نهائي دوري الأبطال | ليفربول 2 - توتنهام 0.. أميرة أوروبا في قبضة الريدز

ليفربول تغلب على نظيره توتنهام، بهدفين نظيفين، على ملعب «واندا ميتروبوليتانو» بالعاصمة الإسبانية مدريد، في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

0
%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%20%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84%20%7C%20%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%84%202%20-%20%D8%AA%D9%88%D8%AA%D9%86%D9%87%D8%A7%D9%85%200..%20%D8%A3%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7%20%D9%81%D9%8A%20%D9%82%D8%A8%D8%B6%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%B2

توج فريق ليفربول، بلقب بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة السادسة في تاريخه، بعد تغلبه على نظيره توتنهام بهدفين نظيفين، في المباراة النهائية التي أقيمت اليوم على ملعب «واندا ميتروبوليتانو»، بالعاصمة الإسبانية مدريد.

وسجل الريدز هدفا في كل شوط، حيث جاء الافتتاح بعد دقيقتين فقط من صافرة البداية من علامة الجزاء عن الطريق النجم المصري محمد صلاح.

ثم قتل البلجيكي البديل ديفوك أوريجي الأمور تماما بهدف ثان في الدقيقة 87.

وبهذا يعود الريدز لاعتلاء منصات التتويج في بطولة 'الكأس ذات الأذنين' بعد غياب 14 عامًا وتحديدا 2005 عندما رفع آخر ألقابه في ملحمة إسطنبول التاريخية على حساب ميلان الإيطالي بركلات الترجيح.



تفاصيل الشوط الثاني

الدقيقة 90+5: الحكم دامير سكومينا يطلق صافرة نهاية الشوط الثاني بفوز ليفربول على توتنهام بهدفين نظيفين، ليتوج بلقب دوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ 14 عامًا.

الدقيقة 86: جوووووووووووووووووووووووول أوريجي يسجل الهدف الثاني لفريق ليفربول، بعد ضربة ركنية أبعدها دفاع توتنهام، لكنها وصلت مرة أخرى للمهاجم البلجيكي داخل منطقة الجزاء ليسددها بقوة على يسار لوريس لتسكن الشباك.

الدقيقة 85: الضغط الأبيض مستمر على دفاعات الريدز، لكن الحارس أليسون يتصدى ببراعة للهجمات الخطيرة لفريق توتنهام، ليحافظ على تقدم فريق ليفربول بهدف محمد صلاح.

الدقيقة 81: ثالث تبديلات فريق توتنهام بخروج ديلي ألي ونزول فرناندو يورنتي.

الدقيقة 80: الحارس البرازيلي أليسون يحافظ على تقدم ليفربول بعدما تصدى لكرتين خطيرتين لصالح فريق توتنهام، الأولى كانت من تسديدة قوية لسون هيونج مين والثانية تسديدة من مسافة قريبة عن طريق لوكاس مورا.

الدقيقة 75: العديد من الفرص يهدرها نجوم الفريقين بغرابة شديدة خلال الدقائق الماضية، وكانت أخطرها لصالح جيمس ميلنر الذي سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار المرمى.

الدقيقة 70: هجمات متبادلة من جانب الفريقين، حيث يضغط توتنهام بقوة من أجل هدف التعادل، بينما تشكل هجمات ليفربول المرتدة خطورة كبيرة على مرمى السبيرز.

الدقيقة 65: التبديل الأول لفريق توتنهام بخروج هاري وينكس، ونزول لوكاس مورا بدلا منه، من أجل زيادة القدرات الهجومية للسبيرز في الوقت المتبقي من المباراة.

الدقيقة 62: ثاني تبديلات يجريه الألماني يورجن كلوب مدرب فريق ليفربول بنزول جيمس ميلنر بدلا من الهولندي فينالدوم.

الدقيقة 60: دفاع متقدم من فريق ليفربول في محاولة لمنع الهجمات السريعة التي يقوم بها فريق توتنهام، لكن الفريق اللندني ينجح في الخروج من وسط ملعبه بالكرة.

الدقيقة 58: التبديل الأول لفريق ليفربول بخروج البرازيلي فيرمينو العائد من الإصابة والذي لم يظهر بمستواه المعهود، ونزول أوريجي بدلا منه.

الدقيقة 55: ليفربول يبدأ في الخروج من مناطقه الدفاعية ويقوم بمبادلة الهجمات مع فريق توتنهام الذي يهاجم بكثافة عددية كبيرة، مما تتسبب في وجود بعض الثغرات في مناطقه الدفاعية.

الدقيقة 50: ضغط قوي من فريق توتنهام مع بداية الشوط الأول ومحاولات لتسجيل هدف التعادل عن طريق هاري كين وسون هيونج مين.

الدقيقة 46: الحكم دامير سكومينا يطلق صافرة انطلاق الشوط الثاني من مباراة ليفربول وتوتنهام في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.



تفاصيل الشوط الأول

الدقيقة 45+2: الحكم دامير سكومينا يطلق صافرة انتهاء الشوط الأول بتقدم ليفربول بهدف نظيف، سجله الفرعون المصري محمد صلاح في الدقيقة الثانية.

الدقيقة 40: فرق ليفربول يحاول الضغط في الدقائق الأخيرة من عمر الشوط الأول بحثا عن الهدف الثاني، لكن دفاع توتنهام نجح في التصدي لهجمات الريدز.

الدقيقة 37: تسديدة قوية من أندي روبيرتسون لاعب ليفربول من على حدود منطقة الجزاء، لكن الحارس لوريس تمكن من التصدي لها.

الدقيقة 35: مباراة متوسطة المستوى حتى الآن، ومازال فريق توتنهام هو الأكثر سيطرة على مجريات اللعب، لكنه يفشل في الوصول لخلق فرص خطيرة على مرمى أليسون.

الدقيقة 30: مرور نصف ساعة من عمر الشوط الأول ومازالت النتيجة تقدم ليفربول بهدف نظيف، أحرزه محمد صلاح عن طريق ركلة جزاء في الدقيقة الثانية.

الدقيقة 25: ليفربول يبدأ في السيطرة على مجريات اللعب، وحاول الريدز في الدقائق الماضية تسجيل الهدف الثاني، وأهدر محمد صلاح فرصة خطيرة بعدما سدد كرة من داخل منطقة الجزاء لكنها ذهبت بعيدة عن المرمى.

الدقيقة 20: الكوري الجنوبي سون هيونج مين يهدر فرصة خطيرة لتسجيل هدف التعادل لصالح توتنهام، بعدما وصلته الكرة وطريقه مفتوح نحو المرمى لكن الإنجليزي أرنولد لاعب ليفربول نجح في تخليص الكرة.

الدقيقة 15: ليفربول متراجع بشكل كبير في مناطقه الدفاعية، ويواصل الفريق الاعتماد على الكرات الطولية للثنائي محمد صلاح وساديو ماني، بينما يحاول توتنهام اختراق الحصون الدفاعية للريدز من أجل تسجيل هدف التعادل.

الدقيقة 10: الفريق اللندني سيطر بشكل أكبر على مجريات اللعب، وتراجع دفاعي لفريق ليفربول، الذي يعتمد على الهجمات المرتدة.

الدقيقة 5: ضغط من فريق توتنهام بحثا عن إحراز هدف التعادل، لكن دون خطورة حقيقة على مرمى البرازيلي أليسون حارس مرمى فريق ليفربول.

الدقيقة 2:جووووووووووووووووووووول النجم المصري محمد صلاح يسجل الهدف الأول لصالح ليفربول، عن طريق ركلة جزاء سددها الفرعون المصري على يسار الحارس هوجو لوريس.

الدقيقة 1: أسرع ضربة جزاء في تاريخ دوري أبطال أوروبا يحتسبها الحكم بعد اصطدام الكرة في يد سيسوكو لاعب توتنهام بعد تمريرة عرضية من ساديو ماني لاعب ليفربول.

الدقيقة 1: الحكم دامير سكومينا يطلق صافرة انطلاق الشوط الأول من مباراة ليفربول وتوتنهام في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا.

تشكيل الفريقين:

تشكيلة توتنهام:

حراسة المرمى: هوجو لوريس.

خط الدفاع: كييران تريبير، وتوبي ألدرفيليد، وجان فيرتونجن، وداني روز.

خط الوسط: موسي سيسوكو، هاري وينكس، وديلي آلي، وكريستيان إريكسن.

الهجوم: سون هيونج مين، هاري كين.

تشكيلة ليفربول:

حراسة المرمى: أليسون بيكر.

خط الدفاع: أليكساندر أرنولد، وجويل ماتيب، وفيرجيل فان دايك، وأندي روبيرتسون.

خط الوسط: فابينيو، وجوردان هيندرسون، وجورجينيو فينالدوم.

الهجوم: ساديو ماني، ومحمد صلاح، وروبيرتو فيرمينو.

جماهير ليفربول في مدريد



حافلة توتنهام في طريقها لملعب المباراة




يلعب نادي ليفربول المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، للمرة الثانية على التوالي، بعدما تغلب في نصف النهائي على برشلونة الإسباني في لقاء الإياب الذي يضم بين صفوفه الأسطورة «ليونيل ميسي»، برمونتادا تاريخية بأربعة أهداف دون رد، بعد أن خسر مباراة الذهاب على ملعب الكامب نو بثلاثية نظيفة، بينما تخطى فريق توتنهام نظيره أياكس أمستردام الهولندي، بعد تغلبه عليه بأفضلية التسجيل خارج الديار، فقد خسر توتنهام مباراة الذهاب بنتيجة هدف لصفر، ثم فاز في لقاء الإياب بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليتأهل الفريق الإنجليزي لأول مرة في تاريخه لنهائي دوري الأبطال.

وتعد هذه المرة الثانية التي يلتقي فيها ناديان إنجليزيان في نهائي البطولة، بعد نهائي 2008 بين مانشستر يونايتد وتشيلسي الذي انتهى بحصول المان يونايتد على اللقب الأوروبي الأغلى.

ويتطلع «الريدز» الليلة لتحقيق الفوز باللقب الأوروبي ليصل إلى اللقب رقم 6 في تاريخه، فقد فاز بهذا الكأس من قبل خمس مرات من أصل ثمانية مشاركات في المباراة النهائية، لكنه خسر في آخر نهائيين، كما أنه يعد ثالث الترتيب بين الأندية الأكثر حصولًا على اللقب الأوروبي، بعد ريال مدريد الإسباني، وميلان الإيطالي.

اقرأ أيضًا: موعد مباراة ليفربول وتوتنهام في نهائي دوري أبطال أوروبا والقناة الناقلة

اقرأ أيضًا: بيرلو: صلاح ورقة ليفربول الرابحة في نهائي دوري الأبطال

ويتحلى دفاع ليفربول بأفضل لاعب في الدوري الإنجليزي هذا العام، وهو الهولندي «فيرجيل فان ديك» ، وأيضًا الحارس البرازيلي أليسون صاحب «القفاز الذهبي» كأفضل حارس مرمى في البطولة.

وعلى الجانب الآخر يشهد تشكيل توتنهام عودة هداف الفريق «هاري كين»، بعد تعافيه من الإصابة التي أبعدته عن الملاعب منذ أبريل الماضي، بجانب الدولي الإسباني «فيرناندو يورنتي»، الذي يقدم مردودا رائعا هذا الموسم، ويطمح «السبيرز» في الحصول على لقبه القاري الأول.

.