Web Analytics Made
Easy - StatCounter
كرة اليد المصرية تهيمن إفريقياً وعالمياً

كرة اليد المصرية تهيمن إفريقيًا وعالميًا

تعرف على مشوار ونتائج منتخبات مصر لكرة اليد في البطولات التي شاركت فيها عامي 2019 و2020، ومسيرة عودة المنتخب الأول منذ عام 2001 حتى التتويج في تونس.

خالد عامر
خالد عامر
تم النشر
آخر تحديث

حصد منتخب مصر لكرة اليد لقب بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد 2020 والتي أقيمت في تونس، على حساب منتخب تونس لكرة اليد صاحب الأرض والجمهور.

وربما كان فوز المنتخب المصري باللقب من منتخب «نسور قرطاج» مفاجأة بالنسبة للكثيرين، خاصة وأن المنافس صاحب الرقم القياسي في عدد مرات التتويج بـ10 ألقاب، لكن المتابع للمنتخب المصري منذ فترة سيعرف أن النتيجة كانت التطور الطبيعي لما حققته كرة اليد المصرية في الآونة الأخيرة.

إقرأ أيضا: أحمد الأحمر.. أرقام تاريخية تنصبه ملكًا لكرة اليد الإفريقية

المنتخبات المصرية خلال عام 2019 خطت خطوات كبيرة نحو إعادة كرة اليد لمكانتها التاريخية، فبعد أن حقق منتخب مصر المركز الرابع في بطولة عام 2001 التي أقيمت في فرنسا تراجع المستوى بشكل كبير.

منتخب مصر للشباب يحصد برونزية كأس العالم لكرة اليد

أولى الألقاب في هذا العام كانت من نصيب منتخب الشباب، والذي خاض بطولة كأس العالم لكرة اليد التي أقيمت في إسبانيا في الفترة ما بين 16 و18 يوليو 2019.

القرعة أوقعت المنتخب المصري في المجموعة الثانية، رفقة منتخبات السويد وفرنسا وكوريا الجنوبية ونيجيريا وأستراليا، ليتمكن «الفراعنة» من اعتلاء قمة المجموعة بخمسة انتصارات على كل منتخبات المجموعة.

تأهل مصر إلى دور الـ16 أوقعه أمام منتخب صربيا، ليفوز عليه 30-29 في مباراة حسمت في الثواني الأخيرة، ليواجه بعد ذلك منتخب النرويج في ربع النهائي، وبينما الجميع يتوقع أن هذه المباراة ستكون نهاية المغامرة المصرية، كان المنتخب له رأي أخر بالفوز على أحد المنتخبات المصنفة بفارق هدفين، 29-27.

للأسف في ربع النهائي شاء القدر أن يواجه المنتخب المصري نظيره الفرنسي القوي، والذي دخل المباراة للثأر من الهزيمة التي تلقاها في دور المجموعات، وعلى الرغم من أن «الفراعنة» قدموا مباراة جيدة، إلا أن الفوز كان حليف بطل هذه النسخة بنتيجة 35-33، ليواجه المنتخب المصري منتخب البرتغال في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، ليحصد الميدالية البرونزية بالفوز 37-27.

قائمة منتخب مصر لكرة اليد شباب

القائمة التالية هي للاعبين شاركوا في بطولة كأس العالم لكرة اليد في إسبانيا، والأندية التي كانوا يلعبون لها في ذلك التوقيت.

الجهاز الفني.. طارق محروس «مدير الفني» - هانى الفخرانى «مدرب مساعد» - عمرو عصام «أخصائى العلاج الطبيعى» - محمد سليمان «المدير الإداري ومحلل الأداء الفني».

حراس المرمى.. عبدالرحمن طه «الأهلي» - عبدالرحمن حميد «الأهلي»

قلب الدفاع.. سيف الدرع «هليوبوليس» - أحمد راضي «الأهلي» - أحمد هشام «هليوبوليس»

ظهير أيمن.. محمد الأزهري «الزمالك» - عمر سامي «طلائع الجيش» - محسن رمضان «هليوبوليس» - حازم ممدوح «الزمالك»

ظهير أيسر.. حسن قداح «الشمس» - شهاب عبدالله «طلائع الجيش»

لاعب محور.. خالد وليد «هليوبوليس» - ياسر محمد «الأهلي»

جناح أيمن.. عمر خالد «الأهلي»

جناح أيسر.. جلال خورشيد «سبورتنج» - عبدالعزيز إيهاب «سموحه»

منتخب مصر للناشئين يحصد ذهبية كأس العالم لكرة اليد

بعد إنجاز منتخب الشباب، جاء الدور على منتخب الناشئين، والذي وضع تحت ضغط كبير نظرا لمطالبة البعض له بتحقيق نفس إنجاز الشباب، أو الاقتراب منه على الأقل، في بطولة كأس العالم للناشئين التي أقيمت في مقدونيا الشمالية في الفترة من 6 إلى 18 أغسطس.

ولثاني مرة، تضع القرعة منتخب مصر في مجموعة واحدة مع منتخبي السويد وفرنسا الكبيرين، بالإضافة إلى منتخبات المجر وتايوان وكندا، لكن على عكس كل التوقعات السلبية بصعوبة المجموعة، تمكن المنتخب المصري أيضا من التأهل منها كأول المجموعة، بأربعة انتصارات، وهزيمة وحيدة من منتخب فرنسا.

ما بعد دور المجموعات، كانت المسيرة التي كتبها أحفاد الفراعنة بحروف من نور في سجلات كرة اليد العالمية، حيث واجه منتخب سلوفينيا في دور الـ16 وفاز عليه 30-23، وفي ربع النهائي واجه منتخب آيسلندا ليفوز عليه 35-31.

نصف النهائي كانت مواجهة مكررة من بطولة الشباب أمام منتخب البرتغال، ليفوز المصريون أيضا بنتيجة 41-36، ليحقق إنجازا كبيرا ويتأهل إلى المباراة النهائية ليواجه منتخب ألمانيا، لكن الناشئين المصريين لم يكتفوا بذلك، ليحققوا المفاجأة ويتمكنوا من الفوز على منتخب «الماكينات» بنتيجة 32-28.

الثنائي المصري حسن قداح وأحمد هشام دخلا ضمن قائمة هدافي البطولة، حيث احتل حسن المركز الأول برصيد 51 هدفا من 81 تسديدة بنسبة نجاح 63%، بينما احتل هشام المركز الرابع برصيد 48 هدفا من 76 تسديدة بنسبة نجاح أيضا بلغت 63%، وحصل حارس المرمى عبدالرحمن حميد على المركز العاشر في قائمة أفضل حراس المرمى، بتصديه لـ87 تسديدة من إجمالي 260 تسديدة بنسبة نجاح 33% بينما الأول كان الحارس المجري بينديك ناجي الذي كانت نسبة تصدياته الناجحة 40%.

وأختير أحمد هشام كأفضل لاعب في البطولة، بينما ضمت قائمة الفريق المثالي ثنائي مصري هما عبدالرحمن حميد في مركز حراسة المرمى، وحسن قداح في مركز الظهير الأيسر.

قائمة منتخب مصر لكرة اليد ناشئين

القائمة التالية هي للاعبين شاركوا في بطولة كأس العالم لكرة اليد للشباب في مقدونيا الشمالية، والأندية التي كانوا يلعبون لها في ذلك التوقيت، والجهاز الفني في البطولة

الجهاز الفني.. مجدي أبوالمجد «المدير الفني» - حسين زكي «مدرب مساعد» - حمادة الروبي «مدرب حراس المرمى» - عمر عصام «أخصائى العلاج الطبيعى» - محمد عبدالمنعم «المدير الإداري» - محمد إمام «محلل الأداء الفني».

حراس المرمى.. عبدالرحمن حميد «الأهلي» - مؤمن حسام الدين«طلائع الجيش»

قلب الدفاع.. عمر عطية «الأهلي» - أحمد هشام «هليوبوليس» - سيف هاني «الشمس»

ظهير أيمن.. يوسف حسن «طلائع الجيش» - مهاب سعيد «الأهلي»

ظهير أيسر.. محمد سمير «الزمالك» - حسن قداح «الشمس»

لاعب محور.. ياسر محمد «الأهلي» - عبدالفتاح علي «سبورتنج»

جناح أيمن.. إبراهيم السيد «الزمالك» - يوسف علاء الدين «سموحة»

جناح أيسر.. مازن رضا «الزمالك» - عمر الجيار «هليوبوليس» - زياد أحمد «طلائع الجيش».

منتخب مصر لكرة اليد يعود بعد غياب طويل

بعدما حقق منتخب مصر المركز الرابع في بطولة كأس العالم لكرة اليد عام 2001، تراجع الأداء بشكل كبير، وحصد المركز الـ15 في بطولة عام 2003، والمركز الـ14 عام 2005 والمركز الـ17 عام 2007.

وعلى المستوى الإفريقي، حصد المنتخب المصري بطولة عام 2004 التي أقيمت في مصر، وفي ظل تبادل الأدوار بينه وبين منتخب تونس، إحتل المركز الثاني عام 2006 وحصد لقب بطولة عام 2008 في أنجولا.

لكن بعد بطولة عام 2008، اختفى المنتخب المصري بشكل كامل عن المنصات الإفريقية، وتراجعت نتائجه الدولية بشكل مخيب للآمال.

نتائج منتخب مصر لكرة اليد في البطولات من عام 2008 حتى عام 2019

2008 2009 2010 2011 2012 2013 2014 2015 2016 2017 2018 2019
دورة الألعاب الأولمبية دور المجموعات

المركز الـ10 من 12
لم يتأهل إلى البطولة دور المجموعات

المركز الـ9 من 12
كأس العالم المركز الـ14 المركز الـ14 المركز الـ16 المركز الـ14 المركز الـ13 المركز الـ8
كأس الأمم الإفريقية البطل الوصيف الثالث الثالث البطل الوصيف


البعض قال إن عودة منتخب مصر إلى منصة البطولات عام 2016 عندما حقق اللقب الإفريقي على أرضه كان بداية العودة، لكن في الحقيقة الأمر لم يكن كذلك، فالمنتخب في كأس العالم في العام التالي احتل المركز الـ13 على عكس ما كان يتمناه البعض.

لكن العودة الحقيقية للمنتخب المصري، كانت بداية من عام 2018، على الرغم من تحقيقه المركز الثاني في كأس الأمم الإفريقية لكرة اليد في الجابون، لكن تأهله إلى بطولة كأس العالم 2019 أعاده مرة أخرى إلى الواجهة، بعدما دخل ضمن قائمة الثمانية الكبار بأداء أكثر من رائع.

منتخب مصر في هذه البطولة احتل المركز الثالث في المجموعة الرابعة التي ضمت أيضا السويد والمجر وقطر والأرجنتين وأنجولا، ليتأهل إلى دور المجموعات الأساسي رفقة منتخبات الدنمارك والنرويج والسويد والمجر تونس.

لكن المنتخب المصري احتل المركز الرابع في المجموعة برصيد 3 نقاط من 3 هزائم وتعادل وفوز وحيد، والذي كان على حساب منتخب تونس أيضا بنتيجة 30-23، ليواجه منتخب إسبانيا في مباراة تحديد المركزين السابع والثامن، ليخسر المباراة 36-31، ويحتل المركز الثامن، كرابع أفضل مركز له في مشاركاته في كأس العالم.

وفي بطولة كأس الأمم الإفريقية تونس 2020، كل الطرق كانت تؤدي إلى مباراة ثأرية بين المنتخبين التونسي والمصري، حيث وقع الأخير في المجموعة الأولى رفقة منتخبات غينيا وكينيا الكونغو الديموقراطية، ليفوز بالثلاث مباريات، ويتأهل إلى دور المجموعات الأساسي مع منتخبات أنجولا والكونغو الديموقراطية والجابون، وأيضا فاز بالثلاث مباريات.

الوضع كان مشابها في المعسكر الآخر، حيث فاز المنتخب التونسي بالست مباريات أيضا، ليتأهلا سويا إلى نصف النهائي، الذي واجه فيه المنتخب المصري نظيره الجزائري وفاز عليه 30-27، بينما واجه المنتخب التونسي نظيره الأنجولي وفاز عليه 39-23.

النتيجة الكبيرة التي فاز بها المنتخب التونسي جعلت عدد من المشجعين المصريين يشعرون بالتوتر قبل المباراة، خاصة وأن منتخب بلادهم فاز على أنجولا في المجموعة 33-26 فقط، لكن الأرقام الدفاعية للفريق التونسي كانت تشير إلى أن المنتخب المصري قادر على تحقيق الانتصار.

المنتخب المصري في دوري المجموعات، أحرز 208 أهداف، ودخل مرماه 122 هدفا، بينما المنتخب التونسي أحرز 212 هدفا ودخل مرماه 133 هدفا، ليكون فارق الأهداف حتى نهاية المجموعات 79 هدفا لتونس و86 لمصر، لكن الأمر تحول مع نهاية دور نصف النهائي ليكون المنتخب التونسي قد أحرز 251 هدفا ودخل مرماه 156 هدفا بفارق 95 هدفا، بينما المنتخب المصري أحرز 238 هدفا ودخل مرماه 149 هدفا بفارق 89 هدفا.

إقرأ أيضا: شاهد.. تتويج مصر بكأس أمم إفريقيا لكرة اليد.. وسيطرة مصرية على الجوائز الفردية

النسبة قريبة، والمنتخب التونسي لديه ميزة الجمهور الكثيف الحاضر في المدرجات، لكن المنتخب المصري تمكن من تذليل كل العقبات، ومخالفة كل التوقعات، وتحويل مباراة تونس الثأرية إلى تأكيد على قيمة المنتخب المصري بفوزه باللقب السابع في تاريخه.

قائمة منتخب مصر لكرة اليد

القائمة التالية هي للاعبين شاركوا في بطولة كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت في تونس، والأندية التي كانوا يلعبون لها في ذلك التوقيت، والجهاز الفني في البطولة:

الجهاز الفني.. الإسباني روبرتو جارسيا باروندو «المدير الفني» - حسين زكي «مدرب مساعد» - هاني الفخراني «مدرب مساعد» - الكرواتي فينيو لوزيرت «مدرب حراس المرمى» - محمد شوقي «أخصائى العلاج الطبيعى» - نور أبو زيد «المدير الإداري» - محمود سعيد «إداري المنتخب» - محمد إمام «محلل الأداء الفني».

حراس المرمى.. كريم هنداوي «دوبروجا سود الروماني» -محمد علي «الزمالك» - محمد عصام الطيار «الأهلي»

قلب الدفاع.. إبراهيم المصري «الأهلي» - أحمد هشام «نيم الفرنسي» - سيف الدرع «هليوبوليس» - أحمد خيري «الأهلي»

ظهير أيمن.. أحمد الأحمر «الزمالك» - يحيى خالد «فيزبريم المجري» - محسن رمضان «هليوبوليس»

ظهير أيسر.. علي زين «الشارقة الإماراتي» - يحي الدرع «الزمالك» - حسن قداح «الزمالك»

لاعب محور.. محمد ممدوح هاشم «دينامو بوخارست الروماني» - وسام سامي «الزمالك» - أحمد عادل «الأهلي» - خالد وليد «هليوبوليس»

جناح أيمن.. محمد سند «نيم الفرنسي» - أكرم يسري «الزمالك»

جناح أيسر.. عمر الوكيل «الأهلي» - أحمد مؤمن صفا «الزمالك»

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة