كأس السوبر الإفريقي

قبل كأس السوبر الإفريقي.. ماذا قدم الزمالك قارياً في أخر 5 سنوات؟

تعرف على مسيرة الزمالك المصري في البطولات الإفريقية خلال الخمس سنوات الأخيرة، وما قدمه خلال هذه الفترة حتى عودته مرة أخرى إلى منصة التتويج

0
%D9%82%D8%A8%D9%84%20%D9%83%D8%A3%D8%B3%20%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%A8%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%81%D8%B1%D9%8A%D9%82%D9%8A..%20%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7%20%D9%82%D8%AF%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B2%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%83%20%D9%82%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D9%8B%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A3%D8%AE%D8%B1%205%20%D8%B3%D9%86%D9%88%D8%A7%D8%AA%D8%9F

إذا تحدثت مع أي مشجع لنادي الزمالك المصريفي الوقت الحالي، سيجزم لك أنه لا يوجد أهم لديه من الفوز بـكأس السوبر الإفريقي، ذلك الكأس الذي سيؤكد على عودة الزمالك إلى منصة البطولات الإفريقية بعد غياب طويل عن الساحة.

نادي الزمالك بطل كأس الكونفدرالية الإفريقية سيواجه الترجي التونسي صاحب لقب دوري أبطال إفريقيا، وذلك في كأس السوبر الإفريقي الذي سيقام ملعب «ثاني بن جاسم» في العاصمة القطرية الدوحة.

يعود تاريخ أخر فوز لـ«القلعة البيضاء» بلقب إفريقي إلى عام 2003، عندما توج بلقب السوبر الإفريقي تتويجاً له بعد الفوز بدوري أبطال إفريقيا عام 2002.

غياب 16 عاماً عن التتويجات القارية، جعلت الزمالك يتراجع في ترتيب أكثر الفرق الإفريقية حصداً للبطولات إلى المركز الثالث، برصيد 11 بطولة، لكنه تمكن من العودة مرة أخرى بلقب أعاده خطوة للأمام برصيد 12 لقب.

الترجي التونسي حصل على لقب السوبر الإفريقي مرة واحدة في السابق، بينما الزمالك هو ثالث أكثر الأندية حصولاً على اللقب، بـ3 ألقاب، وكما أشرنا فـ«الفارس الأبيض» يملك في جعبته 12 لقباً قارياً، بينما الترجي يملك 8 ألقاب قارية في المركز الخامس، وبفارق لقب واحد عن النجم الساحليالتونسيصاحب المركز الرابع.

إقرأ أيضاً: قبل كأس السوبر الإفريقي.. ماذا قدم الترجي قارياً في أخر 5 سنوات؟

وكما استعرضنا مشاركات الترجي التونسي الإفريقية في أخر خمس مواسم، في هذا التقرير سنستعرض ما قدمه الزمالك خلال هذه الفترة.

2015 – كأس الكونفدرالية الإفريقية

تأهل الزمالك في هذه النسخة إلى دور المجموعات، لتوقعه القرعة رفقة فرق الصفاقسي التونسي وأورلاندو بايرتس الجنوب إفريقي وليوبارد دو دوليسي الكونغولي، ليتأهل عن المجموعة كأول المجموعة برصيد 15 نقطة.

وفي نصف النهائي واجه النجم الساحلي التونسي، ليخسر منه في سوسه أولاً بخمسة أهداف مقابل هدف في مفاجأة كبيرة، لكن في مباراة العودة في مصر كاد «أبناء ميت عقبة» أن يردوا المفاجأة بإحراز ثلاثة أهداف، لكن الوقت لم يسعفهم لمواصلة العودة التاريخية، ليودعوا البطولة من نصف النهائي.

2016 – دوري أبطال إفريقيا

بدأ الزمالك مسيرته في هذه النسخة من الدور التمهيدي الأول، ليتخطى عقبتي يونيون سبورتيف الكاميروني أولاً، ثم مولودية بجاية الجزائري، ليتأهل إلى دور المجموعات رفقة فرق إنيمبا النيجيري وصن داونز الجنوب إفريقي ووفاق سطيف الجزائري.

تأهل الزمالك عن المجموعة رفقة صن داونز، ليواجه الوداد المغربي في نصف النهائي، ويفوز عليه، ليتأهل إلى المباراة النهائية، في مواجهة ثأرية أمام صن داونز بعد أن خسر منه ذهاباً وإياباً في المجموعات، لكن بطل جنوب إفريقيا كرر الفوز عليه أولاً في بريتوريا بثلاثة أهداف نظيفة، ليفوز الزمالك في العودة بهدف نظيف، لكنه فوز لم يشفع له للتويج البطولة.

2017 – دوري أبطال إفريقيا

تأهل الزمالك إلى دور المجموعات بعد أن فاز على فريق إينوجو رينجرز النيجيري في الدور التمهيدي، لتوقعه القرعة مع فرق سنترال أفريكان سوسايتي من زيمبابوي وأهلي طرابلس الليبي واتحاد الجزائري الجزائري.

مستوى الفريق في هذه النخسة كان سيء بدرجة كبيرة، ليحتل المركز الثالث في المجموعة برصيد 6 نقط، ليودع المنافسة من دور المجموعات، بينما تأهل الأهلي والاتحاد إلى الدور التالي.

2018 – كأس الكونفدرالية الإفريقية

مفاجأة المفاجآت، الزمالك يواجه فريق ويلايتا ديشتا الإثيوبي في الدور الإقصائي الثاني، دور الـ32 الأول، وهو أول دور يلعب في الزمالك، ليواجه الفريق المغمور من الدور التمهيدي.

لكن ذلك الفريق المغمور، تمكن من الفوز على الزمالك في إثيوبيا بهدفين مقابل هدف، ليفوز عليه الزمالك في العودة في مصر بنفس النتيجة، ويلجأ الفريقين إلى ركلات الترجيح، والتي انحازت للفريق الضيف، في مفاجأة غير متوقعة.

2019 – كأس الكونفدرالية الإفريقية

بدأ الزمالك المنافسة على اللقب، بتخطي كوتون تشاد التشادي، واتحاد طنجة المغربي في الأدوار الاقصائية الأولى، ليتأهل إلى المجموعات ويقع مع فرق جورماهيا الكيني، ونصر حسين داي الجزائري، وبترو أتلتيكو الأنجولي، ليتأهل عن المجموعة كأول برصيد 9 نقاط.

في دور ربع النهائي، واجه «الفارس الأبيض»، فريق حسنية أغادير المغربي، ليتعادل في مباراة الذهاب في المغرب سلبياً، ويفوز عليه في الإياب بهدف نظيف تأهل به إلى نصف النهائي الذي واجه فيه فريق النجم الساحلي، ويتخطاه بنفس النتيجة، لكن هذه المرة كانت المباراة الأولى في مصر والعودة في تونس.

المباراة النهائية كانت أمام فريق نهضة بركان المغربي، الذي قدم واحدة من مفاجآت البطولات الإفريقية بتأهله إلى هذا الدور، وبمستوى مميز للغاية، وبالفعل تمكن الفريق المغربي من التأكيد على قوته بالفوز في المغرب بهدف نظيف، لكن الزمالك تمكن من التعويض في مباراة العودة بهدف أيضاً، ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح.

الزمالك فاز في الركلات بخمسة ركلات مقابل ثلاثة للفريق المغربي، ليعود مرة أخرى «المارد الأبيض» إلى منصات البطولات بعد غياب دام 16 عاماً، ويحقق أول لقب كونفدرالية له في التاريخ.

.