Web Analytics Made
Easy - StatCounter
أعراض جديدة لفيروس كورونا.. وترامب يطالب الخبراء بالتحرك السريع

أعراض جديدة لفيروس كورونا.. وترامب يطالب الخبراء بالتحرك السريع

يقضي ما يقرب من مليار شخص حول العالم أوقاتهم محاصرين في منازلهم بسبب جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 التي أودت بحياة أكثر من 11500 شخص في كل أنحاء العالم.

نورهان شوقي
نورهان شوقي
تم النشر

يقضي ما يقرب من مليار شخص حول العالم أوقاتهم محاصرين في منازلهم بسبب جائحة فيروس كورونا كوفيد 19 التي أودت بحياة أكثر من 11500 شخص في جميع أنحاء العالم وأثرت على اقتصاد الكوكب بأكمله.

العالم ما بين الحجر الصحي وحظر التجول

من تشيلي إلى مدريد مروراً بباريس أو نيويورك، غيّر وباء فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 الذي ظهر في الصين في ديسمبر حياة الكوكب بالكامل.

وتحاول البلدان كبح تفشي كوفيد 19 من خلال تقييد حركة السكان بشكل كبير، وإغلاق المدارس والمصانع والشركات، وفرض العمل عن بُعد.

وإجمالا، تسبب الوباء بالفعل في 11868حالة وفاة في جميع أنحاء العالم و 284.566 إصابة، وفقا لأحدث إحصائيات جامعة جونز هوبكنز.

سجلت إيطاليا أكبر عدد وفيات في جميع أنحاء العالم مع 4032 حالة وفاة، حيث أودى فيرس كورونا بحياة 627 شخصًا في 24 ساعة، إذ أكدت السلطات أن ذلك الرقم هو الأسوأ منذ بداية الأزمة، وبلغ معدل الوفيات في الدولة 8.6٪ من الحالات المؤكدة، حيث سجلت 47021 تشخيصا إيجابيا.

كانت إيطاليا أول دولة في أوروبا تفرض العزل الصحي على مواطنيها وتواصل تعزيز إجراءاتها بإغلاق جميع الحدائق العامة والمساحات الخضراء أمام الجمهور في نهاية هذا الأسبوع، بانتظار اتخاذ مزيد من الإجراءات لإقناع الإيطاليين بالبقاء في منازلهم.

وفي سياق متصل تواجه إسبانيا أرقاما قياسية جديدة فى حربها مع كوفيد 19 بعد تسجيل ما يقرب من 25000 مصاب وفقًا لأحدث الإحصائيات، حيث حذر الأطباء الإسبان من حالة الفوضى ومن نقص المواد في وحدات العناية المركزة، مما يؤدي لا إراديا إلى اختيار المرضى الأحق فى تلقي العلاج.

ويعاني أكثر من 900 مليون شخص في حوالي 35 دولة من القيود المفروضة على الحركة، من بين هؤلاء، هناك حوالي 600 مليون في 22 دولة لديهم أمر بالبقاء الإلزامي داخل المنازل، كما هو الحال في إسبانيا أو إيطاليا أو بيرو، حيث تفرض غرامات على أولئك الذين يخالفون الأوامر.

في أماكن أخرى ، تتراوح التدابير من حظر التجول كما هو الحال في بوليفيا، إلى فرض الحجر الصحي الصارم كما هو الحال في المدن الرئيسية في أذربيجان أو كازاخستان، أو إلى توصيات بعدم الخروج، كما هو الحال في إيران.

ترامب يحث الخبراء: (افعلوا شيئا سريعا)

وفي سياق متصل، تقبع نيويورك ولوس أنجلوس وشيكاغو في الحجر الصحي مع حوالي 100 مليون شخص محبوسين في منازلهم.

وقال أندرو كومو، حاكم ولاية نيويورك: (نحن جميعاً في الحجر الصحي) حيث بلغ عدد الإصابات حتى الآن فى الولايات المتحدة 19624 تشخيصا إيجابيا.

وهو ما دفع الرئيس دونالد ترامب اليوم السبت إلى حث السلطات الطبية على استخدام (عقارين معا) وهو ما قد يشكل فرصة حقيقية لتكون واحدة من أعظم نقاط التحول في تاريخ الطب.. على حد تعبيره، وذلك عبر تغريدة نشرها علي حسابه الرسمي بموقع تويتر.

وأشار الرئيس إلى عقار هيدروكسي كلوروكوين المضاد للملاريا وأزيثروميسين المضاد الحيوي قائلًا: (لقد قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتحريك الجبال شكرًا لكم!) مضيفًا: (نأمل أن يتم استخدامهما على الفور) وأضاف في هذا الشعور بالإلحاح: (الناس يموتون.. افعلوا شيئا سريعا).

خبراء يكشفون عن أعراض جديدة للفيروس

كشفت دراسة حديثة قام بها باحثون صينيون، ونشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي أنه تم تشخيص 99 مريضا بكوفيد 19 كانوا قد ذهبوا إلى المستشفى يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي باعتبارها شكواهم الرئيسية.

ووجدت الدراسة أيضا أن مشكلات الجهاز الهضمي تفاقمت مع زيادة حدة المرض، وأوضح العلماء أن المرضى الذين لا يعانون من أعراض الجهاز الهضمي في هذه الدراسة كانوا أكثر عرضة للشفاء من المرضى الذين يعانون من أعراض الجهاز الهضمي، إذ تراوحت الأعراض ما بين فقدان الشهية والإسهال بالإضافة إلى مشكلات هضمية أخرى تم الإبلاغ عنها هي القيء وآلام البطن.

كما عانى معظم المرضى من مشكلات في الجهاز التنفسي مثل السعال الجاف المستمر أو صعوبة التنفس بالإضافة إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، لكن سبعة مرضى في الدراسة أظهروا أعراض الجهاز الهضمي فقط.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة