Web Analytics Made
Easy - StatCounter
تاريخ مواجهات أندية إسبانيا وإيطاليا في البطولات الأوروبية

تاريخ مواجهات أندية إسبانيا وإيطاليا في البطولات الأوروبية

312 مباراة خاضتها الفرق الإسبانية أمام الفرق الإيطالية في مختلف البطولات، منها 169 مباراة في دوري أبطال أوروبا، تعرف على أرقام هذه المباريات قبل مباراة نابولي وبرشلونة.

خالد عامر
خالد عامر
تم النشر
آخر تحديث

دوما ما كانت المباريات التي تجمع إسبانيا بإيطاليا لها طابع مختلف، سواء كانت المنتخبات أو الفرق الرياضية المختلفة، ولم لا، وهو التنافس الذي يطلق عليه «البحر المتوسط».

منتخب إسبانيا هو أحد أكبر المنتخبات في تاريخ كرة القدم، وهو الحاصل على لقب كأس العالم مرة عام 2010 وكأس الأمم الأوروبية مرتين عامي 2008 و2012 متتاليتين، أما منتخب إيطاليا فلا يحتاج لوصف، خاصة في كأس العالم بحصوله على اللقب 4 مرات كان أخرهم عام 2006، بالإضافة إلى كأس الأمم الأوروبية مرة واحدة عام 1968.

وعلى مستوى الأندية، كان التنافس بين إسبانيا وإيطاليا على السيطرة على الأرقام القياسية في عدد مرات التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا على أشده، لكن غياب إيطاليا عن منصة الألقاب منذ عام 2010 عندما فاز إنتر ميلان باللقب جعل إنجلترا تدخل في الصراع وتحتل المركز الثاني في ترتيب أكثر الدول التي حصلت أنديتها على اللقب.

طفرة برشلونة منذ عام 2006 حتى الآن، وثلاثية ريال مدريد التاريخية في دوري الأبطال، جعلت إسبانيا تحتل الصدارة بـ18 لقبا، واحتلوا الوصافة في 11 مرة أخرى، وإنجلترا في المركز الثاني بـ13 بطولة، بينما إيطاليا تحتل المركز الثالث برصيد 12 لقبا، واحتلال الوصافة في 16 نسخة.

إقرأ أيضاً: إنفوجراف| رونالدو يتربع على عرش دوري أبطال أوروبا

الأمر نفسه يتكرر في مسابقة الدوري الأوروبي، حيث تحتل أندية إسبانيا القمة أيضاً بـ11 فوزا و5 مرات في الوصافة، وإنجلترا المركز الثاني بـ9 ألقاب و16 مرة في الوصافة، بينما حصدت أندية الدوري الإيطالي اللقب 9 مرات، واحتلت مركز الوصافة 15 مرة، لتحتل المركز الثالث.

فريق إشبيلية يأتي في المركز الأول بـ5 ألقاب، ويأتي ناديا يوفنتوس وإنتر ميلان في المركزين الثالث والرابع برصيد 3 ألقاب لكل منهما، ويشاركهما نفس الرصيد فريق أتلتيكو مدريد في المركز الخامس.

وقبل أن نجلس بعد 10 أيام منذ الآن، لمتابعة المباراة المرتقبة بين نابولي وبرشلونة في دوري أبطال أوروبا يوم الثلاثاء الموافق 25 فبراير الجاري، سنعود معكم للخلف، إلى سجلات التاريخ، وصفحات الأرقام، للتعرف على أرقام فرق الدوري الإسباني أمام الفرق الإيطالية، وأبرز هذه المباريات.

تاريخ مواجهات أندية إسبانيا وإيطاليا

تواجهت أندية إسبانيا أمام أندية إيطاليا في مختلف المسابقات في 312 مباراة، فاز الجانب الإسباني في 142 مباراة وتعادلا سوياً في 66 مباراة، بينما فاز الجانب الإيطالي في 104 مباريات.

التفوق الرقمي بين المعسكرين يستمر أيضاً على مستوى إحراز الأهداف، حيث أحرزت فرق إسبانيا في فرق إيطاليا في كل المسابقات 450 هدفا، بينما استقبلت 363 هدفاً.

18 نادياً إيطاليا واجه 21 نادياً من إسبانيا في كل البطولات، والأندية الإسبانية هي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد وفالنسيا وأتلتيك بلباو وإشبيلية وفياريال وديبورتيفو لاكورونيا وإسبانيول وريال سرقسطة وريال بيتيس وسيلتا فيجو وسبورتنج خيخون وريال سويسيداد وتينيرفي ولاس بالماس وريال أوفيدو وديبورتيفو ألافيس وملقة وريال مايوركا وأوساسونا.

أما الأندية الإيطالية فهي إيه سي ميلان ويوفنتوس وإنتر ميلان وفيورنتينا وإيه إس روما وكالياري وتورينو ولاتسيو ونابولي وسامبدوريا وجنوى وبارما وبولونيا وبريشيا وأودينيزي وباليرمو وليفورنو وساسولو.

من الـ311 مباراة، كانت 280 مباراة في البطولات الأوروبية الأكبر، دوري أبطال أوروبا، والدوري الأوروبي، وكأس السوبر الأوروبي.

169 مباراة من هذه المباريات كان طرفاها «ديربي البحر المتوسط»، لتنتهي 75 مباراة بفوز الفريق الإسباني، بينما انتهى 53 لقاء بتفوق ممثل إيطاليا، بينما انتهت الـ41 مباراة الأخرى بالتعادل.

وفي كأس السوبر الأوروبي، أقيمت 4 مباريات، انتهى لقاءان منها بفوز الفريق الإيطالي، ومباراة بالتعادل ومباراة بفوز الفريق الإسباني.

اخبار ذات صلة