الأمس
اليوم
الغد
فيديو.. كيف تغيرت القيمة المالية لأفضل 10 لاعبين بالعالم خلال 15 عاًما؟

فيديو.. كيف تغيرت القيمة المالية لأفضل 10 لاعبين بالعالم خلال 15 عامًا

ارتفعت القيمة السوقية للاعبي الكرة بمستويات صاروخية في السنوات الخمس عشرة الماضية حيث يتربع الفرنسي كيليان مبابي الآن على رأس قائمة أعلى 10 لاعبين قيمة في العالم

محمد عبد السند
محمد عبد السند

سجلت القيمة المالية لاعبي الكرة زيادة دراماتيكية في السنوات الـ 15 الأخيرة، وفقا لما أوضحه موقع «ستاتس تيوب».

وذكر الموقع أنه وفي العام 2004 دفع نادي ريال مدريد الإسباني ما إجمالي قيمته 46 مليون جنيه إسترليني ليحصل على خدمات الفرنسي زين الدين زيدان قبل ذلك التاريخ بثلاث سنوات كانت تبدو مرتفعة جدا.

وبحلول 2009، دفع الريال 80 مليون إسترليني للتعاقد مع البرتغالي كريستيانو رونالدو، رغم كون «الدون» أحد أفضل اللاعبين في العالم.

لكن وفي الوقت الحالي، وبسبب عامل التضخم، تبدو تلك الأسعار زهيدة بالنسبة للاعبين يمتلكون مثل تلك الإمكانات.

أما اللاعب الأعلى قيمة عالميا الآن فهو الموهبة الصاعدة كيليان مبابي نجم فريق باريس سان جيرمان الفرنسي الذي تصل قيمته السوقية إلى حوالي 200 مليون يورو.

وفي مقطع فيديو، يسلط «ستاتس تيوب» على تغير قيمة أفضل 10 لاعبين في العالم خلال الفترة ما بين 2004 و 2019.

ويتصدر الظاهرة البرازيلية رونالدو قائمة أعلى اللاعبين قيمة ( 40 مليون يورو)، يليه الفرنسي تييري هنري ( 38 مليون يورو).

وبحلول نهاية العام 2007، تربع البرازيلي رونالدينهو على رأس القائمة بقيمة سوقية بلغت أكثر من 79 مليون يورو. وما إن بدأ العام 2009 حتى جلس كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي على عرش أعلى لاعبين الكرة قيمة في العالم، واستمرا كذلك حتى العام 2017، عندما انتزع البرازيلي نيمار دا سيلفا اللقب من رونالدو، ليبقى ميسي على رأس القائمة بقيمة تزيد على 150 مليون يورو.

وحافظ نجم منتخب «التانجو» على مكانته في العام الماضي، وفي بداية العام 2019 بعد أن ارتفعت قيمته لأكثر من 170 مليون يورو.

لكن ومع مضي الشهور في العام الحالي سيطر كل من كيليان مبابي ونيمار على القمة على المركزين الأول والثاني بواقع 200 مليون يورو، و 180 مليون يورو، على الترتيب، تاركين بذلك المركز الثالث للبرغوث ( 160 مليون يورو).

وخرج رونالدو حتى من المراكز العشرة الأولى في القائمة، أما المصري الدولي محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي فقد جاء في المركز الرابع بقيمة 150 مليون يورو، قبل الإنجليزي المخضرم هاري كين مهاجم توتنهام ( 148 مليون يورو).

اخبار ذات صلة