Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
بعد إسقاط يوفنتوس.. أياكس في طريقه لتكرار إنجاز جيل 1995

بعد إسقاط يوفنتوس.. أياكس في طريقه لتكرار إنجاز جيل 1995

نادي أياكس أمستردام الهولندي يأمل في تكرار الإنجاز التاريخي لجيل 1995 من النادي، بتحقيق لقب بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد التأهل للمرة الأولى منذ 22 عامًا إلى نصف النهائي

أحمد الغنام
أحمد الغنام
تم النشر

للمرة الأولى منذ 22 عامًا، تمكن نادي أياكس أمستردام الهولندي من التأهل إلى نصف نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، بعدما نجح في إقصاء نادي يوفنتوس الإيطالي من دور الثمانية، محققًا مفاجأة جديدة في مسيرته بالبطولة، بعد تخطي عقبة نادي ريال مدريد، بطل المسابقة في المواسم الثلاث الأخيرة، في دور الستة عشر.

وتمكن أياكس أمستردام من تحقيق الفوز على نادي يوفنتوس بهدفين مقابل هدف في مباراة الإياب التي أقيمت على ملعب «أليانز ستاديوم» معقل «البيانكونيري»،
بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما.

جيل أياكس أمستردام الحالي، يسير على خطى جيل 1995، الذي حقق لقب دوري أبطال أوروبا، بقائمة ضمت العديد من اللاعبين الشباب حينها، والذين تحولوا إلى أساطير للعبة، مثل إدوين فان دير سار، وفرانك ريكارد، وفرانك دي بور، وكلارينس سيدورف، ومارك أوفر مارس، وباتريك كلويفرت، وياري ليتمانن.



وخلال نسخة موسم 1994-1995 من دوري أبطال أوروبا، حقق أياكس أمستردام لقبه الرابع والأخير في تاريخه بالبطولة، معتمدًا على فلسفة عرابه ونجمه التاريخي يوهان كرويف، وطريقة 4-3-3، بالإضافة إلى خبرات المدرب الهولندي لويس فان جال.

اقرأ أيضًا.. بايرن ميونيخ يكثف مفاوضاته لضم المغربي حكيم زياش

وفي مسيرته بتلك البطولة، تمكن أياكس أمستردام من إقصاء نادي بايرن ميونيخ الألماني من نصف النهائي، بعد انتهاء مباراة الذهاب بالتعادل السلبي، فيما انتهت مباراة الإياب بفوز أياكس بخمسة أهداف مقابل هدفين لصالح النادي البافاري.

وفي المباراة النهائية، نجح «أبناء الرب» في تحقيق الفوز على أحد الأجيال التاريخية لنادي ميلان الإيطالي، وواحد من أكثر التشكيلات المرعبة في تاريخ «الروسونيري»، بقيادة المدرب فابيو كابيلو، ووجود لاعبين أمثال باولو مالديني وفرانكو باريزي، ومارسيل دوساييه، وزفونيمير بوبان.

جيل أياكس أمستردام الحالي، بقيادة المدرب إريك تين هاج، الذي يعتمد بشكل واضح على نهج كرويف، وطريقة 4-3-3، وتطبيق مفهوم الكرة الشاملة التي تشتهر به الكرة الهولندية، وتواجد جيل استثنائي للنادي الهولندي، بوجود لاعبين شباب أصحاب قدرات استثنائية، أمثال فرينكي دي يونج، وماتياس دي ليخت، ودوني فان دي بيك، وحكيم زياش، ودوسان تاديتش، والعديد من الأسماء الأخرى.

وسيكون أمام أياكس أمستردام جبلًا لتسلقه في الدور نصف النهائي، حيث سيكون على موعد لمواجهة المتأهل من الثنائي الإنجليزي مانشستر سيتي وتوتنهام هوتسبير، حيث انتهت مباراة الذهاب بفوز «السبيرز» بهدف دون رد، مما يفتح الباب على كافة الاحتمالات.

وفي حالة نجح أياكس أمستردام في التأهل إلى نهائي النسخة الحالية من بطولة دوري أبطال أوروبا، فإنها ستكون المرة الأولى التي يتأهل فيها «أبناء الرب» إلى المباراة النهائية، منذ موسم 1995-1996، والذي خسروه أمام نادي يوفنتوس الإيطالي، بركلات الترجيح.

اخبار ذات صلة