Web Analytics Made
Easy - StatCounter
إيرلينج هالاند.. أرقام قياسية وطموحات مستقبلية

إيرلينج هالاند.. أرقام قياسية وطموحات مستقبلية

المهاجم النرويجي إيرلينج هالاند، لاعب بوروسيا دورتموند الألماني، تمكن من تحطيم أرقام قياسية لا حصر لها هذا الموسم، كما تنتظره أرقام أخرى.

حسام نور
حسام نور
تم النشر

إيرلينج براوت هالاند، لاعب لم يكن اسمه معروفا لعامة الناس قبل بضعة أشهر، وتولى مسؤولية الكشف عن هويته في يوم 30 مايو 2019 الماضي، وهو التاريخ الذي سجل فيه 9 أهداف في مباراة واحدة مع منتخب بلاده النرويج أمام منتخب هندوراس في بطولة كأس العالم تحت 20 سنة في بولندا في اللقاء الذي انتهى بنتيجة 12-0.

وجاءت أهدافه التسعة مع المنتخب النرويجي عندما كان بالكاد قد مر عليه 6 أشهر على التحاقه بنادي ريد بول سالزبورج النمساوي، قادما من نادي مولده النرويجي، وكان قد خاض معه 5 مباريات فقط.

لم يكن هناك أحد يتوقع انفجاره الشديد وتألقه الكبير هذا الموسم 2019-2020، مما جعل عروضه تجلب أنظار العديد من الأندية الكبرى في أوروبا رغبة في الحصول على خدماته في سوق الانتقالات الشتوية في شهر يناير الماضي، وأخيرًا انتهى به الأمر بالانضمام إلى نادي بوروسيا دورتموند الألماني مقابل 20 مليون يورو بالإضافة إلى: 3 ملايين يورو حوافز – 8 ملايين يورو لوالده – 15 لوكيل أعماله مينو رايولا.

بالفعل أصبح في رصيده من الأهداف 40 هدفا و9 تمريرات حاسمة خلال 32 مباراة خاضها هذا الموسم، ليصبح اللاعب الأكثر تسجيلا للأهداف وصناعتها هذا الموسم في أوروبا ويحتل المركز الثالث في الصراع على الفوز بجائزة الحذاء الذهبي خلف الهداف الإيطالي تشيرو إيموبيلي والبولندي روبرت ليفاندوفيسكي.

فخلال أربعة أشهر فقط من الموسم الجاري، تمكن هالاند من تسجيل أهداف أكثر من السنوات الثلاث السابقة التي لعبها كمحترف، ويعتبر الشيء المدهش على الأطلاق هو عمره حيث لا يزال في التاسعة عشرة.

أرقام هالاند في النمسا مع ريد بول سالزبورج

كانت أرقامه في الدوري النمساوي لكرة القدم «بوندزليجا النمسا» مذهلة للغاية تاركا سجلا في النمسا بـ 16 هدفا خلال 14 مباراة فقط، بينها ثلاثية «هاتريك» وثنائيتين (4 أهداف) خلال مباراتين شارك خلالهما في كأس النمسا، البطولة التي أحرز فيها أيضا 3 أهداف أخرى.

وبعد مرور 6 أشهر من التأقلم شارك بالكاد خلالهما، تمكن هالاند أن يصبح أساسيا مع ريد بول سالزبورج، النادي الذي لم يتمكن من الاستمتاع أكثر بأهدافه ليرحل عنه في منتصف الموسم في الشتاء إلى بوروسيا دورتموند.

أرقام هالاند في ألمانيا مع بوروسيا دورتموند

ولم يكن تألق هالاند أقل بعد انتقاله إلى الدوري الألماني، فقد أثبت النرويجي الشاب أنه ظاهرة حقيقية في عالم كرة القدم، ففي أول ظهور له خرج من على مقاعد البدلاء للمشاركة في الدقيقة 56 ولكن الوقت القليل المتبقي من عمر المباراة كان كافيا له لتسجيل ثلاثية «هاتريك» ومنح الفوز لفريقه بوروسيا دورتموند.

وتمكن هالاند حتى الآن من التسجيل خلال 5 مباريات من المباريات الـ 8 التي شارك خلالها في «بوندزليجا»، البطولة التي أحرز فيها 8 أهداف.

لم يفرط هالاند أيضا فرصة التسجيل في أول ظهور له مع بوروسيا دورتموند في كأس ألمانيا حيث تمكن من تسجيل هدف أمام فريق فيردر بريمن.

أرقام هالاند التاريخية في دوري أبطال أوروبا

تعتبر أرقام هالاند في بطولة الشامبيونزليج مذهلة حيث تمكن من حفر اسمه في تاريخ البطولة الأعرق في القارة العجوز. فالنرويجي تمكن من تسجيل 8 أهداف خلال 6 مباريات في مرحلة المجموعات بعدما سجل في كل مباريات هذه المرحلة ماعدا المباراة الأخيرة.

وخلال المباراة الأولى في دور المجموعات من دوري الأبطال سجل هالاند ثلاثية «هاتريك» أمام جينك البلجيكي، ثم سجل هدفا في ملعب الأنفيلد أمام ليفربول الإنجليزي بطل النسخة الماضية وهدفا آخر أمامهم، ثم سجل في كل مباراة من المواجهتين أمام نابولي الإيطالي (ثنائية وهدف في ملعب سان باولو).

وبالتالي فقد سجل هالاند 8 أهداف خلال 374 دقيقة، أي أنه يسجل هدفا كل 46 دقيقة و45 ثانية، وهو الأمر الذي يعتبر رقما قياسيا في البطولة العريقة «شامبيونزليج».

أقرأ أيضا: هالاند يكشف عن أهم أحلامه.. ويشيد بكيليان مبابي

سمح التغيير في لوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» لهالاند بلعب دوري أبطال أوروبا مع ناديه الجديد بوروسيا دورتموند، ولم يكن ظهوره الأول مرتديا القميص الأصفر عاديًا، فقد منح فريقه هدفي الفوز في مباراة ذهاب دور الستة عشر أمام فريق باريس سان جيرمان الفرنسي 2-1 على ملعب «سيجنال إيدونا بارك»، ليصبح رصيده من الأهداف في النسخة الحالية 10 أهداف وفقط يتفوق عليه روبرت ليفاندوفيسكي.

هالاند بعمر مبكر سجل 10 أهداف في الشامبيونزليج ليتجاوز بذلك الأرقام القياسية التي كانت بحوزة كلا من راؤول جونزاليس وكيليان مبابي. فالإسباني راؤول جونزاليس، مدرب فريق ريال مدريد كاستيا الحالي، احتاج إلى 22 مباراة لتسجيل 10 أهداف، بينما الفرنسي مبابي احتاج إلى 15 مباراة لتسجيل أول 10 أهداف له في دوري الأبطال.

ويستحوذ هالاند أيضا على شرف كونه أول لاعب يسجل 6 أهداف في عدد مباريات أقل في دوري أبطال أوربا، حيث أحرزهم في 3 لقاءات فقط.

بالإضافة إلى ذلك، فقد عادل الرقم القياسي المسجل باسم كريم بنزيما بتسجيله في مبارياته الأولى في أوروبا، حيث أحرز الفرنسي، مهاجم ريال مدريد الحالي، ثلاثة أهداف في نسختين مختلفتين، أما هالاند فقد سجل ضعف هذه الأهداف وفي جولات متتالية.

وتجاوز النرويجي أيضا الرقم القياسي للإيفواري ديدييه دروجبا، الذي كان أول لاعب يسجل 5 أهداف في المباريات الثلاثة الأولى في دوري الأبطال، بينما هالاند سجل 6 أهداف.

أقرأ أيضا: هالاند في ريال مدريد.. مصير يوفيتش أم إنهاء مسيرة بنزيما البيضاء؟

وبمقارنة أرقامه مع ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، فإن هالاند يخرج منتصرا أيضا. حيث احتاج الأرجنتيني إلى 24 مباراة للوصول إلى أول 10 أهداف له في الشامبيونزليج، كما أن ميسي تأخر 5 مباريات في سعيه لتسجيل أول هدف له، الذي كان أمام باناثينايكوس اليوناني في 2005.

بينما تألق البرتغالي في الشامبونزليج تأخر إلى حد ما، حيث لم يتمكن من تسجيل هدفه الأول حتى مباراته الرابعة كما احتاج إلى 37 مباراة للوصول لهدفه رقم 10 في البطولة.

وبعد الثنائية التي أحرزها هالاند في ذهاب دور ثمن النهائي في شباك باريس سان جيرمان أصبح النرويجي أسرع لاعب يصل إلى 10 أهداف في دوري أبطال وثاني أصغر لاعب شاب في تاريخ البطولة متجاوزا كريم بنزيما، الذي حقق ذلك بعمر 20 عاما و10 أشهر ويومين. والرقم القياسي مازال بحوزة كيليان مبابي في الوقت الحالي، حيث حققه بعمر 18 عاما و11 شهرا و15 يوما.

على جانب آخر، كشفت شبكة «سكاي سبورت إيطاليا» أن هالاند خلال مباراة باريس سان جيرمان قام بالركض 60 مترا في 6.64 ثانية عندما انتقل بسرعة من منطقة فريقه متجها إلى منطقة الخصم.

ووفقا للبوابة الدولية للإحصائيات «إيج ريكوردس» فإن هالاند يحمل رقما قياسيا في رياضة الوثب الطويل لسن 5 سنوات، ولم يتمكن أحد من تحطيم رقمه حتى الآن: بمتر و63 سم.

أقرأ أيضا: الرياضي المتنوع.. هالاند لا يكسر الأرقام القياسية في كرة القدم فقط

أرقام هالاند الاستثنائية في الدوري الألماني «بوندزليجا»

ظهوره الأول في الدوري الألماني لم يكن ليصبح أفضل من ذلك، ففي أول مباراة له خرج من مقاعد البدلاء أمام أوجسبورج وسجل ثلاثة أهداف في نصف ساعة فقط، ليصبح بذلك أول لاعب في تاريخ المسابقة الذي يدخل بديلا ويسجل «هاتريك»، ولكنه لم يكتفى بذلك، وفي مباراته الثانية عاد للخروج من مقاعد البدلاء وسجل هدفين في 25 دقيقة حصل عليهما أمام كولونيا، ثم في مباراته الثالثة التي حصل خلالها على المشاركة أساسيا أمام يونيون برلين سجل ثنائية وصنع تمريرة حاسمة.



ويعد هالاند أول لاعب في تاريخ الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى يسجل أول 5 أهداف له في أقل من ساعة من اللعب منذ مباراته الأولى، كما أصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الألماني في تسجيل 7 أهداف أو أكثر في مبارياته الثلاث الأولى.

وتمكن النرويجي، رجل الأرقام القياسية، أيضا أن يصبح أول لاعب في تاريخ بوروسيا دورتموند بالكامل في تسجيل هدفا في مباراته الأولى في الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا.

أرقام قياسية ينتظر هالاند تحطيمها

يمتلك إيرلينج هالاند بالفعل 6 «هاتريك» هذا الموسم 2019-2020، ويعتبر الرقم القياسي هذا بحوزة كريستيانو رونالدو بـ 8 «هاتريك» في موسم 2014-2015.

بالإضافة إلى تلك الـ 8 «هاتريك»، التي يمتلكها البرتغالي نجم يوفنتوس الحالي قام بتسجيل «رباعية» في مباراة و«خماسية» في مباراة، وهو الأمر الذي لم يتمكن أحد آخر غيره من تحقيقه حتى الآن في نفس الموسم. ولدى النرويجي 7 أشهر تقريبا في محاولة معادلة هذا السجل الخاص برونالدو.

أقرأ أيضا: إيرلينج هالاند: أكره مواجهة فان دايك





هالاند أصبح أمامه الفرصة لتحقيق موسم تاريخي بكل المقاييس، فأشهره الأولى في أندية النخبة مذهلة، وأدى تألقه الكبير في دوري الأبطال إلى جذب اهتمام الأندية الكبرى في أوروبا، وبالرغم من عدم تجاوز ريد بول سالزبورج دور المجموعات في الشامبيونزليج والتأهل إلى الدور المقبل إلا أن هذا لم يمنع صراع كبار أوروبا على ضمه ليفوز بوروسيا دورتموند في نهاية المطاف بخدماته، ليقوم بقفزه جديدة في مسيرته تبشر بظهور أسطورة عملاقة في كرة القدم.

اخبار ذات صلة