Web Analytics Made
Easy - StatCounter
رونالدو.. ميسي أم فان دايك.. من يكون أفضل لاعب في أوروبا؟

رونالدو.. ميسي أم فان دايك.. من يكون أفضل لاعب في أوروبا؟

في موسم 2017-2018 حصد الكرواتي لوكا مودريتش جائزة أفضل لاعب في أوروبا وتنحصر الاختيارات هذا العام بين رونالدو وميسي وفيرجيل فان دايك

محمد جبر
محمد جبر
تم النشر

يقام مساء اليوم الخميس حفل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بمدينة موناكو من أجل الإعلان عن الفائز بجائزة أفضل لاعب في أوروبا الموسم الماضي، كما يتم إجراء قرعة دور المجموعات من بطولة دوري أبطال أوروبا موسم 2019-2020.

وكان «اليويفا» قد أعلن القائمة المختصرة للمتنافسين على لقب أفضل لاعب في أوروبا والتي ضمت الأرجنتيني ليونيل ميسي قائد فريق برشلونة الإسباني والبرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم نادي يوفنتوس الإيطالي وفيرجيل فان دايك، مدافع نادي ليفربول الإنجليزي.

يذكر أنه في العام الماضي توج الكراوتي لوكا مودريتش بلقب أفضل لاعب في أوروبا، لما قدّمه مع منتخب بلاده في كأس العالم 2018 بروسيا، ومع فريقه ريال مدريد بدوري أبطال أوروبا.

وفي السطور المقبلة نقدم أهم ما قدمه فان دايك وميسي ورونالدو في الموسم الماضي:

فان دايك

المدافع الهولندي الرائع منذ أن قدم إلى ليفربول من ساوثهامبتون وهو مؤثر بشكل كبير، فقد ساهم مع «الريدز» في الحصول على دوري أبطال أوروبا كما كان قريبًا من التتويج بلقب الدوري الإنجليزي حيث خسروا اللقب بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي.

هذه الجائزة لم يفز بها أي مدافع من قبل، ومجرد وجود فان دايك ضمن هذا السباق إلى جانب ميسي ورونالدو يعد إنجازًا كبيرًا بالفعل، وبالنظر إلى الاحصائيات الخاصة به نجد:

صاحب الـ 28 عامًا ظهر في 59 مباراة مع ليفربول ومنتخب هولندا، وسجل تسعة أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة، وهو أكثر من لعب بقميص الريدز الموسم الماضي حيث وصلت دقائق لعبه إلى 4465، أما من خلال المواقف الثنائية مع المهاجمين نجد فان دايك قد نجح نسبة 70% وفي الكرات الهوائية أيضًا.

لا يجب أن ننسى رقمه الرائع طوال الموسم الماضي، حيث لم يكن ضحية أي مراوغة إلى جانب قيادته للدفاع بشكل رائع.

اقرأ أيضًا.. ضربة البداية.. كل ما تريد معرفته عن قرعة دوري أبطال أوروبا

ميسي

في الفترة ما بين 31 يوليو 2018 إلى 31 يوليو 2019 كان ليونيل ميسي هو الأفضل بالنادي، ففي خلال 12 شهرًا سجل 54 هدفًا، فيما بلغت نسبة تحويل الفرص لأهداف، هدف كل 86 دقيقة، وقد شارك مع البلوجرانا في 4024 دقيقة أما مع الارجنتين فلعلب 622، مع برشلونة سجل 52 هدفاً ومع الارجنتين سجل ثلاثة أهداف.

طوال الموسم صوب ميسي 284 تسديدة، توج صاحب الـ 32 عامًا مع البلوجرانا بلقب الدوري الإسباني للمرة الثانية على التوالي، كما كان هدافا للمسابقة برصيد 36 هدفًا من 34 مباراة، أيضًا كان هدّاف دوري أبطال أوروبا بـ 12 هدفا رغم أن فريقه خرج من الدور نصف النهائي على يد ليفربول.

مع منتخب الأرجنتين تواصلت خيبات ميسي فقد اكتفى بالميدالية البرونزية بكوبا أمريكا 2019 المقامة بالبرازيل.

اقرأ أيضًا: ضربة البداية.. كل ما تريد معرفته عن قرعة دوري أبطال أوروبا

رونالدو

الموسم الماضي بدأ كريستيانو رونالدو مغامرة جديدة حينما قرر الرحيل عن ريال مدريد واتجه صوب الدوري الإيطالي، مقابل 100 مليون يورو، توج الموسم الماضي بالدوري الإيطالي وبلقب أفضل لاعب بالمسبقة.

لعب الدون 47 مباراة، 43 مع يوفنتوس و4 مع البرتغال، بمجموع دقائق 3946 سجل إجمالي أهداف 31 هدفًا 28 مع اليوفي و3 مع منتخب بلاده، أما عن نسبة تحويل الفرص إلى أهداف فكان هدف كل 127 دقيقة، صوب على المرمى 254 مرة.

اخبار ذات صلة