رياضات أخرى

لاعب أمريكي وإعلان ترويجي يتسببان في إفلاس محل للأدوات الرياضية

بعد 20 عاماً على افتتاحه أعلن مالك محل برايم تايم سبورت عن عدم قدرته على مواصلة العمل بعد القرار الذي اتخذه العام الماضي بسبب إعلان شركة نايكي الذي ظهر فيه كولين كايبرنيك

0
%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%A8%20%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%20%D9%88%D8%A5%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86%20%D8%AA%D8%B1%D9%88%D9%8A%D8%AC%D9%8A%20%D9%8A%D8%AA%D8%B3%D8%A8%D8%A8%D8%A7%D9%86%20%D9%81%D9%8A%20%D8%A5%D9%81%D9%84%D8%A7%D8%B3%20%D9%85%D8%AD%D9%84%20%D9%84%D9%84%D8%A3%D8%AF%D9%88%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%8A%D8%A7%D8%B6%D9%8A%D8%A9

تسبب لاعب كرة القدم الأمريكية كولين كايبرنيك في إفلاس محل للأدوات والملابس والرياضية في الولايات المتحدة الأمريكية، وإغلاقه تماماً.

لكن مساهمة كولين لم تكن مباشرة، حيث إن صاحب المحل كان قد اتخذ قراراً بمنع بيع منتجات شركة «نايكي» الشهيرة، بسبب رفضه ظهور اللاعب في أحد الإعلانات الخاصة بهم، لهذا سنعود بالزمن إلى عام 2016 لنرصد تداعيات الأزمة منذ بدايتها.

السلام الوطني يسبب مشكلة في أمريكا.. وترامب يتدخل

كان كايبرنيك الذي كان يلعب آنذاك مع فريق سان فرانسيسكو، قد رفض الوقوف للسلام الوطني الأمريكي قبل إحدى المباريات في الدوري الأمريكي عام 2016، على خلفية إطلاق رجال الشرطة النار على مدنيين من ذوي البشرة السمراء غير مسلحين.

وقال كولين إنه أراد أن يجذب الانتباه إلى ما وصفه بالظلم الحادث في الولايات المتحدة، قائلاً: «هذه الأوضاع يجب أن تتغير، أمريكا تمثل رمزًا للحرية والتحرر والعدالة للجميع. وهذا لا يحدث الآن».

موقف كولين وعدد من الرياضيين أدى إلى تدخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي هاجم اللاعبين وعلى رأسهم كايبرنيك، قائلاً: «إذا كان أحد اللاعبين يريد امتياز الحصول على ملايين الدولارات من الاتحاد الوطني لكرة القدم أو أي اتحاد آخر، فلا يجب السماح له بإهانة عَلمنا الأمريكي العظيم».

سان فرانسيسكو يرفض تجديد عقد كولين

وبناءً على توصيات الرئيس، قام الاتحاد الوطني لكرة القدم الأمريكية بوضع قانون يمنع فيه الركوع أثناء النشيد الوطني، وهو ما فعله اللاعب مجدداً، ليجد نفسه عام 2017 – وقد انتهى عقده مع ناديه – عاجزاً عن إيجاد نادٍ جديد من ذلك الوقت.

وضع كولين كان مشابهاً كثيراً لمواطنه براندون مارشال، الذي ركع أيضاً خلال النشيد الوطني، لكن الأخير لم يكرر فعلته، فانتقل إلى عدة أندية أخرى، لكنه وضعه لم يكن جيداً بأي منهم، ليقرر ناديه الأخير – نيو أورلينز سانتس – تسريحه عام 2018.

«نايكي» تتحدى الجميع بإعلان مثير للجدل

وعلى الرغم من كل ذلك، قررت الشركة الأمريكية المشهورة أن تنتج إعلانًا في شهر سبتمبر من عام 2018، وأن تستعين بكولين ليكون هو بطل هذا الإعلان، كأنما كان هو تحد من جانبها لكل الآراء التي انتقدت اللاعب.

لم يكن هذا فحسب، لكن الإعلان كان يبدو وكأنه دعاية لكايبرنيك، خاصة بسبب الجمل التي يقولها اللاعب خلاله، والتي كان أبرزها قوله «يتعين عليك أن تؤمن بشيء، حتى لو كان ذلك يعني أن تضحي بكل شيء»، وهو ما حدث معه شخصياً عندما فقد مهنته الاحترافية كلاعب.



«كولورادو برايم» يغلق أبوابه بعد 20 عامًا

ستيفين مارتن صاحب محل «برايم تايم سبورت» في مدينة كولورادو كان له رأي مخالف تماماً لرأي صاحب فكرة الإعلان، حيث إنه كان رافضاً لما يقوم به كايبرنيك ورفاقه من احتجاج، وتصرفاتهم خلال عزف النشيد الوطني، وهو ما أسماه بـ«الجزء من الاحترام العسكري في شخصيته الذي لا يمكن التضحية به أو التفاوض بشأنه».

مارتن عقب صدور الإعلان قرر التخلص من كل الأدوات الرياضية والملابس التي تحمل علامة «نايكي» التجارية، في رد فعل منه على الحملة الإعلانية، كما أنه قام بإلغاء جلسة تصوير في المحل الخاص به مع اللاعب الآخر براندون مارشال.

وبعد خمسة أشهر فقط، تبين لستيفن أنه كان مخطئًا، لأنه ببساطة أعلن بالأمس عدم قدرته على المنافسة، وإغلاق المحل، قائلاً: «أن يكون محل ملابس رياضية من دون أن يكون لديك منتجات نايكي هو كأن تكون محطة وقود بدون وقود، لأنهم يهيمنون على كل قمصان الفرق في الولايات المتحدة في مختلف الألعاب، لم أتمكن من المنافسة لأنه وكما يبدو كان هناك محبون لكولين ومارشال أكثر من توقعي».




لكن ذلك لم يهم صاحب المحل الذي افتتحه للمرة الأولى عام 1998، قائلاً: «بالطبع لم أكن أود أن أخسر عملي، لكن ذلك يأتي كجزء من إيماني بمعتقداتي، لقد فعلتها على طريقتي تماماً كما فعلها كولين ومارشال، هذه هي الطريقة الوحيدة التي ستمكنني من التعايش مع نفسي».

الرياضيون يذكرون الجميع بكايبرنيك

كان عدد من الرياضيين قد تضامنوا مع اللاعب الأمريكي بعد أن رحل عن سان فرانسيسكو، ليعود عدد منهم لتذكير الرأي العام بقضيته منذ عدة أيام، ولعل أبرزهم الرياضي الألمع في الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحالي، ليبرون جايمس لاعب كرة السلة المحترف ضمن صفوف فريق لوس أنجلوس ليكرز والذي ارتدى قميص كايبرنيك في طريقه خارج الطائرة الخاصة بالفريق قبل مواجهة فريق جولدين ستيت.


النجم الأمريكي الأخر كيفين ديورانت لاعب واريورز نشر صورة له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي الخاص بالصور «إنستجرام» بقميص حمل الرقم 7، وكتب عليه وسم «أنا مع كاب»، في إشارة لتضامنه مع كولين، ليرد عليه الأخير كاتباً «شكراً يا أخي على وقوفك بجانبي، خاصة هذا الأسبوع»

.