Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
سقوط بايرن ميونيخ أمام ليفربول يفتح جراحاً ألمانية اندملت منذ 13 عاماً

سقوط بايرن ميونيخ أمام ليفربول يفتح جراحًا ألمانية اندملت منذ 13 عامًا

خروج الفرق الألمانية المخزي من دور الـ16 هو الأول منذ عام 2006 ومنذ ذلك الحين لم تغب فرق الـ«بوندزليجا» من ربع نهائي دوري أبطال أوروبا حتى اليوم

خالد عامر
خالد عامر
تم النشر

خرج بايرن ميونيخ الألماني من ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا على يد فريق ليفربول الإنجليزي، وودع قبله فريق بوروسيا دورتموند الألماني أيضاً البطولة من نفس الدور على يد فريق توتنهام هوتسبير الإنجليزي أيضاً، وقبل البايرن بيوم أذل فريق مانشستر سيتي الإنجليزي ضيفه الألماني شالكة بسباعية نظيفة في مباراة الإياب.

السقوط الكبير لفرق ألمانيا أمام الفرق الإنجليزية أنهى حقبة 13 عاماً من الوجود الألماني في دوري أبطال أوروبا، حيث كانت آخر مرة تودع فيها فرق الدوري الألماني الممتاز البطولة الأوروبية من ثمن النهائي، ويخلو دور ربع النهائي منها بشكل كامل منذ موسم 2005 /2006.

أفضلية ألمانية تصل إلى نهاية مدوية

وخسارة بايرن ميونيخ تحديداً أنهت حقبة من التفوق «الآري» على فرق إنجلترا، حيث تمكن الفريق «البافاري» من إقصاء آرسنال ثلاث مرات، وإقصاء مانشستر يونايتد مرتين من الأدوار الإقصائية، بالإضافة إلى الفوز على آرسنال ثلاث مرات وعلى مانشستر سيتي مرة واحدة في دور المجموعات خلال هذه الأعوام.

نتائج بايرن ميونيخ توجت أفضلية ألمانيا على إنجلترا، ليأتي بوروسيا دورتموند أيضاً بنسبة أقل من جاره، بعدما فاز على آرسنال مرتين، وفاز على مانشستر سيتي مرة وتعادل معه في الثانية، بالإضافة إلى فوز وحيد على شالكة على حساب آرسنال.

ربما لم يكسر هذه السيطرة سوى فريق تشيلسي عام 2012، عندما فاز على البايرن بركلات الترجيح في نهائي البطولة، لكن هذه الأفضلية انتهت بسقوط مروع لفرق ألمانيا في نسخة واحدة، بخسارة ثلاثة فرق من ثلاثة فرق إنجليزية، وخروجها جميعاً بخفي حنين.

13 عاماً إلى الوراء

ومنذ أن خرج بايرن ميونيخ من دور الـ16 عام 2006 على يد إيه سي ميلان الإيطالي بنتيجة 5-2، وخرج فيردر بريمن من يوفنتوس في نفس الدور بنتيجة 4-4، مع أفضلية الفريق الإيطالي في عدد الأهداف خارج الأرض «الهدف الاعتباري»، وفرق ألمانيا تمكنت من الوصول إلى نصف النهائي في سبع مناسبات من أصل 12 بطولة لعبت حتى العام الماضي.

ثلاث مرات في النهائي

تدين ألمانيا بالفضل في ظهورها في نهائي البطولة تحديداً إلى بايرن ميونيخ الذي تأهل ثلاث مرات في هذه السنوات الـ12، حيث وصل عام 2010 بعدما عبر دور الـ16 بعد عبور فيورينتينا 4-4 بهدف اعتباري، لكنه خسر من إنتر ميلان في النهائي بهدفين نظيفين.

وتمكن من عبور بازل عام 2012 بالفوز بسبعة أهداف مقابل هدف في دور الـ16، ليصل إلى النهائي، ويخسر من تشيلسي بركلات الترجيح 4-3.

والمرة الثالثة هي المرة الأكثر فخراً للكرة الألمانية بوصول بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند إلى النهائي، بعدما عبر «البافاري» عقبة آرسنال بالتعادل معه 3-3 والفوز بأفضلية الهدف الاعتباري، وفوز «أسود الفيستيفاليا» العريض على شاختار دونيستيك بخمسة أهداف مقابل هدفين، ليحصل بايرن ميونيخ في النهاية على اللقب الخامس في تاريخه.

ظهور ثنائي في نصف النهائي

وبخلاف الثلاث مرات التي وصل فيها إلى النهائي، وصل بايرن ميونيخ إلى نصف النهائي ثلاث مرات أخرى، بالإضافة إلى وصول شالكة إلى هذا الدور في نسخة وحيدة.

شالكة عبر فريق فالنسيا عام 2011 في ثمن النهائي بأربعة أهداف مقابل هدفين، ليواصل طريقه، قبل أن يودع البطولة من نصف النهائي على يد مانشستر يونايتد الإنجليزي، ليكون بايرن ميونيخ هو حامل آمال الألمان بعد ذلك، بعدما عبر آرسنال عام 2014 بنتيجة 3-1، ليعبر ربع النهائي، لكنه يخسر في نصف النهائي من ريال مدريد – حامل لقب هذه النسخة – بأربعة أهداف مقابل هدف.

وتتواصل العقدة الإسبانية في نصف النهائي بالنسبة للبايرن، فبعدما عبر دور الـ16 عام 2015، بالفوز على شاختار بسباعية نظيفة، ووصل بعد ذلك إلى نصف النهائي، خسر من برشلونة بنتيجة 5-3 ويتوج «البلوجرانا» بطلاً لهذه النسخة، ليعود مرة أخرى إلى نصف النهائي عام 2018، بعدما بدأ مسيرته في الأدوار الإقصائية بالفوز على بشكتاش التركي 6-2، ليخسر من ريال مدريد 4-3، ويصل «الميرنجي» إلى المباراة النهائية وأيضاً يحصل على اللقب.

اخبار ذات صلة