Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
20:30
بورتو
بيلينينسيس
14:00
لوزيرن
ثون
20:00
بعد قليل
غرناطة
فالنسيا
17:30
انتهت
ريال بلد الوليد
ديبورتيفو ألافيس
20:15
بعد قليل
بنفيكا
بوافيستا
16:15
انتهت
بازل
نيوشاتل
16:00
انتهت
فيتوريا سيتوبال
باسوش فيريرا
20:30
بعد قليل
سبورتينج براجا
ديسبورتيفو أفيش
14:00
يانج بويز
لوجانو
14:00
سانت جالن
سيون
15:00
انتهت
سيلتا فيجو
ريال بيتيس
15:15
تأجيل
إنتر ميلان
بولونيا
18:15
الشوط الثاني
بورتيمونينسي
فيتوريا غيمارايش
11:29
انتهت
نورويتش سيتي
برايتون
15:30
قاسم باشا
سيفاس سبور
19:15
انتهت
سانت كلارا
ماريتيمو
16:00
جل فيسنتي
ريو أفي
17:30
بريشيا
هيلاس فيرونا
17:30
بارما
فيورنتينا
18:00
قونيا سبور
تشايكور ريزه سبور
18:00
جالاتا سراي
طرابزون سبور
18:15
تونديلا
فاماليساو
18:30
الشوط الثاني
زيورخ
سيرفيتي
15:30
ليفربول
أستون فيلا
19:00
الشوط الاول
تشيلسي
واتفورد
19:15
انتهت
مانشستر سيتي
ليفربول
20:00
انتهت
أتليتكو مدريد
مايوركا
14:00
انتهت
مانشستر يونايتد
بورنموث
20:00
انتهت
ريال مدريد
خيتافي
18:00
انتهت
دينيزلي سبور
غازي عنتاب سبور
18:00
ساوثامبتون
مانشستر سيتي
17:00
انتهت
شيفيلد يونايتد
توتنام هوتسبر
16:30
انتهت
ولفرهامبتون
أرسنال
20:00
فياريال
برشلونة
15:15
انتهت
يوفنتوس
تورينو
17:30
انتهت
أتالانتا
نابولي
12:00
أتليتك بلباو
ريال مدريد
11:00
بيرنلي
شيفيلد يونايتد
19:45
الشوط الاول
لاتسيو
ميلان
19:45
انتهت
روما
أودينيزي
13:00
نيوكاسل يونايتد
وست هام يونايتد
17:30
انتهت
ريال سوسيداد
إسبانيول
18:00
الشوط الثاني
باير ليفركوزن
بايرن ميونيخ
17:30
انتهت
ساسولو
ليتشي
17:30
انتهت
إيبار
أوساسونا
17:30
أودينيزي
جنوى
15:30
انتهت
أنقرة جوتشو
ألانياسبور
18:30
انتهت
سيون
لوزيرن
17:30
سامبدوريا
سبال
18:00
الشوط الثاني
فنرباهتشة
جوزتيبي
17:30
كالياري
أتالانتا
15:00
إسبانيول
ليجانيس
15:30
انتهت
مالاطيا سبور
غنتشلر بيرليغي
17:30
أوساسونا
خيتافي
18:00
الشوط الثاني
أنطاليا سبور
بلدية إسطنبول
14:00
انتهت
ليستر سيتي
كريستال بالاس
لا مخاوف من كورونا.. بيلاروسيا تخرج لسانها للعالم

بيلاروسيا توجه رسالة قوية للعالم ضد فيروس كورونا.. واصلوا لعب كرة القدم

رغم القيود الواسعة التي تفرضها معظم دول العالم على حركة التنقل والسفر وخروج الناس من منازلهم، رفض رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاتشنكو فرض أي حجر صحي أو عزل على مواطنيه.

أ ف ب
أ ف ب
تم النشر

وجهت دولة بيلاروسيا رسالة قوية للعالم الذي يكافح بشتى الطرق فيروس كورونا المستحدث «كوفيد 19»، مؤكدة أن هذا الوباء بات أشبه بـ«هوس» تخشاه جميع الأمم، إلا هم حيث تستمر منافسات كرة القدم بشكل طبيعي وبحضور المشجعين، والمطاعم بها تستقبل الزبائن، حتى بعد تسجيلها 88 حالة إصابة بالجائحة، من دون أي حالة وفاة.

ورغم القيود الواسعة التي تفرضها معظم دول العالم على حركة التنقل والسفر وخروج الناس من منازلهم، رفض رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاتشنكو فرض أي حجر صحي أو عزل على مواطنيه.

ذهب الرئيس المثير للجدل إلى أبعد من ذلك، ولم يتردد الأسبوع الماضي باعتبار كورونا المستجد «هوسًا»، وأن «الهلع» منه هو أكثر خطورة من الفيروس نفسه.

وطالب رئيس البلاد مواطنيه الذين يبلغ عددهم 9,5 مليون نسمة، بمواصلة أعمالهم، الذهاب إلى الحقول وقيادة جراراتهم التي تصنعها بلاده بكثرة، «لأن الجرار يشفي الجميع» بحسب قوله. كما نصح بشرب الفودكا وممارسة الحمام البخاري كأفضل دواء لمحاربة فيروس كورونا.


وكرر الرئيس مواقفه الخارجة عن المألوف السبت، بقوله خلال مباراة خيرية للهوكي على الجليد «الموت بكرامة أفضل من العيش خانعين!».

الدوري البيلاروسي مستمر

وفي ظل شلل شبه تام في البطولات والمسابقات على امتداد أوروبا والعالم، وعدم يقين شامل بشأن الموعد الذي يمكن فيه استئناف المباريات، يستأثر الدوري البيلاروسي بالاهتمام حاليا، وليس لمستواه الكروي: البطولة التي يطلق عليها تسمية «فيسهايا ليجا» باللغة المحلية، تواصل نشاطها.

ولم تتردد شبكة «ماتش تي في» الروسية بشراء حقوق بث المباريات، بينما اقترح نجم برشلونة الإسباني وأرسنال الإنجليزي السابق البيلاروسي ألكسندر هليب في الصحف الألمانية، دعوة النجمين الأرجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو القدوم للعب في بلاده.



وتوافدت الجماهير السبت إلى الملعب لمتابعة مباراة فريق سلافيا موزير المحلي الذي تفوق على باتي بوريسوف، الفريق الأشهر في البلاد. أما في مينسك، فقد امتلأ نصف الملعب الخاص بفريق «أف سي مينسك» للمواجهة التي جمعته مع دينامو مينسك في «دربي» العاصمة.

وقال إيجور الحاضر في المدرجات «حتى لو أتينا إلى هنا، نعرف كيف ننعزل: نبتعد عن بعضنا البعض... جئنا بالسيارة وغسلنا أيدينا 10 مرات».

وأبدى المشجع البالغ 33 عامًا استغرابه لعدم اكتراث العديد من المشجعين الآخرين، موضحًا «وكأنهم لا يتابعون ماذا يحدث، يتجولون ويبتسمون».

وبحسب مصور «فرانس برس»، اصطف المشجعون في صفوف على الأبواب الخارجية للملعب قبل الدخول، وتوزعوا في المدرجات لكن على مسافات متقاربة من بعضهم البعض. وفي حين ارتدى عدد قليل كمامات واقية، قام العديد من المشجعين بخلع قمصانهم والتشجيع جنبا إلى جنب.

يمكنك أيضًا قراءة: علي معلول نجم الكرة التونسية يشارك في حملة آس آرابيا «ابق آمنًا» للتوعية ضد فيروس كورونا

واتخذت السلطات على المداخل إجراءات على مداخل الملاعب من خلال نصب كاميرات حرارية وقياسة حرارة الوافدين إلى الملعب، وهو ما يطمئن ليودميلا (55 عامًا) التي تعمل كمدرّسة.

وتوضح «المرضى لا يأتون إلى الملعب».

وشدد المتحدث باسم الاتحاد البيلاروسي ألكسندر اليينيك لفرانس برس على اتخاذ «جميع الإجراءات المطلوبة من وزارة الرياضة، يتعين على جميع الأشخاص الذين يتواصلون مع أنصار الفرق ارتداء القفازات».

وفي حين أن المباريات لا تزال مستمرة بحضور جماهيري، يلاحظ أن الإقبال تراجع إلى النصف تقريبًا مقارنة بالموسم الماضي، وهذا ما يسمح بتوزيع المتفرجين في مختلف أرجاء الملعب»، بحسب أليينيك.

تغيير اللهجة

ورغم العدد القليل نسبيًا من حالات الإصابة في بيلاروسيا بفيروس أودى بحياة أكثر من 30 ألف شخص عالميا حتى مساء السبت، بدأت اللهجة بشأن «كوفيد-19» في البلاد تتبدل منذ الثلاثاء الماضي.

وإثر اجتماعه بالسفير الصيني، أكد لوكاتشنكو أن بلاده «تسيطر بشكل جدي» على الوضع، بينما بدأت الصحف والشبكات التلفزيونية المحلية تتحدث عن الوباء.

لكن السلطات ووسائل الإعلام لا تزال تعتبر أن إلزام السكان بالبقاء في المنازل ليس الحل.

وتبدو العاصمة مينسك أكثر هدوءًا في الأيام الأخيرة، إذ دعي الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الخامسة والستين إلى البقاء في منازلهم، والتلامذة لعدم الذهاب إلى المدارس. حتى في ساعات الذروة، لم تعد القطارات تشهد ازدحامًا كبيرًا، وبدأ معظم موظفي الشركات بالعمل عن بُعد.

بيد أن الحانات، المقاهي وأكشاك بيع الصحف ما زالت مفتوحة من دون أي تعليمات معينة تجاه الزبائن.

ويؤكد إيفان، الموظف في شركة تكنولوجية ويعمل من منزله منذ ثلاثة أسابيع، أنه يلتقي أصدقاءه كل مساء «في قاعة الرياضة أو في المقهى».

وتدافع السلطات عن عدم اتخاذ إجراءات أكثر صرامة، بالتأكيد أن كل المصابين هم في حجر صحي تام.

وقد أكدت وزيرة الصحة إيلينا بوجدان أن جميع المصابين بفيروس كورونا المستجد معزولون في المستشفيات، بينما يلتزم كل الأشخاص الذين كانوا على تواصل معهم، بالحجر الصحي.

اخبار ذات صلة