برشلونة 3 - 0 ليفربول.. ميسي يضع قدم «البلوجرانا» في نهائي دوري الأبطال

حقق فريق برشلونة الإسباني فوزًا كبيرًا على نظيره ليفربول الإنجليزي بثلاثة أهداف دون رد، في ذهاب نصف النهائي لبطولة دوري أبطال أوروبا، والتي أقيمت على ملعب الكامب نو، معقل الفريق الكتالوني.

0
%D8%A8%D8%B1%D8%B4%D9%84%D9%88%D9%86%D8%A9%203%20-%200%20%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%B1%D8%A8%D9%88%D9%84..%20%D9%85%D9%8A%D8%B3%D9%8A%20%D9%8A%D8%B6%D8%B9%20%D9%82%D8%AF%D9%85%20%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%84%D9%88%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%A7%C2%BB%20%D9%81%D9%8A%20%D9%86%D9%87%D8%A7%D8%A6%D9%8A%20%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84

حقق نادي برشلونة فوزًا كبيرًا على نادي ليفربول الإنجليزي بثلاثة أهداف دون رد، في ذهاب نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، في المباراة التي أقيمت على ملعب «كامب نو» معقل النادي الكتالوني.

برشلونة لم يكن الطرف الأفضل في المباراة، في ظل محاولات ليفربول العديدة، التي تصدى لها الألماني مارك أندريه تير شتيجن حارس النادي الكتالوني، وفي المقابل، وكالعادة، فإن ليونيل ميسي قائد برشلونة كانت له الكلمة العليا، بعدما سجل هدفين من ثلاثية فريق في المباراة.

وتقدم برشلونة بالهدف الأول في الدقيقة 26 من زمن المباراة، عبر الأورجوياني لويس سواريز، الذي تلقى تمريرة عرضية من جوردي ألبا، ليمر سواريز من خلف دفاع «الريدز» ويسجل في شباك أليسون بيكر، لينتهي الشوط الأول بتقدم النادي الكتالوني بهدف دون رد.

الشوط الثاني جاء قويًا من جانب ليفربول، الذي حاول كثيرًا على مرمى برشلونة، لكن ليونيل ميسي وضع بصمته في الدقيقة 75 عكس سير المباراة، بعد هجمة مرتدة بدأها قائد «البلوجرانا» وأبعدها دفاع «الريدز» لكن وصلت إلى سواريز، الذي سدد كرة وارتدت من العارضة، لتصل نحو ميسي الذي استلم الكرة وحيدًا ومررها نحو شباك الفريق الإنجليزي.

ومن ركلة حرة مباشرة من بعد 29 ياردة، تقدم لها ميسي، ونفذها ببراعة غير عادية، لتسكن شباك ليفربول، معلنة عن الهدف الثالث لصالح أصحاب الأرض.

اقرأ أيضًا.. فيديو.. ثنائية ميسي الرائعة في شباك ليفربول

وخلال المباراة، استحوذ برشلونة على الكرة بنسبة 48% مقابل 52% لصالح ليفربول، وقام لاعبو «البلوجرانا» بـ 439 تمريرة صحيحة من أصل 543 تمريرة بنسبة تمرير صحيح وصلت إلى 81%، فيما مرر لاعبو «الريدز» 464 تمريرة صحيحة من أصل 583 تمريرة، بنسبة تمرير صحيح وصلت إلى 80%.


نهاية المباراة بفوز برشلونة بثلاثة أهداف دون رد، ليضع النادي الكتالوني قدمًا في المباراة النهائية، للمرة الأولى منذ عام 2015.

الدقيقة 90:
حكم المباراةالهولندي بيورن كويبرس يعلن عن خمس دقائق وقت محتسب بدلًا من الضائع للشوط الثاني، وسط ضغط من ليفربول في الدقائق الأخيرة على أمل تقليص النتيجة.

الدقيقة 84: محمد صلاح يهدر فرصة تقليص الفارق، بعد هجمة سريعة نفذها ليفربول، لتصل الكرة إلى الدولي المصري، الذي سدد كرة ارتدت من القائم الأيسر لمرمى برشلونة.

الدقيقة 82: هدف.. هدف.. هدف

ميسي من جديد، قائد «البلوجرانا» يسجل الهدف الثالث لصالح برشلونة، من ركلة حرة مباشرة، من حوالي 29 ياردة، نفذها الأرجنتيني ببراعة متناهية، لتسكن شباك أليسون بيكر.



الدقيقة 79:
كلوب يقرر إجراء التغيير الثاني لصالح ليفربول، بإخراج الهولندي جورجينو فينالدوم، وإقحام البرازيلي روبيرتو فيرمينو، على أمل تقليص النتيجة فيما تبقى من دقائق المباراة.

الدقيقة 75: هدف.. هدف.. هدف

عكس سير الشوط الثاني، ليونيل ميسي يسجل الهدف الثاني لصالح برشلونة، بعد هجمة مرتدة بدأها قائد برشلونة، وتصدى لها دفاع ليفربول، لكن الكرة ارتدت من دفاع «الريدز» نحو لويس سواريز، الذي سدد الكرة وارتدت من العارضة، لتصل نحو ميسي، الذي استلم الكرة وحيدًا، ومررها نحو شباك الفريق الإنجليزي، معلنًا تقدم برشلونة بهدفين دون رد.



الدقيقة 65:
الفريقان يتقاسمان نسبة الاستحواذ، بعد مرور 20 دقيقة في الشوط الثاني من المباراة، وإن كانت محاولات ليفربول الهجومية قد وصلت إلى 9 محاولات، منها 3 محاولات على المرمى، تصدى لها تير شتيجن، فيما وصلت محاولات برشلونة الهجومية إلى 5 محاولات، منها محاولتان فقط على المرمى.

الدقيقة 60: إرنستو فالفيردي المدير الفني لنادي برشلونة، يقرر إجراء التغيير الأول للنادي الكتالوني، بإخراج البرازيلي فيليبي كوتينيو، ودخول البرتغالي نيلسون سيميدو، في تغيير يبدو عليه الطابع الدفاعي، بعد الهجوم الكاسح من ليفربول خلال شوط المباراة الثاني.



الدقيقة 59: ليفربول يواصل تهديد مرمى برشلونة، وتير شتيجن يواصل التألق، بعد كرة أمامية وصلت إلى محمد صلاح، الذي راوغ جوردي ألبا، وأرسل تمريرة عرضية أرضية، قام فينالدوم بتركها تمر بين قدميه، لتصل إلى جيمس ميلنر، الذي سدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء، لكنها جاءت في منتصف المرمى، وتصدى لها الحارس الألماني بسهولة.

الدقيقة 55:
عشر دقائق من شوط المباراة الثاني، ولا زالت النتيجة تقدم برشلونة بهدف دون رد، رغم المحاولات العديدة التي قام بها لاعبو ليفربول خلال شوط المباراة الثاني. المباراة توقفت لمدة دقيقة بعد إصابة لينجليه مدافع نادي برشلونة، في إحدى محاولات «الريدز» الهجومية.

الدقيقة 53: محمد صلاح يطلق تسديدة أرضية قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن تير شتيجن تصدى لها بصعوبة بالغة، وحول الكرة إلى ركلة ركنية، لم تسفر عن خطورة على مرمى النادي الكتالوني.

الدقيقة 50: يبدو أن الشوط الثاني من اللقاء سيكون ناريًا، في ظل محاولات ليفربول الحثيثة خلال الدقائق الأولى منه لتسجيل هدف التعادل، حيث يحاول لاعبو «الريدز» الضغط بقوة على برشلونة، من أجل إدراك التعادل مبكرًا، والخروج بنتيجة إيجابية من ملعب «كامب نو».

الدقيقة 47:
ليفربول يبدأ الشوط الثاني من المباراة بطريقة مثالية، حيث هدد مرمى ليفربول مبكرًا، بعد هجمة منظمة، وعمل جماعي رائع، لتصل الكرة إلى جيمس ميلنر، الذي أطلق تسديدة مقوسة من داخل منطقة الجزاء، لكن تير شتيجن تصدى للكرة ببراعة، وحولها إلى ركلة ركنية، لم يستفد منها «الريدز».

بداية شوط المباراة الثاني

انتهى شوط المباراة الأول بين برشلونة وليفربول في ذهاب نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا بتقدم النادي الكتالوني بهدف دون رد، سجله الأورجوياني لويس سواريز، في الدقيقة 26 من زمن اللقاء، مسجلًا الهدف الأول له في منافسات «التشامبيونزليج» خلال الموسم الحالي.

الشوط الأول من المباراة، شهد سيطرة لصالح برشلونة بنسبة وصلت إلى 52% مقابل 48% لصالح ليفربول، وقام النادي الكتالوني بـ 4 محاولات هجومية، جاء منها محاولتان على المرمى، أسفرت إحداهما عن هدف، فيما قام «الريدز» بـ 6 محاولات هجومية، لم تهدد أي منها مرمى أصحاب الأرض.

وبالنظر إلى التمريرات، وصلت صحة تمريرات برشلونة إلى 80%، حيث أكمل رفاق ميسي 242 تمريرة من أصل 301، وركض لاعبوه إجمالي 56.2 كلم، وعلى جانب ليفربول، وصلت نسبة صحة التمريرات إلى 77% حيث قام لاعبو «الريدز» بـ 225 تمريرة صحيحة من أصل 293 تمريرة، وركض لاعبوه مسافة 57.5 كلم.

نهاية شوط المباراة الأول

الدقيقة 45: الهولندي بيورن كويبرس حكم المباراة يعلن عن إضافة ثلاث دقائق كوقت محتسب بدل من الضائع لشوط المباراة الأول، والذي قد ينتهي بتقدم برشلونة على ليفربول بهدف دون رد.

الدقيقة 40: برشلونة يواصل تقدمه بهدف الأورجوياني لويس سواريز، مع اقتراب نهاية الشوط الأول من زمن مباراة ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال، في ظل محاولات متبادلة من جانب ليفربول وبرشلونة، وأداء قوي من الفريقين.

الدقيقة 39: كليمنت لينجليه مدافع نادي برشلونة يحصل على البطاقة الصفراء الأولى في المباراة، بعد قيامه بشد قميص محمد صلاح جناح ليفربول، بعد محاولة المصري الدولي العبور من الجانب الأيمن، ليقرر حكم المباراة إشهار البطاقة الصفراء في وجه مدافع النادي الكتالوني.

الدقيقة 35: ساديو ماني يهدر فرصة تعديل النتيجة لصالح ليفربول، بعدما تلقى تمريرة عرضية أرضية من الجانب الأيمن، والتي تخطت دفاع برشلونة، لتصل إلى السنغالي، الذي سدد كرة علت عارضة أصحاب الأرض، لتضيع فرصة محققة للتعادل على النادي الإنجليزي.

الدقيقة 30: طوفان هجومي لصالح برشلونة في الدقائق التي تلت الهدف، حيث قام النادي الكتالوني بأكثر من محاولة على مرمى أليسون بيكر من أجل مضاعفة النتيجة، لكن دفاع «الريدز» كانت له اليد العليا خلال تلك الفترة، ونجح في الحد من خطورة رفاق ميسي.

الدقيقة 26: هدف.. هدف.. هدف

برشلونة يخطف الهدف الأول، عن طريق الأورجوياني لويس سواريز، الذي تلقى تمريرة عرضية من جودري ألبا، ليقوم سواريز بالعبور من خلف ماتيب مدافع ليفربول، وقابل التمريرة العرضية، بتسديدة مباشرة في شباك ليفربول، معلنًا عن الهدف الأول لصالح أصحاب الأرض.



الدقيقة 24:
الألماني يورجن كلوب المدير الفني لنادي ليفربول يجبر على إجراء التغيير الأول، بخروج الغيني نابي كيتا، بعد تعرضه لإصابة تبدو قوية، إثر تدخل عنيف في منتصف الملعب من جانب راكيتيتش، ودخول الإنجليزي جوردان هيندرسون.



الدقيقة 20: التعادل السلبي لا زال هو النتيجة المسيطرة على اللقاء، برشلونة سيطر على الكرة بنسبة 49% مقابل 51% لصالح ليفربول، وقام أصحاب الأرض بـ 3 محاولات هجومية، منها واحدة على المرمى، مقابل محاولتين لصالح «الريدز» لم تهدد أي منها مرمى مارك أندريه تير شتيجن، حارس «البلوجرانا».

الدقيقة 15:
فيليبي كوتينيو يسدد كرة من حدود منطقة الجزاء، لكن أليسون يتصدى لها بسهولة، التسديدة جاءت بعد مرور من جانب ليونيل ميسي، تصدى له دفاع ليفربول، لتصل الكرة نحو البرازيلي الذي سدد كرة لم تشكل خطورة على مرمى «الريدز».

الدقيقة 10: الحذر يسيطر على أداء الفريقين، والتعادل السلبي لا زال هو النتيجة المسيطرة على اللقاء، رغم المحاولات المحدودة على مرمى الفريقين، وإن كان برشلونة صاحب السيطرة الأكبر على الكرة، لكن دون أن يخلق خطورة تذكر على مرمى أليسون بيكر حارس مرمى نادي ليفربول.

الدقيقة 5: في الدقيقة الرابعة تلقى إيفان راكيتيش لاعب وسط برشلونة تمريرة بينية من فيليبي كوتينيو، لكن الكرواتي سدد كرة تصدى لها دفاع ليفربول وخرجت إلى ركلة ركنية، لم تسفر عن خطورة، فيما حاول ليفربول في الدقيقة الثانية عن طريق محمد صلاح الذي سدد كرة ارتطمت في الدفاع، وتم تشتيتها.

الدقيقة 1: الهولندي بيورن كويبرس حكم المباراة، يطلق صافرة بداية المواجهة المرتقبة بين برشلونة وليفربول، في ذهاب نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، ليفربول سيكون على يمين ملعب المباراة، فيما سيكون برشلونة على يسار الملعب.

صافرة البداية..




تشكيل ليفربول الرسمي..

حراسة المرمى: أليسون بيكر.

خط الدفاع: جو جوميز - جويل ماتيب - فيرجيل فان دايك - أندي روبيرتسون.

خط الوسط: فابينيو - جيمس ميلنر - جورجينو فينالدوم - نابي كيتا.

خط الهجوم: محمد صلاح - ساديو ماني.

تشكيل برشلونة الرسمي..

حراسة المرمى: مارك أندريه تير شتيجن

خط الدفاع: سيرجيو روبيرتو - لينجليت - جيرارد بيكيه - جوردي ألبا.

خط الوسط: إيفان راكيتيتش - سيرجيو بوسكيتس - أرتورو فيدال.

خط الهجوم: فيليبي كوتينيو - لويس سواريز - ليونيل ميسي.



تتجه أنظار المتابعين لمباراة اليوم، نحو النجمين الكبيرين ليونيل ميسي ومحمد صلاح، لما يقدماه من مستوى رائع هذا الموسم، ويعد «الفرعون المصري» هداف الدوري الإنجليزي حتى الآن، بعدما أحرز 21 هدفا، في حين يتصدر «البرغوث الأرجنتيني» ليونيل ميسي هدافي الدوري الإسباني حتى الآن برصيد 34 هدفا، إلى جانب 10 أهداف في دوري الأبطال، وهدفين بكأس ملك إسبانيا، ليصل الأرجنتيني إلى 46 هدف هذا الموسم في جميع البطولات.

اقرأ أيضًا: برشلونة وليفربول.. الصراعات الثنائية

وقد يلتزم المدافع الكتالوني جوردي آلبا، بمراقبة النجم المصري محمد صلاح، الذي يلعب أولى مبارياته على ملعب الكامب نو اليوم، بينما يتولى فان ديك، الحاصل على جائزة الأفضل في الدوري الإنجليزي، المهمة الأصعب على الإطلاق، عندما يراقب البرغوث ويحاول إيقافه، فهل ينجح المدافع الهولندي في مهمته اليوم؟، ويستطيع إيقاف إبداعات الموهبة الأكبر في عالم الساحرة المستديرة، أم يكون للساحر الكبير الغلبة ويعبر بفريقه إلى نهائي البطولة، هذا ما تفصح عنه الدقائق القليلة القادمة خلال مباراة اليوم.

اقرأ أيضًا: برشلونة وليفربول| ليونيل ميسي: 168 - فيرجيل فان دايك: 0

موعد المباراة والقنوات الناقلة

يطلق الحكم الهولندي «بيورن كويبرس»، صافرة بداية لقاء اليوم في تمام الساعة السابعة بتوقيت جرينتش، التاسعة بتوقيت القاهرة، والعاشرة بتوقيت مكة الكرمة، وتبث المباراة عبر قناة «بي إن سبورت HD1»

تشكيل الفريقين المتوقع لمباراة اليوم

تشكيلة برشلونة

في حراسة المرمى: تير شتيجن.

خط الدفاع: سيرجي روبرتو، وبيكيه، ولينجليت، وألبا.

خط الوسط: بوسكيتس، وآرثر، وراكيتيتش.

وفي الهجوم: ميسي، وكوتينيو، ولويس سواريز.

تشكيلة ليفربول

في حراسة المرمى: أليسون.

خط الدفاع: ألكسندر أرنولد، وفان دايك، وماتيب، وروبرتسون.

خط الوسط: فاينالدوم، وهيندرسون، وكيتا

وفي الهجوم: ماني، وصلاح، وفيرمينو.

.