Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
00:00
تأجيل
تولوز
مونبلييه
16:30
بوروسيا دورتموند
بايرن ميونيخ
13:30
انتهت
ماينتس 05
لايبزج
18:30
باير ليفركوزن
فولفسبورج
11:30
انتهت
شالكه
أوجسبورج
00:00
تأجيل
بوردو
ليل
00:00
تأجيل
أولمبيك ليون
ستاد بريست 29
18:30
إينتراخت فرانكفورت
فرايبورج
16:00
انتهت
كولن
فورتونا دوسلدورف
00:00
تأجيل
ميلان
كالياري
18:30
فيردر بريمن
بوروسيا مونشنجلاتباخ
00:00
تأجيل
ميتز
أنجيه
00:00
تأجيل
أتالانتا
إنتر ميلان
00:00
تأجيل
نانت
ستراسبورج
00:00
تأجيل
بولونيا
تورينو
00:00
تأجيل
نيم أولمبيك
باريس سان جيرمان
00:00
تأجيل
ريمس
أولمبيك مرسيليا
00:00
تأجيل
بريشيا
سامبدوريا
00:00
تأجيل
ستاد رين
موناكو
00:00
تأجيل
يوفنتوس
روما
00:00
تأجيل
سانت إيتيان
ديجون
00:00
تأجيل
ليتشي
بارما
00:00
تأجيل
نابولي
لاتسيو
00:00
تأجيل
أميان
نيس
00:00
تأجيل
جنوى
هيلاس فيرونا
16:30
انتهت
بايرن ميونيخ
إينتراخت فرانكفورت
13:30
انتهت
فولفسبورج
بوروسيا دورتموند
00:00
تأجيل
سبال
فيورنتينا
13:30
انتهت
بوروسيا مونشنجلاتباخ
باير ليفركوزن
00:00
تأجيل
ساسولو
أودينيزي
00:00
تأجيل
ديبورتيفو ألافيس
برشلونة
13:30
انتهت
فرايبورج
فيردر بريمن
13:30
انتهت
بادربورن
هوفنهايم
00:00
تأجيل
إشبيلية
فالنسيا
15:00
تأجيل
مصر للمقاصة
المقاولون العرب
00:00
تأجيل
ريال بلد الوليد
ريال بيتيس
15:00
تأجيل
الزمالك
طنطا
22:00
تأجيل
غرناطة
أتليتك بلباو
00:00
تأجيل
إسبانيول
سيلتا فيجو
15:00
تأجيل
الجونة
أسـوان
15:00
تأجيل
حرس الحدود
طلائع الجيش
00:00
تأجيل
أتليتكو مدريد
ريال سوسيداد
15:00
تأجيل
نادي مصر
الأهلي
00:00
تأجيل
ليجانيس
ريال مدريد
15:00
تأجيل
الإسماعيلي
بيراميدز
00:00
تأجيل
أوساسونا
مايوركا
00:00
تأجيل
ليفانتي
خيتافي
15:00
تأجيل
الاتحاد السكندري
إنبـي
15:00
تأجيل
وادي دجلة
سموحة
00:00
تأجيل
فياريال
إيبار
17:15
تأجيل
بنفيكا
بورتو
15:00
تأجيل
المصري
الإنتاج الحربي
الأندية التي خفضت رواتب لاعبيها وموظفيها لمواجهة أزمة كورونا

الأندية التي خفضت رواتب لاعبيها وموظفيها لمواجهة أزمة كورونا

مواقف حاسمة اتخذتها الأندية بهدف المساعدة في مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد - 19 منها أشياء تتعلق بالرواتب والعقود، مواقف ستظل محفورة بالتاريخ حينما تذكر الأزمة.

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر

مواقف حاسمة اتخذتها بعض الأندية بهدف المساعدة في مواجهة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) منها أشياء تتعلق بالرواتب والعقود، مواقف جيدة ستظل محفورة في التاريخ حينما تذكر تلك الأزمة الطاحنة التي واجهتها الرياضة العالمية عامة، وكرة القدم بوجه خاص.


اقرأ أيضًا: فيروس كورونا في العالم| الجيش الفرنسي تحت القصف.. ووعد تركيا لإسبانيا

في السطور التالية نستعرض أهم المواقف التي اتخذتها بعض الأندية تجاه لاعبيها وموظفيها خلال أزمة كورونا.

برشلونة

حسم ليونيل ميسي ملف الرواتب هو ولاعبو برشلونة بشكل أحرج إدارة برشلونة، ميسي أصدر بيانًا ناريًا باسم اللاعبين قال فيه إنه لا صحة لرفض لاعبي برشلونة مسألة تخفيض الرواتب، بل إن اللاعبين سيفعلون ما يلزم كي يتقاضى باقي الموظفين أجورهم كاملة وتحمل الخصومات المفروضة عليهم، قائلًا إن هناك من بين إدارة برشلونة من يريد تشويه صورة اللاعبين مجددًا.

وعليه تم تقويض مرتبات اللاعبين في الفريق الأول بنسبة 70%.

إنتر ميلان

أبدى أنطونيو كونتي المدير الفني لفريق إنتر ميلان الإيطالي ولاعبوه استعدادهم لقبول خفض رواتبهم خلال الفترة المتبقية من الموسم، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الإيطالية «أنسا».

توتنهام

قرر دانييل ليفي، مالك نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي، خفض رواتب الموظفين والمديرين في النادي 20% في ظل توقف الدوريات بسبب فيروس كورونا المستجد.

لاعبو سبارتاك موسكو

أعلن لاعبو سبارتاك موسكو، فريق كرة القدم الأكثر شعبية في روسيا، عن قرارهم بخفض رواتبهم بنسبة 40% خلال فترة التوقف بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال سبارتاك في بيان صدر الأربعاء «قرر فريقنا الأول دعم باقي النادي في هذا الموقف الصعب».

أتلتيكو مدريد

وفي سياق متصل، طلب أتلتيكو مدريد من سلطات العمل المحلية السماح له بخصم جزء من رواتب اللاعبين والجهاز الفني.

وأوضح الرئيس التنفيذي للنادي ميجيل أنخيل جيل أن النادي وجد نفسه مرغما على اتخاذ هذه الخطوة (حيال الموظفين الذين وبسبب الوضع الطارئ في بلادنا، باتوا غير قادرين على مواصلة مزاولة عملهم).

إسبانيول

وأتى إعلان نادي العاصمة بعد إعلان نادٍ آخر في مدينة برشلونة، هو إسبانيول متذيل ترتيب الدوري، أنه طلب من سلطات العمل أن تجيز له خفض رواتب لاعبيه وموظفيه بنسبة 70 % في الفترة الراهنة.

وأوضح أنه (بسبب التعليق المؤقت للموسم والوضع الاستثنائي الراهن، تقدم إسبانيول بخطة بطالة جزئية، الخطوة المطلوبة هي خفض ساعات العمل بنسبة 70 بالمئة).

وشدد على أن الإجراء تم اتخاذه بشكل أحادي (من دون استشارة اللاعبين) نظرا لأنه إجراء طارئ ويجب تطبيقه في أسرع وقت ممكن، موضحا أنه سيشمل اللاعبين والجهاز الفني لفريقي الرجال والسيدات، والفريق الرديف، وكل فرق الفئات العمرية.

الليجا

وأثار توقف المنافسات وعدم وضوح الصورة بشأن متى يمكن معاودتها في ظل الوضع الصحي، قلق العديد من أندية كرة القدم العالمية لاسيما في أوروبا، من انخفاض إيراداتها بشكل حاد في ظل انعدام مداخيل المباريات وعائدات النقل التلفزيوني في الفترة الراهنة. ولجأت أندية عدة في دول مختلفة لاسيما ألمانيا وفرنسا، إلى خفض رواتب اللاعبين في تلك الفترة.

وكان رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس قد أعلن أن الاتحاد سيفرج عن 500 مليون يورو لمساعدة الأندية المتضررة من توقف المباريات حاليا، على أن تستفيد من هذا المبلغ أندية الدرجتين الأولى والثانية، إضافة إلى الأندية نصف المحترفة وأندية الهواة.

الكالتشيو

كذلك درست أندية الدوري الإيطالي الممتاز«الكالتشيو» تطبيق تخفيضات في رواتب اللاعبين تصل إلى 30% بهدف تقليل الخسائر إذا ما انتهى الموسم الحالي مبكرا بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد المعروف اصطلاحيا بـ «كوفيد-19»، بوتيرة سريعة في البلد الأوروبي، وفقا لما أوردته تقارير.

وفي هذه المرة بات مستحيلًا توقع عودة نشاط الكرة في إيطاليا، فيما كانت أكثر التقديرات تفاؤلا أن الموسم الحالي قد يستكمل في أوائل مايو المقبل، وينتهي في الثلاثين من الشهر التالي، ولكن هذا تم نفيه.

ويليان

هناك أزمة كبرى ظهرت على الساحة مؤخرًا مع تفشي فيروس كورونا، تتمثل في انتهاء عقود عدد من اللاعبين في الثلاثين من يونيو المقبل، من بين هؤلاء البرازيلي ويليان، جناح فريق تشيلسي.

وأبدى البرازيلي في محادثة بينه وبين شبكة قنوات «إيسبورت إنتيراكتيفو» البرازيلية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» استعداده الكامل لإنهاء الموسم مع تشيلسي وعدم الرحيل في الثلاثين من يونيو.

وجاء في المحادثة: «إذا اضطررت للعب في هذه التواريخ خلال هذه الشهور أعتقد أنه لن تكون لدي مشكلة في إنهاء الدوري بطريقة وفية للنادي كما كانوا أوفياء معي دائمًا».

ووفقًا لتلك المحادثة، فإن ويليان على استعداد للعب بدون عقد مع ناديه في شهر يوليو المقبل وفاءً لتشيلسي الذي وقع معه في عام 2013 قادمًا من شاختار دونيستك.

وتابع: «ولكن بدون شك، وكما كنت دائمًا، أنا على استعداد لبذل قصارى جهدي لأجل النادي، بعيدًا عن وضعي التعاقدي، في الحقيقة أعتقد أن عقدي سينتهي في يوليو، ولكن يبدو أن هذا الأمر ليس يقينًا، فنحن لا نعلم ما يمكن أن يحدث».

كيليني ولاعبو يوفنتوس

أقنع جورجيو كيليني قائد فريق يوفنتوس الإيطالي، غالبية لاعبي الفريق بمن فيهم النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، بتخفيض رواتبهم خلال هذه الفترة التي تشهد توقف البطولة بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، وفقًا لصحيفة تورينو الرياضية «توتو سبورت».

وفي الأيام القليلة الماضية توصل نادي يوفنتوس الإيطالي إلى اتفاق مع لاعبيه والذي ينص على تنازلهم عن رواتبهم عن شهور مارس وأبريل ومايو ويونيو، وقد يحذو إنتر ميلان حذو مواطنه اليوفي، وسط تسارع تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد المعروف اصطلاحيا بـ «كوفيد-19» في إيطاليا لتصبح من أكثر البلدان تضررًا من الوباء القاتل في عموم أوروبا.

حسام البدري

وقد أعلن المدرب الوطني للمنتخب المصري حسام البدري، تخفيض 25% من راتبه بسبب تفشي فيروس كورونا.

اخبار ذات صلة