الأمس
اليوم
الغد
13:00
انتهت
الوكرة
أم صلال
19:00
الجابون
أنجولا
11:00
جنوب السودان
بوركينا فاسو
12:00
تشاد
مالي
13:00
الكونغو
غينيا بيساو
13:00
بنين
سيراليون
13:00
أوغندا
مالاوى
16:00
غينيا
ناميبيا
16:00
رواندا
الكاميرون
17:45
مولودية الجزائر
أهلي برج بوعريريج
19:45
أندورا
تركيا
19:45
انتهت
إسرائيل
بولندا
16:00
جامبيا
الكونغو الديمقراطية
16:00
ساو تومي وبرينسيبي
غانا
16:00
كينيا
توجو
16:00
كاب فيردي
موزمبيق
19:45
مالطا
النرويج
19:45
اليونان
فنلندا
19:45
ليختنشتاين
البوسنة و الهرسك
19:45
أيرلندا
الدنمارك
14:00
انتهت
عجمان
الوحدة
19:45
جبل طارق
سويسرا
19:45
انتهت
سويسرا
جورجيا
16:30
انتهت
النصر
الجزيرة
19:45
انتهت
البوسنة و الهرسك
إيطاليا
19:45
انتهت
الدنمارك
جبل طارق
17:00
انتهت
النرويج
جزر الفارو
17:00
انتهت
فنلندا
ليختنشتاين
19:45
انتهت
رومانيا
السويد
16:59
انتهت
أرمينيا
اليونان
16:00
انتهت
زيمبابوي
بوتسوانا
16:00
انتهت
تنزانيا
غينيا الاستوائية
15:10
انتهت
السد
الشحانية
15:10
انتهت
الريان
الأهلي
14:15
انتهت
اتحاد كلباء
شباب الأهلي دبي
13:00
جزر القمر
مصر
19:45
ألبانيا
فرنسا
19:00
انتهت
تونس
ليبيا
19:45
انتهت
أيرلندا الشمالية
هولندا
19:45
إسبانيا
رومانيا
19:45
انتهت
ألمانيا
بيلاروسيا
14:00
لوكسمبورج
البرتغال
19:45
انتهت
كرواتيا
سلوفاكيا
19:45
إيطاليا
أرمينيا
17:00
كوسوفو
إنجلترا
19:00
انتهت
كوت ديفوار
النيجر
19:45
انتهت
إسبانيا
مالطا
19:15
الأرجنتين
أوروجواي
14:00
صربيا
أوكرانيا
17:00
انتهت
البرازيل
الأرجنتين
19:00
بوتسوانا
الجزائر
16:00
ليسوتو
نيجيريا
17:00
انتهت
روسيا
بلجيكا
13:00
إي سواتيني
السنغال
19:00
انتهت
المغرب
موريتانيا
19:45
السويد
جزر الفارو
16:30
انتهت
الوصل
بني ياس
14:00
انتهت
قبرص
اسكتلندا
17:00
بلغاريا
التشيك
19:45
مولدوفا
ايسلندا
17:00
انتهت
سلوفينيا
لاتفيا
17:00
انتهت
سان مارينو
كازاخستان
13:00
جنوب إفريقيا
السودان
17:00
انتهت
أذربيجان
ويلز
19:45
انتهت
النمسا
مقدونيا الشمالية
15:00
انتهت
شباب بلوزداد
أولمبي الشلف
17:00
انتهت
شبيبة الساورة‎‎
مولودية وهران
14:00
انتهت
الظفرة
العين
14:00
انتهت
حتا
الشارقة
13:00
انتهت
مدغشقر
إثيوبيا
15:00
تأجيل
نادي بارادو
اتحاد بلعباس
13:00
انتهت
الغرافة
نادي قطر
15:10
انتهت
العربي
السيلية
15:10
انتهت
الدحيل
الخور
هازارد يتعملق ويقود تشيلسي لتحقيق الدوري الأوروبي على حساب آرسنال

هازارد يتعملق ويقود تشيلسي لتحقيق الدوري الأوروبي على حساب آرسنال

التقى اليوم الفريقان اللندنيان أرسنال وتشيلسي، علي الملعب الأوليمبي بالعاصمة الأذربيجانية باكو، لحساب نهائي الدوري الأوروبي.

آس آرابيا
آس آرابيا

نجح تشيلسي الإنجليزي في الفوز على مواطنه آرسنال، والحصول على لقب الدوري الأوروبي بعد مباراة مثيرة جرت على الملعب الأولمبي بمدينة باكو في أذربيجان.

البلوز نجحوا في تسجيل 4 أهداف بالشوط الثاني الذي شهد كل الأهداف في المباراة، أهداف سجلها كل من إيدن هازارد «هدفين» وأوليفييه جيرو وبيدرو رودريجيز لتشيلسي، بينما سجل إيوبي هدف آرسنال الوحيد.



«آس آرابيا» قدم لكم تغطية لحظية للمباراة دقيقة بدقيقة..




الشوط الثاني

-المباراة تنتهي بفوز تشيلسي بالبطولة وتحقيق الدوري الأوروبي وحرمان آرسنال من التتويج والوصول لدوري أبطال أوروبا من جديد، مباراة نجح ساري في إدارتها بالشكل الأمثل.

-الدقيقة 90+2.. آرسنال يضيع كرة غريبة للغاية في منطقة جزاء تشيلسي، أوباميانج ولاكازيت وويلوك أمام المرمى الخالي وترتطم الكرة بويلوك وتذهب إلى ركلة مرمى.

-الدقيقة 90.. حكم اللقاء يحتسب 3 دقائق وقتًا بدلًا من الضائع، تشيلسي قاب قوسين أو أدنى من إحراز لقب الدوري الأوروبي، يستحيل أن يعود آرسنال في النتيجة.

-الدقيقة 85.. ألكساندر لاكازيت يطلق تصويبة قوية من ركلة حرة بعيدة تعلو المقص الأيمن لمرمى كيبا، المباراة تنتهي إكلينيكيًا، ولاعبو آرسنال يظهرون فاقدي الأمل.

-الدقيقة 83.. مرة أخرى آرسنال يضيع فرصة تذليل الفارق، هجمة مرتدة سريعة يقودها لاكازيت الذي يمرر كرة حريرية تضع اللاعب الشاب ويلوك في انفراد تام بالمرمى، ليصوبها بباطن قدمه اليمنى إلى جوار القائم الأيسر لكيبا.

-الدقيقة 82.. فرصة ضائعة بمنتهى الغرابة لآرسنال، انفراد لـ 3 لاعبين، ويصوب لاكازيت الكرة على كيبا الذي يتصدى لها ثم تتهادى لأوباميانج الذي يفشل في ترويضها وتروح الفرصة على آرسنال.



-الدقيقة 80.. ما هذا يا أزبيليكويتا؟ توغل ممتاز من الظهير الإسباني، ثم تصويبة يطلقها على مرمى آرسنال لتمر بجانب القائم الأيمن لمرمى الحارس بيتر تشيك.

-الدقيقة 79.. كرة خطيرة أخرى من ويليان.. يتسلم كرة على طبق من ذهب في الرواق ثم يطلق تصويبة قوية يتصدى لها دفاع آرسنال وتخرج فوق مرمى آرسنال.

-الدقيقة 78.. كرة خطيرة لصالح تشيلسي، البديل البرازيلي ويليان يتوغل في منطقة جزاء آرسنال ويطلق صاروحًا أرضيًا يتصدى له بيتر تشيك بنجاح.

-الدقيقة 74.. كرة ترتد لصالح آرسنال، أوباميانج يتوغل في منطقة جزاء تشيلسي ولكنه يطلق تصويبة عالية للغاية بعيدة عن مرمى كيبا.

-الدقيقة 73.. إيدن هازارد كاد يسجل الهدف الخامس لتشيلسي ويجعل الحصيلة ثقيلة على آرسنال، ولكن الحارس بيتر تشيك يتصدى لتصويبة البلجيكي القوية على طريقة «البليسينج».

-الدقيقة 71.. جوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول رابع لتشيلسي، البلوز يقتلون المباراة إكلينيكيًا، إيدن هازارد يبدو أنه يريد توديع الجمهور التشيلساوي بأفضل طريقة ممكنة، هدفان في نهائي الدوري الأوروبي.. ماذا يكون أفضل من ذلك؟.



-الدقيقة 68.. جووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول لآرسنال، النيجيري إيوبي يعيد بصيص الأمل للمدفعجية، هدف رائع على الطائر لا يصد ولا يرد.

-الدقيقة 64.. جوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول ثالث لتشيلسي، إيدن هازارد يسجل الهدف الثالث لتشيلسي من علامة الجزاء، الفريق الأزرق ينهي المباراة إكلينيكيًا.

-الدقيقة 63.. أوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووه.. مايتلاند نايلز يتسبب في ركلة جزاء لصالح تشيلسي بعد مراوغة من بيدرو رودريجيز وتمريرة إلى جيرو الذي عرقله نايلز برعونة.

-الدقيقة 59.. جووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول ثان لتشيلسي، بيدرو رودريجيز يسجل بيسراه الهدف الثاني لتشيلسي بعد تلقي تمريرة حريرية من إيدن هازارد.

-الدقيقة 48.. جوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول أول لتشيلسي، أوليفييه جيرو يتقدم بالهدف الأول للبلوز من رأسية مميزة غالطت الحارس بيتر تشيك.

-الدقيقة 45.. الشوط الثاني ينطلق بضغط آرسنالي واضح وهجمة مرتدة سريعة تنتهي بين أحضان الحارس كيبا، المدفعجية يكشرون عن أنيابهم سريعًا.



ملخص الشوط الأول

الفريقان يتقاسمان السيطرة نصفًا بنصف في الشوط الأول، آرسنال بدأ اللقاء بضغط كبير وسيطر على كل شيء لنحو 30 دقيقة، هجمات بالطول والعرض ومحاولات للوصول إلى مرمى كيبا دون جدوى.

ولكن تشيلسي قدم رد فعل قويًا للغاية في ربع الساعة الأخير من الشوط الأول، هجمات مختلفة قادها إيدن هازارد، أخطرها مع أوليفييه جيرو الذي صوب بقوة ولكن بيتر تشيك استدعى خبرته وبراعته للذود عن مرماه.

بشكل عام، يبدو أن الفريقين لا يعرفان التحفظ في هذا النهائي، أوناي إيمري وماوريسيو ساري يدخلان المباراة بنوايا هجومية واضحة ورغبة عارمة في إحراز الهدف الأول، فلمن تكون الغلبة؟



الشوط الأول

-الدقيقة 45.. الشوط الأول ينتهي بالتعادل السلبي 0-0، الفريقان يدخلان غرفة الملابس على أمل الوصول إلى شوط ثان حاسم يتيح الفرصة لأي منهما للوصول إلى المرمى.

-الدقيقة 39.. بيتر تشيك ينقذ آرسنال من الهدف الأول لتشيلسي، هجمة مرتدة سريعة يقودها إيدن هازارد تصل إلى جورجينيو الذي يمررها من لمسة واحدة إلى أوليفييه جيرو، الذي يطلق تصويبة يسارية أرضية يقف لها تشيك بالمرصاد.

-الدقيقة 33.. تصويبة يسارية من مصدر الخطورة الدائم بين لاعبي تشيلسي إيمرسون المزعج لدفاعات آرسنال، يقف أمامها التشيكي بيتر تشيك بالمرصاد ويحرم تشيلسي من الهدف الأول.

-الدقيقة 29.. إيدن هازارد يحاول الرد على تصويبة تشاكا بتوغل في قلب دفاع آرسنال، يمرر لإيمرسون الذي يطلق تصويبة يسارية يخرجها سوكراتيس مدافع آرسنال إلى ركنية لم تشكل خطورة كبيرة على مرمى بيتر تشيك.

-الدقيقة 27.. السويسري تشاكا يطلق صاروخًا لا يصد ولا يرد يعلو المقص الأيمن للحارس كيبا حامي عرين تشيلسي بسنتيمترات قليلة، خطورة آرسنال تزداد.



-الدقيقة 17.. لقطة مثيرة للجدل، أليكساندر لاكازيت ينفرد بمرمى الإسباني كيبا حارس تشيلسي قبل أن يقع على الأرض مطالبا بركلة جزاء، الحكم يرفض احتساب الركلة ويستأنف اللعب.



-الدقيقة 8.. أول هجمة خطيرة في المباراة وهي من نصيب آرسنال، هجمة منظمة من الرواق الأيمن تنتهي بعرضية من مايتلاند يشتتها حارس تشيلسي كيبا آريزابالاجا ولكنها تصل إلى الجابوني بيير إيمريك أوباميانج الذي يصوبها برعونة خارج الملعب.

-الدقيقة 1.. المباراة تنطلق وسط حضور جماهيري كثيف وأجواء تشعرك وكأنك في ملعب من ملعبي الفريقين سواء ستامفورد بريدج معقل تشيلسي، أو ملعب الإمارات معقل آرسنال.


يحتضن اليوم الأربعاء الملعب الأوليمبي بالعاصمة الأذربيجانية باكو، لقاء نهائي الدوري الأوروبي، بين الفريقين اللندنيين أرسنال وتشيلسي.

يعد هذا النهائي الأوروبي، هو الثالث الذي يجمع بين أندية إنجليزية، والأول منذ نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2008 – 2009 أي منذ 11 عاما، والثالث الذي يجمع بين فريقين من نفس البلد تحت المسمى الجديد للدوري الأوروبي «يوربا ليج»، ولأول مرة يكون نهائي المسابقتين القاريتين على المستوى الأوروبي جميع أطرافها من نفس الدولة، إذ يلتقي بعد أيام قليلة ليفربول وتوتنهام في نهائي دوري أبطال أوروبا، لتكون تلك المرة الثانية عشرة التي سيتوج فيها فريقان من نفس البلد بلقبي الدوري الأوروبي ودوري الأبطال، والثانية للأندية الإنجليزية منذ 1981 عندما فاز ليفربول وتوتنهام باللقبين.

وأعلن الفريقان التشكيلتين اللتين ستدخلان المباراة، وهما كالتالي:-

تشكيل آرسنال



تشكيل تشيلسي «وفقا لشبكة سكواكا»


اقرأ ايضًا: موسم تاريخي للأندية الإنجليزية في المسابقات الأوروبية

يخوض البلوز هذه المباراة بحلم اللقب السادس أوروبيًا، وتعزيزًا للقب «فخر لندن»، بعد تحقيقه كافة الألقاب الأوروبية الممكنة، بينما يطمح أرسنال لنيل اللقب القاري الثاني في تاريخه، وكلاهما يسعى لإنقاذ هذا الموسم بالفوز باللقب.

يدخل أرسنال هذا اللقاء وهو يحمل رقما سلبيا كونه لم يحقق أي فوز على فريق إنجليزي قاريًا، خلال 6 مواجهات سابقة، فقد تعادل في 2 وخسر 4، وانتهت جميعها بتوديع المسابقات، وعلى الجانب الآخر خسر تشيلسي 4 مباريات فقط من أصل 17 في أوروبيا أمام الأندية الإنجليزية.

موعد المباراة والقنوات الناقلة

يطلق الحكم الإيطالي جيانلوكا روكي، صافرة بداية اللقاء في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم بتوقيت جرينتش، التاسعة بتوقيت القاهرة، والعاشرة بتوقيت مكة المكرمة، وتبث المباراة عبر قناة «بي إن سبورت HD1».

تشكيل الفريقين المتوقع لمباراة اليوم

تشكيلة تشيلسي

في حراسة المرمى: كيبا آريزابالاجا

خط الدفاع: ماركوس ألونسو، ودافيد زاباكوستا، ودافيد لويز، وسيزار آثبليكويتا.

خط الوسط: ماتيو كوفاتشيتش، وجورجينيو، ونجولو كانتي.

وفي الهجوم: إيدين هازارد، وجونزالو هيجواين، و ويليان.

تشكيلة آرسنال

في حراسة المرمى: بيرند لينو

خط الدفاع: سيد كولاشيناتس - شكودران موستافي - سوكراتيس باباستاثوبولوس - ستيفان ليشتشتاينر

خط الوسط: ماتيو جيندوزي - جرانيت شاكا - آرون رامسي

وفي الهجوم: بيير-إيميريك أوباميانج - أليكساندر لاكازيت - مسعود أوزيلويليان

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة