الأمس
اليوم
الغد
15:00
تأجيل
الإنتاج الحربي
إنبـي
15:00
تأجيل
المقاولون العرب
الزمالك
14:00
تأجيل
بورنموث
نيوكاسل يونايتد
14:00
تأجيل
أرسنال
نورويتش سيتي
15:00
تأجيل
إنبـي
أسـوان
15:00
تأجيل
نادي مصر
المصري
15:00
تأجيل
بيراميدز
الإنتاج الحربي
15:00
تأجيل
الأهلي
الجونة
15:00
تأجيل
طنطا
الإسماعيلي
15:00
تأجيل
مصر للمقاصة
وادي دجلة
15:00
تأجيل
طلائع الجيش
سموحة
14:00
تأجيل
برايتون
مانشستر يونايتد
15:00
تأجيل
الاتحاد السكندري
حرس الحدود
16:00
تأجيل
جالاتا سراي
غازي عنتاب سبور
16:30
تأجيل
شيفيلد يونايتد
توتنام هوتسبر
16:30
تأجيل
سبارتا روتردام
هيرنفين
16:30
تأجيل
أيندهوفن
هيراكلس
17:45
تأجيل
فينلو
فيليم 2
18:45
تأجيل
أوتريخت
غرونينغين
18:45
تأجيل
آي زي ألكمار
فيتيس
14:00
تأجيل
كريستال بالاس
بيرنلي
14:00
تأجيل
واتفورد
ساوثامبتون
15:00
تأجيل
الزمالك
الأهلي
13:30
تأجيل
لايبزج
هيرتا برلين
15:00
تأجيل
المصري
مصر للمقاصة
15:00
تأجيل
حرس الحدود
الإسماعيلي
15:00
تأجيل
طلائع الجيش
طنطا
15:00
تأجيل
الجونة
نادي مصر
15:00
تأجيل
سموحة
بيراميدز
15:00
تأجيل
أسـوان
المقاولون العرب
15:00
تأجيل
وادي دجلة
الاتحاد السكندري
13:30
تأجيل
بوروسيا دورتموند
بايرن ميونيخ
13:30
تأجيل
باير ليفركوزن
فولفسبورج
13:00
تأجيل
أنقرة جوتشو
بلدية إسطنبول
13:30
تأجيل
إينتراخت فرانكفورت
فرايبورج
13:30
تأجيل
فيردر بريمن
بوروسيا مونشنجلاتباخ
13:30
تأجيل
هوفنهايم
كولن
13:30
تأجيل
فورتونا دوسلدورف
شالكه
13:30
تأجيل
أوجسبورج
بادربورن
13:30
تأجيل
يونيون برلين
ماينتس 05
16:00
تأجيل
ألانياسبور
طرابزون سبور
10:00
تأجيل
قيصري سبور
غنتشلر بيرليغي
11:30
تأجيل
أستون فيلا
ولفرهامبتون
19:10
تأجيل
باريس سان جيرمان
أولمبيك ليون
رينيه فايلر.. أفكار سويسرية فعالة في «سنة أولى إفريقيا»

رينيه فايلر.. أفكار سويسرية فعّالة في «سنة أولى إفريقيا»

الأهلي المصري وصل إلى نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، فاز بثنائية نظيفة في استاد القاهرة على صن داونز، وتعادل في جنوب إفريقيا ضمنا الصعود للمارد الأحمر.

محمد سرور
محمد سرور
تم النشر
آخر تحديث

بلغ النادي الأهلي المصري نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، فاز بثنائية نظيفة في استاد القاهرة على صن داونز، وتعادل في جنوب إفريقيا ضمنا الصعود للمارد الأحمر. توالت ردود الأفعال ما بعد المباراة، وتباينت كذلك، البعض كان يُمني النفس بفوز خارج القواعد، والبعض رأى ضرورة الصعود أيًا كانت النتيجة، والبعض غضب من ضياع فرص محققة كانت كفيلة بالفوز، لكن الجميع اتفق على شيء واحد، العلامة الكاملة للسويسري رينيه فايلر في هذه المباراة.

بدأ التحضير مبكرا، غادر فريق الأهلي إلى جنوب إفريقيا بعد مباراة الذهاب مباشرةً، أجرى عدة تدريبات للتأقلم مع الأجواء وتوقيت المباراة، وتأهيل خاص لعلي معلول صاحب ثنائية الانتصار، وتركيز شديد ظهر على الجميع.


اقرأ أيضًا: موسيماني مدرب صن داونز: أتمنى فوز الأهلي بلقب دوري أبطال إفريقيا

ولم ينسق فايلر إلى معركة التصريحات مع بيتسو موسيماني المدير الفني لصن داونز، ونجح في إعداد الفريق ذهنياً والذي ظهر ذلك في هدوء اللاعبين في أغلب دقائق المباراة، وكذلك في التعامل مع الحكم، ونسيان الخسارة القاسية العام الماضي، ولولا ضياع بعض الفرص لخرج الأهلي منتصرا من ملعب وفتوس فيرسفيلد.

تعامل السويسري مع المباراة باحترافية، لم يندفع تاركًا المساحات، واستطاع تأمين دفاعاته، واستطاع تشكيل الخطورة كذلك بعدة فرص، وتقدم النادي الأهلي بعد عشرين دقيقة وفرض سيطرته، غير أن هفوة من الدفاع تسببت في تسجيل هدف التعادل لصن داونز، وظل الأهلي متماسكا دفاعيا والفضل يرجع لتميز مستوى حارسه محمد الشناوي الذي أنقذ أكثر من فرصة محققة طول اللقاء، لكن فايلر يقظ، استعد وقرأ المباراة جيدا، وكانت تغييراته مؤثرة، وتعامل بواقعية جيدة مع أفكار موسيماني.

المباراة تعد واحدة من أفضل مباريات الأهلي خارج الديار في السنوات الأخيرة، الأهلي كذلك قدم مباراة مميزة أمام النجم الساحلي في تونس مطلع مسابقة دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم رغم النقص العددي، وتعادلين مع بلاتينيوم والهلال خارج الديار كان الأهلي الأقرب للفوز بهما، وينسب الكثيرون ذلك لرينيه فايلر، السويسري الذي يقضى أول مواسمه في القارة السمراء، ويعلم رغبة جماهير نادي القرن في استعادة الأميرة الإفريقية والتربع على عرش القارة.

كيف سيّر فايلر المباراة أمام صن داونز؟

بدأ اللقاء واستغل صن داونز عاملي الأرض والجمهور، وفي الدقيقة الخامسة يتصدى محمد الشناوي لانفراد بعد ركلة حرة كأول فرصة محققة، استمرت هجمات صن دوانز وتنوعت ما بين عرضيات وتسديدات، قبل أن يظهر الأهلي في أول هجوم بعد ربع ساعة بعرضية من معلول مرت من مهاجمي الأهلي، وتبادل الفريقان الفرص، وبعد عشرين دقيقة، ومن ركلة حرة نفذها معلول لتصطدم بمهاجم صان دوانز وتدخل الشباك، ويستمر الأهلي في الضغط، تصويبة من بادجي ثم تسديدة عمرو السولية التي تصدى لها أونياجو حارس الفريق، في الدقيقة التاسعة والعشرين كرة طولية يتصدى أولاً الشناوي لتسديدة من داخل منطقة الجزاء ثم ترتد لسيرينو الذي يحرزها وسط ارتباك من مدافعي الأحمر. تتوالى الكرات الطولية والعرضيات على دفاع الأهلي وكذلك أربع ضربات ركنية ويتعامل معها بنجاح، وقبل نهاية الشوط، يتمكن السولية من افتكاك الكرة وهجمة خطيرة للأهلي تضيع بغرابة من بادجي في منطقة الجزاء.

ومع بداية الشوط الثاني، استمر استحواذ لاعبي صن داونز الذي وصل لخمسة وستين بالمائة في أغلب اللقاءـ، ويجري الفريق تبديل لتنشيط الهجوم أكثر، ويجري الأهلي بدوره تبديل بنزول حسين الشحات وخروج المصاب جيرالدو، ويتصدى الشناوي لتسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة الثامنة والخمسين، ليبقي النتيجة بهدف لكل فريق بعد ساعة من اللعب. وبعدها بدقائق من ركلة ركنية وبخروج خاطئ من الشناوي يسدد كيكانا لكن الشناوي عاد سريعاً وتدارك الموقف. وعادت الفرص للنادي الأهلي، بعرضية من الشحات ثم تسديدة قوية من محمود متولي يتصدى لها بثبات حارس الفريق، قبل أن يخرج متولي ويدخل محمد هاني بدلاً منه في الدقيقة السابعة والستين، وبعدها بدقائق يجري فايلر التبديل الأخير بخروج بادجي ونزول أيمن أشرف. ويستمر الأهلي في شن الهجمات عن طريق الشحات وتسديدة سهلة من جونيور أجاي في أحضان الحارس، وبعد نصف ساعة من الشوط الثاني، يجري موسيماني التبديل الأخير في محاولة لإحراز الأهداف، وغابت الخطورة عن مرمى الفريقين عدة دقائق، وبعد ثلاث دقائق كوقت محتسب بدل من الضائع، تنطلق صافرة بكاري جاساما ليحسم الأهلي بطاقة الصعود.

حصاد الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

مسيرة الأهلي في دوري أبطال إفريقيا هذا الموسم حملت بعض التقلبات، فقد كان السويسري فايلر على موعد مع أول اختبار كبير، خاصةً أنه لقاء خارج القواعد مع النجم الساحلي التونسي، ومدربه جاريدو، الذي سبق له قيادة الأهلي والفوز بلقب الكونفيدرالية، وظهر الأهلي في بداية المباراة بمستوى جيد، فنياً وذهنياً، وكان الأكثر خطورة، غير إن بطاقة حمراء تلقاها المدافع أيمن أشرف، صعبت المهام على كتيبة فايلر، الذي يُحسب له تماسك الفريق واستمرار الخطورة، خسر الأهلي اللقاء بهدف نظيف، لكن حالة من التفاؤل بدت على أغلب الجماهير. ثم يحصد الأهلي أول 3 نقاط في إفريقيا بفوز مستحق على الهلال السوداني بهدفين لهدف في القاهرة، وينتصر الفريق على بلاتينيوم ستارز في القاهرة لحساب الجولة الثالثة، غير أن تعادل الفريقين في زيمبابوي في الجولة الرابعة في نتيجة مفاجئة صعب من مهام الأهلي قليلاً، قبل أن تأتي مباراة النجم الساحلي لحساب الجولة الخامسة فينتصر الأهلي بهدف نظيف ويعتلي الصدارة، ثم في الجولة الأخيرة يلاقى الهلال، يتعادل الفريقان بهدف لكل منهما، ويصعد الأهلي ثانياً ليواجه فريق صن داونز في ربع النهائي، وتسير المواجهة كما أسلفنا.

ينتظر الأهلي خصمه في نصف النهائي، فهل تكون مواجهة أخرى أمام النجم الساحلي، أم تجربة جديدة «متكررة» مع الوداد المغربي؟

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة