الأمس
اليوم
الغد
16:00
انتهت
أولمبيك آسفي
الجيش الملكي
16:00
انتهت
أولمبي الشلف
نادي بارادو
19:30
سينت ترويدن
ميشيلين
19:00
فيليم 2
غرونينغين
17:10
الفيحاء
الرائد
16:15
الفجيرة
اتحاد كلباء
16:00
الوكرة
أم صلال
15:20
العدالة
الفيصلي
13:50
السيلية
الغرافة
13:30
بني ياس
شباب الأهلي دبي
13:30
الجزيرة
خورفكان
13:10
ضمك
الحزم
18:00
انتهت
المغرب التطواني
رجاء بني ملال
16:30
الشوط الثاني
السد
العربي
16:15
الشوط الثاني
عجمان
الظفرة
16:15
الشوط الثاني
الشارقة
الوصل
20:30
بورتيمونينسي
فيتوريا غيمارايش
13:50
انتهت
الريان
الأهلي
13:50
انتهت
الدحيل
الشحانية
13:30
انتهت
الشرطة
أمانة بغداد
11:30
انتهت
الحدود
نفط الوسط
13:30
انتهت
حتا
العين
11:30
انتهت
نفط الجنوب
أربيل
13:30
انتهت
الزوراء
الكهرباء
13:30
انتهت
النصر
الوحدة
14:00
انتهت
الميناء
النفط
20:00
انتهت
تشيلسي
بايرن ميونيخ
20:00
بعد قليل
مانشستر يونايتد
كلوب بروج
16:00
الزمالك
الترجي
20:00
انتهت
ريال مدريد
مانشستر سيتي
20:00
انتهت
نابولي
برشلونة
20:00
انتهت
أولمبيك ليون
يوفنتوس
20:00
نورويتش سيتي
ليستر سيتي
20:00
إنتر ميلان
لودوجوريتس رازجراد
19:45
نيم أولمبيك
أولمبيك مرسيليا
20:00
أرسنال
أولمبياكوس
17:00
انتهت
سبورتينج براجا
جلاسجو رينجرز
17:55
الشوط الاول
جنت
روما
19:30
فورتونا دوسلدورف
هيرتا برلين
20:00
أياكس
خيتافي
20:00
ريال سوسيداد
ريال بلد الوليد
17:55
الشوط الاول
بورتو
باير ليفركوزن
19:00
الرجاء البيضاوي
مازيمبي
17:55
الشوط الاول
بلدية إسطنبول
سبورتنج لشبونة
17:55
الشوط الاول
بازل
أبويل
17:55
الشوط الاول
إسبانيول
ولفرهامبتون
17:55
الشوط الاول
لاسك لينز
آي زي ألكمار
17:55
الشوط الاول
مالمو
فولفسبورج
20:00
بعد قليل
بنفيكا
شاختار دونتسك
20:00
بعد قليل
سيلتك
كوبنهاجن
20:00
تأجيل
سالزبورج
إينتراخت فرانكفورت
20:00
إشبيلية
كلوج
15:40
انتهت
التعاون
الهلال
17:40
الشوط الاول
النصر
الأهلي

بالصور.. الترجي يتوج بطلا لدوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة في تاريخه

الترجي تمكن على ملعب رادس، من قلب تخلفه ذهابًا في الإسكندرية بنتيجة 1-3، ليحقق فوزًا كبيرًا أمام عشرات الآلاف من مشجعيه، بثلاثة أهداف نظيفة.

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر
آخر تحديث

حقق نادي الترجي التونسي فوزًا كبيرًا على ضيفه الأهلي المصري 3-صفر، اليوم الجمعة، في إياب الدور النهائي لدوري أبطال إفريقيا لكرة القدم، ليحرز لقبه الثالث في المسابقة القارية والأول منذ عام 2011.

وتمكن الترجي على ملعب رادس، من قلب تخلفه ذهابًا في الإسكندرية بنتيجة 1-3، ليحقق فوزًا كبيرًا أمام عشرات الآلاف من مشجعيه، بثلاثة أهداف لسعد بقير (45+1 و54)، وأنيس البدري (86).

وهو اللقب الثالث للترجي في المسابقة بعد عامي 1994 و2011 وكانا على حساب فريقين عربيين أيضا هما الزمالك المصري والوداد البيضاوي المغربي على التوالي، وثأر الترجي لخسارته نهائي 2012 أمام الأهلي بتعادلهما 1-1 ذهابا في القاهرة وفوز الفريق المصري 2-1 إيابا.

وحرم الفريق التونسي نظيره المصري من تعزيز رقمه القياسي في المسابقة ورفعه إلى تسعة ألقاب، وأطاح به من النهائي الثاني على التوالي بعدما كان خسر أمام الوداد البيضاوي الموسم الماضي.

وحجز الترجي بطاقته لكأس العالم للأندية الشهر المقبل في الإمارات.

بقير يمهد الطريق

وكان هدف بقير في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول نقطة التحول في المباراة لأنه عوض إلى حد ما الأداء المخيب لصاحب الأرض، قبل أن يعزز اللاعب نفسه بالثاني ويمنح زملاءه دفعة معنوية كبيرة ترجموها إلى هدف ثالث قاتل كان بمثابة ضربة قاضية للفريق المصري الذي قدم أداء جيدا في معظم الشوط الأول، قبل أن يتراجع وتهتز شباكه.

وبدا واضحا تأثر الترجي في بداية المباراة بغياب لاعب وسطه الكاميروني فرانك كوم بسبب الإيقاف، حيث غاب التنشيط الهجومي، قبل أن تتحسن الأمور في الشوط الثاني.

في المقابل، عانى الأهلي من غياب هدافه الدولي المغربي وليد أزارو لوقفه مباراتين بسبب سلوكه غير الرياضي في مباراة الذهاب عندما قام بتمزيق قميصه لخداع الحكم الجزائري مهدي عبيد شارف لاحتساب ركلة جزاء سجل منها وليد سليمان الهدف الثالث.

بداية حذرة

وكانت بداية حذرة من الترجي الذي وجد صعوبة في خلق فرص التسجيل في ظل الضغط الدفاعي المتقدم للضيوف الذين كانوا فعالين دفاعيا دون المبادرة للهجوم حيث لم تسنح لمهاجميه أي فرصة.

وكانت أول محاولة في المباراة تسديدة قوية للاعب الترجي غيلان الشعلالي بين يدي الحارس محمد الشناوي (11)، فيما كانت الثانية في الدقيقة 27 برأسية لطه ياسين الخنيسي من داخل المنطقة فوق العارضة.

وانتظر الترجي حتى الوقت بدل الضائع لافتتاح التسجيل إثر هجمة منسقة قادها العاجي فوسيني كوليبالي الذي مرر كرة خلف الدفاع إلى الخنيسي المتوغل داخل المنطقة ومنه إلى بقير المندفع من الخلف فهيأها لنفسه بيمناه وسددها زاحفة في الزاوية اليمنى للحارس الشناوي (45+1).

وتحسن أداء الترجي مطلع الشوط الثاني ونجح في إضافة الهدف الثاني عندما مرر سامح الدربالي كرة عرضية تابعها بقير برأسه قوية من مسافة قريبة على يسار الشناوي (54).

وكاد البدري يضيف الهدف الثالث بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت فوق المرمى (60).

وأخرج الشعباني نجم المباراة بقير في الدقيقة 62 بسبب الإصابة ودفع بحسين الربيع، ورد عليه الفرنسي باتريس كارتيرون بإشراك كريم ندفيد وصلاح محسن مكان هاني محمد المصاب وميدو جابر. ولعب كارتيرون ورقته الأخيرة بإشراكه أحمد حمودي مكان عمرو السولية (76).

وأنقذ الشناوي مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية للبدري (79).

ووجه البدري الضربة القاضية للأهلي بمجهود فردي رائع من منتصف الملعب أنهاه بتسديدة قوية بيمناه من حافة المنطقة أسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للشناوي (86).


تشكيل الأهلي الرسمي لمباراة الترجي التونسي

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أيمن أشرف، سعد سمير، ساليف كوليبالي، محمد هاني.

خط الوسط: اسلام محارب، حسام عاشور، عمرو السولية، ميدو جابر، وليد سليمان.

خط الهجوم: مروان محسن.

بعثة الأهلي تتجه إلى ملعب رادس

بعثة فريق الأهلي المصري، في طريقها إلى استاد رادس، وسط إجراءات أمنية مشددة، استعدادًا لخوض مباراة الترجي التونسي.

ووفر الاتحاد التونسي، حافلات لنقل الوفد الإعلامي وجماهير الأهلي، للتحرك خلف حافلة الفريق الأحمر، في طريقها إلى الملعب، حرصًا على تأمينها وسرعة وصولها.

وتم تخصيص سيارات خاصة للدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، بجانب أعضاء مجلس إدارة الأهلي برئاسة محمود الخطيب، رئيس النادي وبعثة الفريق، للتحرك نحو الملعب.

جيلبرتو يُحفز لاعبي الأهلي

وجه الأنجولي سيباستياو جيلبرتو، لاعب النادي الأهلي السابق، رسالة مصورة للاعبي الفريق قبل انطلاق مواجهة الترجي التونسي، عن طريق حسابه على موقع «تويتر»، وقال من خلالها: «المباراة ستكون اختبارا كبيرا في نهائي دوري أبطال إفريقيا.. أعلم مدى صعوبة المهمة في تونس أمام فريق بحجم الترجي».

وأضاف: «عليكم أن تقدموا أداءً جيدًا، وتبذلوا كل جهدكم، وأتمنى التوفيق لكم، وأعلم أن الجماهير ستحول شوارع القاهرة لاحتفالات بعد المباراة إن شاء الله».

حافلة الأهلي تتعرض لاعتداء.. وإصابة هشام محمد

تعرضت حافلة بعثة النادي الأهلي، إلى اعتداء من بعض جماهير نادي الترجي، وألقوا الحجارة على الحافلة التي تقل اللاعبين، وتسبب ذلك في إصابة هشام محمد، لاعب خط وسط الفريق، في رأسه.

تشكيل الترجي الرسمي لمباراة الأهلي

حراسة المرمى: معز بن شريفية.

خط الدفاع: سامح الدربالي، محمد علي اليعقوبي، خليل شمام، أيمن بن محمد.

خط الوسط: فوسيني كوليبالي، غيلان الشعلالي، سعد بقير، أنيس البدري، يوسف البلايلي.

خط الهجوم: طه ياسين الخنيسي.

الكاف ينشر غرفة ملابس «الأهلي والترجي»

نشر الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم على «تويتر» غرفة ملابس كلا من الأهلي والترجي قبل انطلاق مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا.

الـ«VAR» جاهز للمباراة

حرص حكم اللقاء، الإثيوبي باملاك تيسيما، على زيارة القاعة الخاصة بتقنية الـ«VAR»، والتي سيكون فيها الحكام الذين تم تعيينهم لهذه المهمة، كما تم تجهيز الشاشة الخاصة بتقنية الفيديو في المكان المخصص لها في أرضية ملعب رادس.


وشهدت مباراة الذهاب بين الفريقين، والتي أقيمت على ملعب برج العرب في الإسكندرية الأسبوع الماضي، وانتهت بفوز الأهلي 3-1، استخدام تقنية المساعدة بالفيديو في التحكيم «VAR» للمرة الأولى في نهائي المسابقة القارية، وأثارت جدلًا كبيرًا لاسيما حول قرارات الحكم الجزائري مهدي عبيد شارف الذي منح الفريقين ثلاث ركلات جزاء.

يمكنك قراءة: نهائي إفريقيا | سيناريوهات تكتيكية في موقعة الترجي والأهلي

ويسعى الأهلي حامل الرقم القياسي في عدد ألقاب المسابقة القارية مع ثمانية ألقاب، إلى التتويج بها للمرة الأولى منذ عام 2013، بينما يأمل الترجي في معانقة الكأس للمرة الثالثة بعد 1994 و2011، معولا على الاستفادة من عامل الجمهور الشغوف لتعويض تأخره في مباراة الذهاب.

يمكنك قراءة: حلم التاسعة وقوة الأهلي في اختبار صعب أمام طموح وأمل الترجي في رادس

وسيحصل الفائز باللقب على مبلغ 2.5 مليون دولار، والوصيف على 1.25 مليون.

موعد مباراة الترجي والأهلي والقناة الناقلة

تنطلق مباراة الترجي التونسي ونظيره الأهلي المصري، في تمام الساعة 19:00 بتوقيت جرينتش، 21:00 بتوقيت مصر، 22:00 بتوقيت مكة المكرمة.

وتذاع المباراة عبر شاشة قنوات «بي إن سبورت» المالك الحصري للبطولة في إفريقيا والشرق الأوسط.

ويدير المباراة تحكيميًا الإثيوبي تيسيما باملاك ويسا.

تاريخ مواجهات الترجي والأهلي

تواجه الفريقان في 15 مباراة من قبل، فاز بطل مصر خلال 6 مواجهات، فيما كان الانتصار للجانب التونسي في 3 مناسبات، وسيطر التعادل خلال 6 مناسبات، سجل الأهلي 18 هدفًا، فيما كان للترجي 12 هدفًا.

غيابات الترجي والأهلي

الأهلي يشارك في مباراة اليوم، وهو يفتقد الظهير المخضرم أحمد فتحي لإصابته بالفخذ في مباراة الذهاب، بالإضافة للمحترف المغربي وليد أزارو، والذي تعرض لعقوبة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم «الكاف» بالإيقاف لمباراتين على خلفية مباراة الذهاب، كما يغيب اللاعبان هشام محمد والتونسي علي معلول للإصابة.

في المقابل، يفتقد الفريق التونسي للاعبيه سيف الدين الذوادي والكاميروني فرانك كوم، بسبب الإيقاف لتراكم الإنذارات، بعد نيل كل منهما بطاقة صفراء في مباراة الذهاب التي شهدت خشونة من اللاعبين.

يمكنك قراءة: الأهلي والترجي| إنفوجراف - الحاوي والمحارب وجهاً لوجه

التشكيل المتوقع لمباراة الترجي والأهلي



تصريحات الشعباني وكارتيرون

في تصريحات لقناة «أم بي سي مصر» الأربعاء، قال مدرب الترجي معين الشعباني إن «مباراة رادس، ستشهد حضوري جماهيري قوي، وهو دافع بالنسبة لنا».

وفي مؤتمر صحفي الخميس، أكد المدرب المساعد للترجي مجدي تراوي أن المباراة «لن تكون سهلة»، لكن «هناك فرصة للفوز بهدفين ونستطيع العبور»، متابعًا «نفسيا جاهزون وهذا هام ومهم جدًا ونحاول مع اللاعبين تجاوز التركيز السلبي»، مضيفًا «أمامنا فرصة تاريخية وحدث تاريخي».

أما الفرنسي باتريس كارتيرون، المدير الفني للنادي الأهلي، اعتبر أن ثمة «الكثير من التوترات في هذه المباراة»، موجهًا الشكر للسلطات التونسية على التنظيم والاستقبال.

وشدد كارتيرون على أن الأهلي سيواجه «خصمًا قويًا جدًا، وسنقدم مباراة كبيرة على أمل تحقيق نتيجة إيجابية»، مضيفا «نحن لسنا فريقا يعتمد على البقاء في الخلف والدفاع عن هذه الأفضلية، وعلى رغم الضغط سنحاول أن نقدم كرة القدم التي نعرف بها».

تعزيزات أمنية في مدينة رادس

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، أن الوزير هشام الفراتي، أكد: «تسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية اللازمة لضمان حسن سير هذه التظاهرة الرياضية في جميع مراحلها»، وذلك في اجتماع الأربعاء مع قادة أمنيين.

الصحف التونسية تحفز لاعبي الترجي

أولت الصحف التونسية الصادرة اليوم الجمعة، أهمية خاصة لمباراة اليوم، والتي ستجمع بين الترجي والأهلي المصري، صحيفة «الشروق» عنوان المواجهة: «الليلة أمام الأهلي كلنا الترجي.. الشعب يريد كأس إفريقيا».

أما صحيفة «الصباح» فتناولت المباراة، تحت عنوان: «حلم مشروع في موقعة الحسم».. حيث أشارت إلى أن تتويج الترجي الليلة ليس مستحيلا.

بيان دعم من الاتحاد المصري للأهلي

الاتحاد المصري لكرة القدم، نشر اليوم الجمعة، بيانًا أكد فيه دعمه الكامل للأهلي، قبل ساعات من مواجهته أمام الترجي التونسي.

ونشر الاتحاد المصري، على صفحته الرسمية على «فيسبوك» صورة لحسام عاشور، بجوار كأس دوري أبطال إفريقيا، وكتب أسفلها: «كل دعم الاتحاد المصري لكرة القدم، وكل دعوات عشرات الملايين من جماهير الكرة المصرية للنادي الأهلي العريق، ممثل الكرة المصرية، متمنيين له التوفيق اليوم في إياب نهائي بطولة الأندية الأفريقية الأبطال».

تصريحات أحمد فتحي

شدد أحمد فتحي، مدافع النادي الأهلي المصري، ومنتخب مصر الأول لكرة القدم، على قدرة المارد الأحمر على العودة بكأس أفريقيا الليلة، من نظيره الترجي التونسي، في المباراة التي تجمع الفريقين على أرض ملعب استاد رادس وسط حضور جماهيري كبير من أنصار الفريقين (تصريحات أحمد فتحي لـ«آس آربيا» بشكل كامل).

اختراق جديد للموقع الرسمي للنادي الأهلي

الموقع الرسمي للنادي الأهلي، تعرض اليوم الجمعة، لعملية اختراق للمرة الثانية، قبل مواجهة الترجي التونسي، بعدما تم اختراقه بالأمس ونشر خبر بعنوان «الترجي ينتصر على الأهلي 5-صفر»، قبل أن يتمكن مسؤولي النادي المصري في استعادته.

توافد جماهير الترجي على ملعب المباراة

بدأت جماهير الترجي التونسي في التوافد على الملعب الأولمبي برادس، استعدادًا لمواجهة الأهلي المصري، وذلك عن طريق حافلات ضخمة.



وتزينت عدد من الشوارع بأعلام نادي الترجي، وقام المشجعون بترديد بعض الأغاني الخاصة بالفريق، كما أعدت جماهير مدرج «الفيراج» دخلة متميزة، والتي سيكون الحكم الجزائري مهدي عبيد شارف، أحد أبطال إحدى لوحاتها.

وزير الرياضة المصري واثق من فوز الأهلي

أبدى وزير الشباب والرياضة المصري، الدكتور أشرف صبحي، ثقته الشديدة في قدرة لاعبي الأهلي، على العودة من تونس، بلقب دوري أبطال إفريقيا، على حساب الترجي التونسي، وقال إن لاعبي الأهلي يمتلكون خبرات تساعدهم على تحقيق نتيجة إيجابية اليوم، وتقودهم لاستعادة لقب دوري الأبطال، وتحقيقه للمرة الـ9 في تاريخه.

اخبار ذات صلة