كأس العالم للأندية| تاريخ المسابقة وسجل الأبطال ورقم قياسي لأندية إسبانيا

لا يفصلنا وقت طويل عن المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية، حيث ستتنافس سبعة فرق على اللقب الغالي، الذي لم يغب عن المشاركة فيه الأندية العربية سوى مرات قليلة

أحمد عبدالخالق
أحمد عبدالخالق

تنطلق اليوم بطولة كأس العالم للأندية، والتي تستضيفها دولة الإمارات في الفترة من 12 إلى 22 ديسمبر من نفس الشهر وسوف تكون النسخة الخامسة عشر من كأس العالم للأندية، وهي بطولة ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» بين الأندية الأبطال من كل اتحاد قاري بالإضافة إلى بطل دوري البلد المستضيف .

ستكون الإمارات 2018 هي البطولة العالمية الثانية هذا العام بعد العرس الكروي الذي استضافته روسيا الصيف الماضي.

لا يفصلنا وقت طويل عن المباراة الافتتاحية لكأس العالم للأندية، حيث ستتنافس سبعة فرق على اللقب الغالي، الذي لم يغب عن المشاركة فيه الأندية العربية سوى مرات قليلة.

كأس العالم للأندية عرفت سابقاً بـبطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005) وهي بطولة كرة قدم دولية استحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتكون بمثابة تعويض لمسابقة كأس الإنتر كونتيننتال، حيث أعلن عنها عام 1999، ويشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية.

السبب وراء استحداث بطولة كأس العالم للأندية

أعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية ومبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، وهو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا وبطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الإتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم كان محصورًا بين اتحادين قاريين فقط.

البطولة الأولى لكأس العالم للأندية

أُقيمت كأس العالم للأندية لأول مرة في عام 2000 ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية.

ومنذ عام 2005 وتقام البطولة كل عام حتى وقتنا هذا، حيث اسضافتها دول البرازيل واليابان والإمارات والمغرب.

المنظم لكأس العالم للأندية

ينظم البطولة الاتحاد الدولي لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الأبطال في قارتها في بطولة واحدة، حيث يتضمن النظام الحالي للبطولة تنافس 7 فرق على اللقب في خلال فترة أسبوعين.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية

تتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

سجل الأبطال في كأس العالم للأندية

فازت تسعة أندية مختلفة في إثنى عشر نسخة من البطولة، ويمتلك نادي برشلونة وريال مدريد الإسبانيين الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بواقع ثلاثة ألقاب لكل منهما.

يأتي نادي كورينثيانز البرازيلي في المركز الثاني من حيث الفوز باللقب برصيد لقبين، بينما فاز كل إيه سي ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين، نادي ساو باولو وإنترناسيونال البرازيليين، مانشستر يونايتد الإنجليزي بلقب البطولة مرة واحدة.

رقم قياسي لبرشلونة

حقق نادي برشلونة رقمًا قياسيًا في بطولات كأس العالم، بجانب التتويج ثلاثة مرات كأكثر نادي، إلا أنه النادي الوحيد الذي تأهل للنهائي 4 مرات، فاز بثلاث منها أعوام (2009، 2011 و 2015) وخسر مرة وحيدة أمام نادي إنترناسيونال في نسخة 2006.

ولهذا الأندية الإسبانية تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 6 مرات، الأندية البرازيلية حققت البطولة بواسطة فرق ساو باولو في نسخة 2005، إنترناسيونال في نسخة 2006 و كورينثيانز (2000، 2012).

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة