرته على الفوز باللقب، لكن الواقع قوية أن المهمة أمام منافسين مثل بايرن ميونخ والفائز بلقب كوبا ليبرتادوريس ستكون صعبة، هذه الأندية تجعلنا ندرك أن المهمة لن تكون سهلة».

وتابع: «نمتلك لاعبين ممتازين، والكل يتحدث عن أفشة، وذلك لأنه اللاعب الذي ساهم في تواجدنا في كأس العالم للأندية بفضل أهدافه، لكن كل زملائه ساعدوه على ما قام به للفريق، هو يعيش حالة توهج، وكان حاضرًا في كل المباريات الكبرى التي أدى فيها بشكل جيد، ولا يمكن أن ننسى أنه لاعب دولي مصري، أحبه لأنه يساعدنا على التسجيل وكصانع ألعاب يتحرك بشكل مستمر».

تجربة سابقة غير مثمرة

وتعد هذه المرة الثانية التي يشارك فيها بيتسو موسيماني في بطولة كأس العالم للأندية، بعدما سبق له خوضها كمدرب مع نادي ماميلودي صن داونز الجنوب إفريقي في نسخة 2016 التي أقيمت في اليابان.

وتحدث موسمياني عن تلك التجربة قائلًا: «البطولة كانت صعب، واجهنا فارقًا في التوقيت وصل إلى 6 ساعات، والطقس كان باردًا في مدينة أوساكا، والمنافسين كانوا أفضل منا، حيث واجهنا جونبوك الكوري الجنوبي وخسرنا 4-1، ثم كاشيما انتلرز الياباني وخسرنا بثلاثية نظيفة، كان علينا تقبل الوضع، وربما تقديم أداء أفضل».

وأكمل: «كانت أول تجربة لنا في كأس العالم للأندية، وعانينا من رهبة المسرح، ولم نبل البلادء الحسن، وهذا يظهر مستوى البطولة، أظن أن مازيمبي هو الفريق الإفريقي الوحيد الذي وصل إلى المباراة النهائية، لذلك فالمهمة ليست سهلة على الإطلاق».

بايرن ميونخ.. المباراة الحلم

وتعد مواجهة بايرن ميونخ، بطل دوري أبطال أوروبا، هي حلم أي فريق يشارك في بطولة كأس العالم للأندية 2020، وتحدث موسيماني عن هذا الحلم: «في حال تأهلنا أمام الدحيل، سنواجه بايرن ميونخ، المهمة لن تكون سهلة، لكن لا نملك ما نخسره بعد الوصول إلى نصف النهائي، وعلينا تقديم أفضل مستوياتنا، والتأكد من تمثيل القارة ومصر وكل عشاق الفريق بشكل جيد، ليفخروا بنا، إذا قدمنا كل ما علينا ولم ننجح، فإن الجميع سيكون راضيًا عما قدمنا، لأن مستوى المنافسة عالٍ للغاية».

وأردف: «لدينا فريق جيد، ونؤمن بقدرتنا على تحقيق أمور إيجابية، سنلعب المباراة الأولى أمام الدحيل، ثم سنرى ما سيحدث، نتمنى الحصول على فرصة اللعب أمام بايرن ميونخ، لأنها مباراة ستجعلنا سعداء، وسيكون شرفًا بالنسبة لنا، لأننا سنلعب دون ضغوط، فهو الفريق الذي فاز على برشلونة».

استلهام تجربة مازيمبي

وشارك الأهلي في خمس مناسبات سابقة في بطولة كأس العالم للأندية، ولم يسبق له أبدًا التأهل إلى المباراة النهائية، وقال موسيماني عن الأمر: «كان جيلًا مختلفًا، كان جيل أبو تريكة والفريق تغير الآن، صحيح لم يتمكنوا من الفوز بالبطولة أو الوصول إلى النهائي، لكن الوقت تغير الآن، لقد مرت سبع سنوات».

وأضاف: «كل فريق يمتلك حظوظه في البطولة خلال تسعين دقيقة، ويمكن دائمًا خلق المفاجآت في كرة القدم إذا لعبنا بكل قوتنا يوم المباراة، كرة القدم لعبة رائعة ويمكنها منحك أمورًا لا تنتظرها، علينا الاستلهام من تجربة مازيمبي».

واختتم بيتسو موسيماني تصريحاته موجهًا رسالة إلى جماهير الأهلي: «مشجعونا يؤمنون بقدراتنا ويقفون بجانبنا ويساندوننا دائمًا، وهم مصدر الإلهام لنا، وسنقدم كل شيء من أجلهم».




.