Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:15
أستون فيلا
مانشستر يونايتد
20:00
ريال مدريد
ديبورتيفو ألافيس
19:15
انتهت
برايتون
ليفربول
19:15
انتهت
أرسنال
ليستر سيتي
17:00
بعد قليل
بورنموث
توتنام هوتسبر
17:30
ريال سوسيداد
غرناطة
19:45
انتهت
ميلان
يوفنتوس
20:00
انتهت
برشلونة
إسبانيول
20:30
باسوش فيريرا
سبورتينج براجا
17:00
انتهت
مانشستر سيتي
نيوكاسل يونايتد
17:00
بعد قليل
إيفرتون
ساوثامبتون
20:00
انتهت
سيلتا فيجو
أتليتكو مدريد
18:15
سبورتنج لشبونة
سانت كلارا
17:00
انتهت
شيفيلد يونايتد
ولفرهامبتون
17:00
انتهت
كريستال بالاس
تشيلسي
18:00
بشكتاش
قاسم باشا
17:00
انتهت
وست هام يونايتد
بيرنلي
17:30
انتهت
فالنسيا
ريال بلد الوليد
15:30
الشوط الثاني
تشايكور ريزه سبور
قيصري سبور
16:00
فيتوريا غيمارايش
جل فيسنتي
17:00
انتهت
واتفورد
نورويتش سيتي
18:00
غازي عنتاب سبور
قونيا سبور
15:30
انتهت
طرابزون سبور
أنطاليا سبور
19:45
هيلاس فيرونا
إنتر ميلان
16:15
انتهت
غنتشلر بيرليغي
فنرباهتشة
15:30
انتهت
سيفاس سبور
مالاطيا سبور
18:45
انتهت
جوزتيبي
أنقرة جوتشو
18:45
انتهت
بلدية إسطنبول
دينيزلي سبور
17:30
بعد قليل
سبال
أودينيزي
20:00
أتليتك بلباو
إشبيلية
17:30
انتهت
ليتشي
لاتسيو
18:45
انتهت
ألانياسبور
جالاتا سراي
19:45
انتهت
أتالانتا
سامبدوريا
18:30
انتهت
نيوشاتل
زيورخ
17:30
بعد قليل
مايوركا
ليفانتي
19:45
انتهت
بولونيا
ساسولو
17:30
بعد قليل
إيبار
ليجانيس
16:00
استراحة
ريو أفي
بورتيمونينسي
19:45
انتهت
روما
بارما
20:30
فاماليساو
بنفيكا
19:45
انتهت
تورينو
بريشيا
18:15
تونديلا
بورتو
17:30
انتهت
جنوى
نابولي
17:30
انتهت
فيورنتينا
كالياري
18:30
انتهت
خيتافي
فياريال
18:30
لوجانو
سانت جالن
18:30
انتهت
ريال بيتيس
أوساسونا
18:00
انتهت
بوافيستا
ماريتيمو
20:15
انتهت
ديسبورتيفو أفيش
فيتوريا سيتوبال
18:30
انتهت
سيون
بازل
18:30
انتهت
سيرفيتي
لوزيرن
16:15
انتهت
يانج بويز
ثون
تعرف على مواعيد الحظر في الدول العربية خلال عيد الفطر

فيروس كورونا «كوفيد 19»| تعرف على مواعيد الحظر في الدول العربية خلال عيد الفطر

أصدرت الحكومات في الدول العربية مجموعة من القرارات لتقييد حركة المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، بينها حظر حركة التجوال لأكثر من نصف اليوم لمحاصرة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر
آخر تحديث

لمحاصرة انتشار وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، أصدرت الحكومات في الدول العربية مجموعة من القرارات لتقييد حركة المواطنين خلال أيام عيد الفطر المبارك، بينها حظر حركة التجوال لأكثر من نصف اليوم، وغلق المحال التجارية والمراكز التجارية الكبيرة «المولات» والكافيهات والمطاعم وغلق الشواطئ وكافة الطرق المؤدية إليها.

في مصر، قرر مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، تطبيق الحظر الجزئي بداية من أول أيام عيد الفطر، الأحد، الموافق 24 مايو 2020، وحتى الجمعة المقبلة من الساعة الخامسة مساءً وحتى السادسة من صباح اليوم التالي.

يمكنك قراءة: متلازمة ما بعد كوفيد-19.. سر آخر لفيروس كورونا يحير العلماء

كما قرر مجلس الوزراء، غلق كل المحلات التجارية والمولات والمطاعم وكافة الشواطئ والحدائق العامة والمتنزهات، وإيقاف كافة وسائل النقل الجماعي لمدة 6 أيام، وغلق والأندية الرياضية والترفيهية، بجانب تعليق الصلوات في المساجد والكنائس، وتعليق العروض التي تُقام في دور السينما والمسارح والفاعليات التي تتطلب تواجد أية تجمعات كبيرة للمواطنين بكافة أنحاء الجمهورية.

كما قرر الدكتور مصطفى مدبولي، كما أدلى في آخر مؤتمر صحفي لمجلس الوزراء، إيقاف جميع وسائل النقل الجماعي العامة خلال أيام العيد الفطر المبارك، كما تم حظر تحرك جميع حافلات الرحلات العامة أو الخاصة بين المحافظات.

ويحظر مطلقًا تحرك المراكب النيلية أو تواجد أى تجمعات أو تحركات جماعية للمواطنين لمواجهة فيروس كورونا ومنع انتقال عدوى الفيروس.

بدورها، حسمت المؤسسات الرسمية مصير صلاة عيد الفطر المبارك، وقررت إقامتها في المنزل مع الأسرة أو منفردًا، مع استمرار قرار تعليق الصلوات في المساجد.

كما قرر مجلس الوزراء، فتح المحلات والمولات وعودة الحياة بشكل تدريجي بداية من يوم السبت المقبل، مع فرض حظر التجوال ابتداءً من الساعة الثامنة مساءً حتى السادسة صباحًا لمدة أسبوعين.

السعودية تبدأ حظر التجول الكلي

وفي المملكة العربية السعودية، بدأ منذ أمس الجمعة، الموافق 22 مايو 2020، تطبيق قرار منع التجول الكلي، الذي يسري خلال أيام عيد الفطر وحتى الأربعاء المقبل، للتصدى لتفشي وباء فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

اقرأ أيضًا: تحليل جديد لفيروس كورونا عن طريق مياه الصرف الصحي.. ما هدفه؟

وزارة الداخلية السعودية كانت أعلنت عن بدء قرار منع التجول من الساعة 5 من مساء الجمعة، حيث بدأت قطاعات الأمن في تطبيق القرار الذي سبق الإعلان عنه بمنع التجول الكامل طوال اليوم في مدن ومناطق المملكة كافة حتى نهاية يوم الأربعاء 27 مايو الحالي.

من جانبه أشار عبد الرحمن الحسين، المتحدث الرسمي لوزارة التجارة بالسعودية، أن أكثر من 20 نشاطاً تجاريًا واقتصاديًا ستستمر بالعمل خلال فترات منع التجول الكامل.

وضمّت الأنشطة التجارية المستثناة البقالات والتموينات والأسواق المركزية ومحطات الوقود، التي ستكون مفتوحة على مدى 24 ساعة، وكذلك محال الخضار واللحوم، وأسواق النفع، ومحلات الغاز، من الساعة 6 صباحًا إلى حدود الساعة 3 مساءً، أما المطاعم، فستعمل بدءاً من الساعة 10 صباحاً وحتى الساعة 10 مساءً، وتقتصر الخدمة على الطلبات الخارجية عبر أسطولها الخاص أو عبر خدمة التوصيل عبر التطبيقات.

اقرأ أيضًا: فيروس كورونا| هذه أعراض الإصابة بـ «كوفيد-19».. تعرف عليها

أما في الإمارات العربية المتحدة، قالت المتحدث الرسمي للحكومة، الدكتورة آمنة الضحاك، إن مواعيد برنامج التعقيم الوطني أصبحت من الساعة 8 مساءً وحتى 6 صباح اليوم التالي، وذلك حتى إشعار آخر.

من جانبه، قال المتحدث الرسمي للهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الدكتور سيف الظاهري، إن المراكز التجارية تعمل من الساعة 9 صباحًا إلى 7 مساءً، مع تطبيق المعايير والإجراءات والتدابير الإحترازية كافة.

وفي العراق، أعلن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء العراقية، بأن اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية المعنية بمواجهة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، قررت فرض حظر تجوال شامل خلال أيام عيد الفطر، وتقديم وقت حظر التجوال الجزئي الحالي ليكون من الساعة الخامسة مساء حتى الخامسة «بالتوقيت المحلي» من صباح اليوم التالي.

يمكنك قراءة: نتائج واعدة لمصل صيني محتمل يقي من فيروس كورونا «كوفيد 19»

كما قررت اللجنة أن تضع وزارة النقل شروط سلامة لنقل المواطنين في وسائل النقل الداخلي ومحاسبة المخالفين بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

الكويت هي الأخرى، والتي تعيش بالفعل حظرًا كليًا شاملًا منذ الأحد 10 مايو الجاري، فإنها ستشهد أيضًا حظرا كليا في أيام العيد، بحسب وزير الصحة الكويتي، الدكتور باسل الصباح، الذي أكد أن تطبيق الحظر الكلي سيمتد إلى نهاية العيد، قائلًا إن زيادة الحالات وعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية، دفع بالحكومة إلى التعجيل بالحظر الكلي لتطبيقه حتى نهاية الشهر الجاري.

الأردن يفرض حظر تجوال كليًا 3 أيام

الأردن هي الأخرى تسعى لتطبيق ما يشبه بالحظر الكلي، ولكن سيقتصر على القطاعات التجارية المختلفة، إذ أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، أن أول أيام العيد سيكون بمثابة حظر شامل، أشبه بما يتم تطبيقه كل يوم جمعة، مع السماح للأشخاص بالخروج سيرا على الأقدام فقط، وبالتالي لن يسمح للقطاعات التجارية بالعمل.

وعممت الحكومة الأردنية الدليل الإرشادي للعودة إلى العمل في الدوائر الحكومية بدءًا من الثلاثاء 26 مايو الجاري على جميع الوزارات والمؤسسات في البلاد، وذلك بعد موافقة مجلس الوزراء عليه، بهدف تهيئة الموظفين للعودة إلى العمل، واتخاذ إجراءات الوقاية والصحة العامة، واستدامة تقديم الخدمات للمواطنين من مواقع الخدمات أو عن بعد.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة