Web Analytics Made
Easy - StatCounter
ظهر قبل قرابة 20 عامًا.. فيروس كورونا لم يُخلق في معمل بالصين

ظهر قبل قرابة 20 عامًا.. فيروس كورونا لم يُخلق في معمل بالصين

أظهرت نتائج دراسة بحثية حديثة أن فيروس كورونا المستجد المعروف اصطلاحيا بـ كوفيد-19 لم يُخلق في معمل بمدينة ووهان الصينية، مركز تفشي الوباء في العالم

محمد عبد السند
محمد عبد السند
تم النشر

فيما يتفشى فيروس كورونا المستجد المعروف اصطلاحيا بـ «كوفيد - 19» بوتيرة سريعة في السواد الأعظم من دول العالم، مع تجاوز أعداد الإصابات لـ 284 ألف حالة على مستوى العالم، تنتشر المعلومات المغلوطة كالنار في الهشيم، ولعل إحدى الأساطير التي تترد الآن ليل نهار هو أن الفيروس قد تم تخليقه من قبل علماء، وتسرب من معمل بمدينة ووهان الصينية، مركز تفشي الوباء القاتل.

لكن دراسة تحليلية حديثة تناولت «كوفيد - 19» قد فندت ذلك الرأي عندما قام مجموعة من الباحثين بمقارنة المادة الوراثية لـ كورونا المستجد، بسبعة أنواع أخرى من فيروسات كورونا التي لها القدرة على إصابة الإنسان: «سارس» ورميرس» و«سارس- كوف-2» والتي من الممكن أن تتسبب في أمراض عضال، جنبا إلى جنب مع «إتش كيه يو1» و«إن إل 63» و«أو سي 43» ، و«229إي» ، والتي تسبب جميعها في العادة أعراضا خفيفة، بحسب ما ذكره الباحثون في دورية نيتشر ميديسين.

اقرأ أيضا: منظمة الصحة العالمية: الشباب ليسوا محصنين ضد فيروس كورونا

وقالت الدورية: (دراساتنا التحليلية توضح أن «سارس-كوف-2» ليس نتاج معمل، أو فيروس تم تخليقه لغرض ما).

ونظر كريستيان أندرسون الأستاذ المساعد لعلم المناعة والميكربيولوجي في مؤسسة «سكريبس ريسيرش» وزملاؤه إلى النموذج الجيني لبروتينات السنبلة التي تبرز من سطح الفيروس.

ويستخدم الفيروس تلك السنابل لالتقاط الجدران الخارجية لخلايا العائل، قبل أن تدخل تلك الخلايا.

ونظر أندرسون وزملاؤه أيضا على وجه التحديد إلى سلاسل الجينات المسؤولة عن خاصيتين من خصائص بروتينات السنبلة تلك: المنتزع الذي يُدعى مجال ربط المستقبلات، والذي يربط الخلايا المضيفة؛ وما يسمى بموقع الانقسام الذي يسمح للفيروس بفتح تلك الخلايا ودخولها.

وأظهرت الدراسة التحليلية أن جزء «الخطاف» من السنبلة قد تطور لاستهداف مستقبل خارج الخلايا البشرية ويسمى ACE2، والذي يشارك في تنظيم ضغط الدم. وجزء الخطاف هذا فعال للغاية في الالتصاق بالخلايا البشرية لدرجة أن الباحثين قالوا إن بروتينات السنبلة كانت نتيجة الانتقاء الطبيعي وليس الهندسة الوراثية.

ولذا فإن كورونا المستجد له صلة بالفيروس الذي يسبب متلازمة التنفس الحادة التي ظهرت في العالم قبل قرابة 20 عاما.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة