دوري أبطال أوروبا| البايرن والسيتي لدور الـ16.. ومجموعة ليفربول تتعقد

نجح فريقا مانشستر سيتي الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني في التأهل إلى دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال أوروبا.. ماذا عن باقي نتائج «أربعاء الأبطال»

0
%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%A3%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84%20%D8%A3%D9%88%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A7%7C%20%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D8%B1%D9%86%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AA%D9%8A%20%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D9%8016..%20%D9%88%D9%85%D8%AC%D9%85%D9%88%D8%B9%D8%A9%20%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%84%20%D8%AA%D8%AA%D8%B9%D9%82%D8%AF

حجز فريقا مانشستر سيتي الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني (حامل اللقب) مقعديهما في دور الستة عشر من بطولة دوري أبطال أوروبا، عقب تحقيقهما الفوز الرابع على التوالي في دور المجموعات للبطولة في الموسم الجاري.


وكانت فرق: برشلونة وإشبيلية الإسبانيان ويوفنتوس الإيطالي وتشيلسي الإنجليزي، قد أكدت تأهلها رسمياً لدور الـ16، الثلاثاء.

واستكملت الأربعاء مباريات الجولة الرابعة من مباريات دور المجموعات وشهدت سقوطا مدوياً لفريق ليفربول على ملعبه أمام أتالانتا الإيطالي، بعد أن كان قد اكتسحه في إيطاليا بخماسية نظيفة في الجولة الماضية.


البداية من المجموعة الثالثة، حيث لحق مانشستر سيتي بركب المتأهلين لدور الـ16 بعد أن اكتفى بالفوز بهدف نظيف في عقر دار أوليمبياكوس اليوناني (استاد كارايسكاكيس)، ويدين (السيتيزنز) بالفضل في هذا الانتصار الثمين للاعب الوسط الواعد فيل فودين صاحب الهدف الوحيد في الدقيقة 36 بعد لعبة جماعية رائعة كللها في النهاية بتسديدة قوية من داخل المنطقة.


وبهذا يواصل رجال المدرب الإسباني بيب جوارديولا عزف نغمة الفوز في دوري الأبطال للمباراة الرابعة على التوالي، ليؤكد الفريق تأهله لدور الـ16 باعلامة الكاملة حتى الآن (12 نقطة) في صدارة المجموعة الثالثة، بينما توقف رصيد الفريق اليوناني عند 3 نقاط، بعد أن تلقى خسارته الثالثة على التوالي في المجموعة، ليحتل المركز الثالث مؤقتا.


وضمن المجموعة نفسها، وضع بورتو البرتغالي قدما في ثمن النهائي بعد أن حقق فوزا ثمينا خارج قواعده على حساب مارسيليا الفرنسي بهدفين دون رد على ملعب (فيلودروم).


وسجل بطل البرتغال هدفا في كل شوط، حيث تقدم في النتيجة بحلول الدقيقة 39 بفضل المدافع النيجيري زيدو سنوسي، وفي الشوط الثاني، بدا أن الأمور في طريقها للتعقيد على الضيوف بعد أن طرد الحكم لاعب الوسط الصربي الشاب ماركو جروييتش ببطاقتين صفراوتين في الدقيقة 68، ورغم النقص العددي، إلا أن بورتو تمكن من مضاعفة النتيجة بعد 4 دقائق فقط من حالة الطرد، عبر ركلة جزاء نفذها سرجيو أوليفيرا بنجاح في الشباك، وهي اللعبة التي شهدت أيضا طرد الأرجنتيني الشاب ليوناردو بيلاردي من جانب فريق الجنوب الفرنسي.


ورفع بورتو  رصيده إلى 9 نقاط في المركز الثاني، خلف المتصدر وصاحب العلامة الكاملة (12 نقطة) مانشستر سيتي الإنجليزي، بينما تكبد مارسيليا خسارته الرابعة على التوالي في المجموعة ليظل قابعا في ذيل الترتيب بدون رصيد، وتصبح حظوظه ضعيفة حتى في حجز بطاقة اليوروبا ليج.


وفي المجموعة الثانية، قطع بوروسيا مونشنجلادباخ الألماني شوطا كبيرا نحو التأهل لثمن نهائي دوري الأبطال بعد أن أمطر شباك ضيفه شاختار دونيتسك الأوكراني برباعية نظيفة، على ملعب (بوروسيا بارك).


وأنهى أصحاب الضيافة المباراة في شوطها الأول بعد أن سجلوا ثلاثة أهداف بدأت في الدقيقة 17 عن طريق القائد لارس شتيندل من ركلة جزاء، ثم في الدقيقة 34 أضاف المدافع السويسري نيكو إيلفيدي الهدف الثاني، قبل أن يسجل السويسري الآخر بريل إيمبولو الهدف الثالث في الوقت المحتسب بدلا من الضائع من النصف الأول، وفي الدقيقة 77 من عمر اللقاء، اختتم السويدي أوسكار فيندت رباعية الألمان.


وضرب الفريق الألماني أكثر من عصفور بهذه النتيجة، حيث أنه واصل به مسلسل انتصاراته في المجموعة للمباراة الثانية تواليا على حساب نفس الفريق بعد سداسية المباراة الماضية في أوكرانيا.


ورفع بوروسيا رصيده في صدارة المجموعة إلى 8 نقاط، بفارق نقطة واحدة عن ريال مدريد الذي حقق الأهم في مدينة ميلانو، وتغلب على الإنتر بثنائية نظيفة، فيما تجمد رصيد شاختار عند 4 نقاط في المركز الثالث، بفارق نقطتين عن المتذيل الإنتر.


وفي المجموعة الأولى، ضمن بايرن ميونخ الألماني التأهل مبكرًا لدور الـ 16، بعد فوزه 3-1 على سالزبورج النمساوي في الجولة الرابعة، ورفع الفريق البافاري رصيده إلى 12 نقطة محققا العلامة الكاملة.


وافتتح المهاجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي التسجيل في الدقيقة 43 لبايرن ثم جاء الهدف الثاني بنيران صديقة عن طريق ماكسميليان فوبر في مرمى فريقه في الدقيقة 52.

ولعب بايرن من الدقيقة 66 بعشرة لاعبين فقط بعد طرد لاعبه مارك روكا لحصوله على إنذارين، لكنه تمكن بعدها بدقيقتين فقط من تسجيل الهدف الثاني عن طريق لوري ساني، وقلص اللاعب مرجيم بريشا النتيجة في الدقيقة 73 بتسجيل الهدف الأول لسالزبورج.


وفي المباراة الأخرى في المجموعة، فرض لوكوموتيف موسكو الروسي التعادل السلبي على مضيفه أتلتيكو مدريد.


وكان بوسع الفريق المدريدي قطع الطريق على منافسه الروسي على البطاقة الثانية في المجموعة ووضع قدم في الدور ثمن النهائي، ولكنه فشل في هز شباك لوكوموتيف لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي.


وبهذه النتيجة يحتل أتلتيكو المركز الثاني في المجموعة الأولى، بخمس نقاط في حين لا يزال لوكوموتيف يحافظ على آماله حيث يحتل المركز الثالث بثلاث نقاط، ويقبع سالزبورج في المؤخرة بنقطة وحيدة.


وأخيراً في المجموعة الرابعة سقط ليفربول على أرضه بثنائية نظيفة أمام أتالانتا الإيطالي، وفي المباراة الثانية بالمجموعة، فاز أياكس الهولندي بنتيجة 3-1 على ميتيلاند الدنمركي.


وتجمد رصيد ليفربول عند 9 نقاط لكنه لا يزال يحتفظ بصدارة المجموعة، يليه في الوصافة أياكس الذي حصل على ثلاث نقاط ليرفع رصيده إلى 7 نقاط، وهو نفس رصيد أتلانتا الذي يأتي في المركز الثالث، بينما يقبع ميتلاند خالي الوفاض في ذيل الترتيب.



.