Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:00
انتهت
مانشستر يونايتد
لاسك لينز
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
19:00
مانشستر سيتي
ريال مدريد
19:00
برشلونة
نابولي
19:00
يوفنتوس
أولمبيك ليون
18:00
انتهت
النصر
الهلال
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
19:00
بايرن ميونيخ
تشيلسي
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
17:30
انتهت
العدالة
الاتفاق
13:30
الغرافة
الخور
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
19:00
انتهت
إنتر ميلان
خيتافي
15:45
السد
الدحيل
15:45
الشحانية
نادي قطر
13:30
أم صلال
الأهلي
17:00
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
17:00
انتهت
فينترتور
بافوايس
21:00
انتهت
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
15:45
انتهت
الريان
السيلية
17:00
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
16:55
انتهت
شاختار دونتسك
فولفسبورج
16:00
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
16:30
انتهت
الوحدة
الشباب
16:00
اتحاد بن قردان
الترجي
16:55
انتهت
كوبنهاجن
بلدية إسطنبول
21:00
انتهت
المغرب التطواني
الرجاء البيضاوي
16:00
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
17:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
دوري أبطال أوروبا| بنفيكا «منجم» المواهب الشابة

دوري أبطال أوروبا| بنفيكا «منجم» المواهب الشابة

فريق بنفيكا البرتغالي يستقبل نظيره أولمبيك ليون الفرنسي غدًا الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

آس آرابيا وأ ف ب
آس آرابيا وأ ف ب
تم النشر

برناردو سيلفا، جونسالو جيديس، جواو فيليكس، أسماء عدة برزت في عالم الكرة المستديرة تخرجت من مركز تدريب فريق بنفيكا، الذي بات في غضون أعوام قليلة «المنجم» الأساسي لمواهب كرة القدم البرتغالية على حساب نظيره سبورتينج حيث تأسس النجم كريستيانو رونالدو.

يستقبل بنفيكا نظيره ليون الفرنسي الأربعاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دور المجموعات لمسابقة دوري أبطال أوروبا بتشكيلة جل أفرادها من لاعبين شبان تخرجوا من أكاديميته التي افتتحها عام 2006 في سيشال، وهي ضاحية تقع على الضفة الجنوبية من نهر تاجو.

يقول مدرب بنفيكا برونو لاجي في حديث لوكالة فرانس برس «القيمة المضافة لدينا هي شبابنا، لقد أصبحت أساسية».

قام هذا المدرب، ابن الـ 43 عامًا، بالإشراف على جميع مستويات فئات الصغار في النادي، وبحسب ما يقول فإن «اللحظة الأساسية» لنجاحهم هي الجيل الذي يمثله سيلفا وجواو كانسيلو اللذان يلعبان اليوم في صفوف بطل إنجلترا في العامين الماضيين مانشستر سيتي الإنجليزي بإشراف المدرب الإسباني بيب جوارديولا.

يمكنك قراءة أيضًا: وكيل أعمال جاريث بيل الأقوى في العالم ومينديز ثالثًا بقائمة «فوربس»

ويشرح لاجي العائد إلى بنفيكا عام 2018 من أجل تدريب الفريق الرديف بعد تجربة في الخارج استمرت ستة أعوام، فلسفة النادي بالقول «فاز جيل عام 1994 على جميع المستويات، ومن خلال تحليل نجاحه، تمكنا من إعادة إنتاجه».

وخلال غيابه فاز رئيس النادي لويس فيليبي فييرا بالرهان الذي وضعه على مركز التدريب مع تسلم المدرب روي فيتوريا زمام الأمور في الفريق الأوّل (2015ـ 2019)، فلم يتردد هذا الأخير في وضع ثقته بعنصر الشباب من أجل بناء فريقه لخوض الاستحقاقات المحلية والقارية، ففاز بلقب الدوري مرتين والكأس المحلية مرة وبكأس الأندية البرتغالية عام 2016 وبكأس السوبر مرتين.

قاعدة سيليساو

غير أن الرهان على عنصر الشباب لم يكن دائمًا الخيار الأوّل لنادي بنفيكا، فخلال حقبة المدرب السابق جورجي جيزوس (2009ـ 2015)، كان بطل البرتغال 37 مرة يبحث عن مواهبه الشابة في قارة أمريكا الجنوبية ويتعاقد معهم بهدف أن يطوعهم للتأقلم مع متطلبات كرة القدم الأوروبية.

كان يعمد لاحقًا إلى بيعهم في صفقات كبيرة، على غرار ما فعل مع أمثال المدافع الدولي البرازيلي دافيد لويز أو الأرجنتيني أنخل دي ماريا، محاولًا «نسخ الوصفة الناجحة لغريمه اللدود في شمال البلاد، بورتو».

يقول لاجي الذي راهن العام الماضي على المهاجم الشاب فيليكس المنتقل خلال فصل الصيف الحالي إلى أتلتيكو مدريد الإسباني مقابل 126 مليون يورو، في صفقة قياسية للنادي «بعد عودتي، وجدت برنامجًا صلبًا لمركز التدريب حيث كان مدرب الفريق الأول يبحث دائمًا في مركز تدريب الشبان».

يمكنك قراءة أيضًا: تقارير تكشف اللاعب الأقرب للفوز بجائزة «الفتى الذهبي»

هذا العام تتضمن تشكيلته ثمانية لاعبين تخرجوا من أكاديمية سيشال، منهم الدوليون روبن دياز وجيدسون فرنانديز وفلورنتينو لويز وفيرو وجوتا.

وبينما كان منتخب البرتغال الفائز بكأس أوروبا 2016 مؤلفًا بعدده الأكبر من لاعبين تخرجوا من أكاديمية سبورتينج، يشكل متخرجو أكاديمية بنفيكا قاعدة منتخب الـ «سيليساو» والفئات الأدنى.

ويعمل فريق بنفيكا على تجهيز أفضل المنشآت لشبانه، لذا لم يتردد في استثمار 15 مليون يورو وتخصيص ميزانية سنوية بقيمة خمسة ملايين يورو، ليعود وينفق 11 مليون يورو إضافية عام 2017 من أجل تحديث وتوسيع منشآته.

500 مليون يورو مبيعات

كما أقدم بنفيكا هذا العام على شراء أرض تبلغ مساحتها 42 هكتارًا، وهي ثلاثة أضعاف مساحة الموقع الذي سيشمل بناء ملاعب جديدة ومدرسة خاصة بالنادي.

ويمول النادي البرتغالي مشروعه الجديد من صفقات بيع لاعبيه «صناعة سيشال» والتي درت على خزينته نصف مليار يورو، فيما حقق بنفيكا في عام 2018 أرباحًا مالية، وذلك للعام الخامس تواليًا.

ومن بين 88 لاعبًا تتراوح أعمارهم بين 11 و18 عامًا يعيشون في الأكاديمية، يشارك لاعب خط الوسط بيدرو باتو مع فريق دون 15 عامًا، حيث يطلب منه في سيشال القيام بأمور «أصعب بكثير» مما كان يطلب منه القيام بها مع فيلا فرانكا دي شيرا، وهو فريق من بلدة في الضواحي الشمالية للشبونة غادره قبل ثلاثة أعوام، بحسب ما ذكر اللاعب البالغ من العمر 14 عامًا.

ويؤكد رودريجو ماجاليش المنسق الفني لمركز التدريب ما يقوله اللاعب الشاب، إذ يشدد على أن «الشروط قاسية جدًا على جميع المستويات كي لا يمنع أي شيء هؤلاء الشباب من الوصول إلى الأندية المحترفة».

ويدرك المدرب لاجي أنه يتوجب على بنفيكا أن «ينتقل إلى السرعة القصوى»، قبل أن يختم «يجب علينا أن نكون قادرين على الاحتفاظ بمواهبنا كي نكون أكثر منافسين»، إذ ما زال فريقه متذيل ترتيب المجموعة السابعة ينتظر تحقيق فوزه الأول على الصعيد القاري عندما يواجه ليون الأربعاء، بعد خسارتين أمام لايبزيج الألماني 1-2 وزينيت سان بطرسبورج الروسي 1-3.

اخبار ذات صلة