فيروس كورونا

أعراض جديدة لفيروس كورونا.. الإجهاد أبرزها

المزيد من أعراض فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» الجديدة يستمر الأطباء حول العالم في، أملًا في فك ألغار الفيروس التاجي المستمر أيضًا في غموضه.

0
%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%20%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9%20%D9%84%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B3%20%D9%83%D9%88%D8%B1%D9%88%D9%86%D8%A7..%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D9%87%D8%A7%D8%AF%20%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2%D9%87%D8%A7

لا يزال فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» يشكل غموضًا كبيرًا لعلماء الطب وممارسيه حول العالم، ومن وقت لآخر يرصد الأطباء والباحثون على حد سواء أعراضًا جديدة قد تؤشر عن الإصابة بالفيروس التاجي «كوفيد-19».



وحللت دراسة استقصائية أجرتها الدكتورة «ناتالي لامبرت» من كلية الطب بجامعة إنديانا بلومنجتون بولاية إنديانا الأمريكية، التجارب طويلة المدى التي يمر بها الناجون من كوفيد-19 مع الفيروس «كوفيد-19»، للوقوف على الأعراض الكاملة للإصابة بالفيروس.

اقرأ أيضا: بيل جيتس: نهاية فيروس كورونا «كوفيد-19» في 2022 وأقرب لقاح في 2021



ووضعت الدراسة قائمة بمجموعة أعراض جديدة لفيروس كورونا «كوفيد-19»، واستعرض التقرير المنشور بموقع «إيت زيس نوت ذات» الأمريكي، بعضًا من تلك الأعراض.

الإجهاد



ربما يكون شعورك بالإجهاد المستمر مؤشرًا على إصابتك بفيروس «كوفيد-19»، ويصل هذا الإجهاد إلى درجة قد لا يمكن تصورها، كأن تجد صعوبة في فعل الأشياء البسيطة، كارتداء الملابس وغيرها.

أيضا، يمكن أن يؤشر الإجهاد على تعافيك من الفيروس «كوفيد-19» دون أن تشعر، فالتعافي من المرض أحد أهم مسببات الإجهاد، فالشعور بالإرهاق حينها يستمر طوال الوقت ولا يهدأ بالنوم والراحة ولمدة أيام متتالية.

اقرأ أيضا: ماذا تفعل إذا شعرت بإصابتك بفيروس كورونا كوفيد-19؟



وعند التعافي من فيروس كورونا «كوفيد-19»، قد تشعر أنك بحاجة إلى النوم أكثر أو تشعر بالإرهاق بعد المشي لمسافة قصيرة فقط، وربما تحتاج عضلاتك إلى الراحة، إنها بحاجة إلى وقت لبناء قوتها مرة أخرى.

الإسهال



الإسهال أيضا من الأعراض المرصودة مؤخرًا، إذ أفاد 506 من الأشخاص الذين شملهم استطلاع إنديانا عن هذا العرض، وكان هذا أكثر شيوعًا من مشكلة في الجهاز التنفسي لبعض المرضى.

تقول الدراسة: كان الإسهال أكثر مظاهر الجهاز الهضمي شيوعًا لمصابي «كوفيد-19» وأول أعراضه المرض أيضا، مستندة في ذلك غلى في تحليل من مدينة ووهان الصينية، حيث بدأ الفيروس.

خفقان القلب



وأفاد 509 من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع عن شعورهم بخفقان سريع للقلب، إذ يُمكن للفيروس أن يؤذي القلب، والأطباء قلقون بشأن الضرر طويل الأمد على صحة القلب، إذا استمرت الإصابة لفترة طويلة قبل التهافي.

ألم المفاصل



وأكد بعض مصابي «كوفيد-19» أيضا شعورهم بألم المفاصل، إذ أبلغ 566 شخصًا ممن شملهم الاستطلاع عن هذا العرض، فإذا كنت تعاني آلام المفاصل، فقد يكون سببها التهاب في جسمك.

وتفسير ذلك أن الالتهاب يهاجم أنسجة المفاصل، ويسبب سائلًا في المفاصل وتورمًا، وربما تلفًا في العضلات، ويشير الخبراء عند العشور بهذا العرض بضرورة استخدام الثلج والضغط على المفاصل (العلاج الطبيعي)، ورفع المفاصل عن الأرض، والأهم من ذلك الراحة التامة.

السعال



من جهة أخرى، أفاد 577 شخصًا ممن شملهم الاستطلاع عن إصابتهم بالسعال، وهو عرض ليس جديدا، إذ تم رصده منذ بداية الجائحة، كما أنه مصاحب للمصابين بكثير من الفيروسات التاجية القديمة، وليس فقط «كوفيد-19»

لكن الجديد هو ظهور عرض السعال المصاحب لحمى وتعب شديدين، فقد تشعر وكأنك مصاب بنزلة برد أو أنفلونزا، والسعال موجود في حوالي نصف المرضى المصابين، لذا هو من أكثر الأعراض شيوعًا.

آلام الصدر



أفاد 609 الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع عن إصابتهم بآلام الصدر، والتي حددوها بألم واضح وشديد في عظام القفص الصدري، والذي قد ينجم عن مشكلة في القلب قد يكون سببها الفيروس.

اقرأ أيضا: مانشستر سيتي يؤكد إصابة جوندوجان بفيروس كورونا «كوفيد-19»



وبحسب الأطباء، يمكن أن يكون هذا العرض بسبب «غير قلبي»، مثل مرض الارتجاع المعدي المريئي، أو ارتجاع المريء، أو مشكلة في العضلات أو الهيكل العظمي في الصدر، أو حتى أحد الأعراض، لذا ينبغي التعامل معه على أنه أحد مؤشرات الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

.