Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
18:00
انتهت
الأهلي
إنبـي
19:00
بعد قليل
الاتحاد السكندري
الزمالك
19:00
شاختار دونتسك
بازل
16:30
انتهت
بيراميدز
طنطا
15:00
انتهت
مصر للمقاصة
أسـوان
19:00
انتهت
برشلونة
نابولي
19:00
ولفرهامبتون
إشبيلية
17:00
تأجيل
اتحاد طنجة
نهضة بركان
19:00
انتهت
بايرن ميونيخ
تشيلسي
16:30
انتهت
الوحدة
الرائد
14:00
تأجيل
حرس الحدود
المصري
19:00
حسنية أغادير
الرجاء البيضاوي
19:00
بعد قليل
مانشستر يونايتد
كوبنهاجن
16:15
انتهت
ضمك
الفيصلي
15:45
انتهت
السد
الدحيل
19:00
يوسفية برشيد
مولودية وجدة
19:00
بعد قليل
إنتر ميلان
باير ليفركوزن
13:30
انتهت
أم صلال
الأهلي
17:00
انتهت
الصفاقسي
البنزرتي
21:00
أولمبيك آسفي
المغرب التطواني
18:00
استراحة
الهلال
الفتح
16:00
انتهت
الاتفاق
الفيحاء
17:00
انتهت
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
21:00
الفتح الرباطي
رجاء بني ملال
16:20
انتهت
الحزم
العدالة
18:00
انتهت
الاتحاد
الأهلي
14:00
مستقبل سليمان
اتحاد بن قردان
16:15
انتهت
أبها
النصر
16:00
انتهت
النجم الساحلي
اتحاد تطاوين
16:00
انتهت
حمام الأنف
مستقبل سليمان
18:00
انتهت
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
16:05
انتهت
الشباب
التعاون
16:00
الاتحاد المنستيري
حمام الأنف
19:00
الوداد البيضاوي
أولمبيك خريبكة
16:00
انتهت
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
14:00
انتهت
يانج بويز
سيون
21:00
الدفاع الحسني الجديدي
الجيش الملكي
16:00
انتهت
اتحاد بن قردان
الترجي
16:00
انتهت
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
الإعلام الصيني ينتقد «انعطاف» موقف رابطة السلة الأمريكي حول هونج كونج

الإعلام الصيني ينتقد «انعطاف» موقف رابطة السلة الأمريكي حول هونج كونج

وسائل الإعلام الحكومية الصينية تنتقد «الانعطاف» في موقف رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين ورفضها الاعتذار عن التغريدة المدير العام لهيوستن روكتس المؤيدة لهونج كونج

أ ف ب
أ ف ب
تم النشر

انتقدت وسائل الإعلام الحكومية الصينية «الانعطاف» في موقف رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين ورفضها الاعتذار عن تغريدة المدير العام لنادي هيوستن روكتس المؤيدة للاحتجاجات في هونج كونج.

وأثارت تغريدة داريل موري عبر «تويتر» الجمعة حفيظة الصينيين، بعدما كتب «قاتل من أجل الحرية، قف مع هونج كونج»، في دعم للاحتجاجات التي تشهدها الأخيرة منذ نحو أربعة أشهر، للتنديد بتراجع الحريات وتزايد هيمنة بكين على شؤون هذه المنطقة التي تتمتع بحكم شبه ذاتي والمطالبة بإصلاحات ديموقراطية.

وتسببت هذه التغريدة بانتقادات واسعة في الصين، أدت إلى خسارة روكتس عقودًا رعاية وإعلان وسائل إعلام صينية عدة التوقف عن بث مبارياته، في قضية لا تزال تبعاتها تتفاعل بشكل يومي.

وأعلنت شبكة «سي سي تي في» وشركة «تنسنت هولدينجز» التي تعرض مباريات الدوري الأمريكي عبر خدمات البث التدفقي، بأنهما ستمتنعان عن عرض مباريات هيوستن، فيما قررت شركات راعية مثل «لي نينج» ومصرف الاستثمار شنجهاي بودونج، قطع علاقاتها مع الفريق الأمريكي على خلفية ما أدلى به مديره العام، كما أعلنت رابطة دوري كرة السلة الصيني «سي بي ايه» أنها ستقطع علاقاتها مع روكتس للسبب ذاته.

وأصر مفوض رابطة الدوري الأمريكي آدم سيلفر على دعمه الحق في التعبير، ما دفع القناة الصينية الرسمية إلى الاستنكار «نحن غير راضين ونعارض بشدة تعليقات سيلفر لدعم حق موري في التعبير».

وفي بيان لسيلفر الثلاثاء من طوكيو حيث يخوض روكتس مباراتين استعراضيتين، أشارت الرابطة إلى أن «الدوري لن يضع نفسه في مكان يتيح له تنظيم ما يقوله اللاعبون ومالكو الأندية، ببساطة لا يمكننا العمل بهذه الطريقة، لن نعتذر عن ممارسة داريل حريته في التعبير».

يمكنك قراءة أيضًا: بعد تغريدة هونج كونج.. رابطة الدوري الأمريكي للسلة لن تعتذر والصين تدين

وجاء موقف سيلفر الثلاثاء مغايرًا لما صدر عن رابطة الدوري سابقًا حين وصفت تغريدة موري بـ «غير الملائمة» في بيان نشرته على موقع التواصل الاجتماعي الصيني «ويبو» الموازي لتويتر، ما دفع وسائل الإعلام الصينية إلى التحدث عن تحول 180 درجة في موقف الرابطة.

واتهمت صحيفة «تشاينا ديلي» الحكومية الدوري الأمريكي بـ «الانعطاف»، معتبرة أن موقف سيلفر الثلاثاء يظهر أن التصريحات السابقة للرابطة «لم تكن سوى محاولة لمنع النزف في الأرباح المحققة في الصين».

وأضافت أن «انعطاف سيلفر الذي سيعطي بالتأكيد دفعة لمثيري الشغب في هونج كونج، يظهر أن منظمته ترغب في أن تكون أداة مفيدة أخرى للتدخل الأمريكي في المنطقة الإدارية الخاصة».

ولطالما اتهمت بكين الدول الأجنبية بإذكاء الاضطرابات في هونج كونج.

واعتبرت افتتاحية «جلوبال تايمز» أن الدوري رضخ لضغوط في بلاده جراء الموقف الذي اتخذه بداية، وأنه لم يعد ثمة «مجال كبير للمصالحة بعدما تحولت القضية إلى صدام قِيَم بين الصين والولايات المتحدة».

ورأت الصحيفة أن سيلفر «لن يفعل سوى الإساءة للمزيد من الناس بغض النظر عما يحاول قوله».

وقال مفوض الدوري أنه يأمل في مناقشة الوضع مع المسؤولين الصينيين في شنجهاي حيث من المقرر أن يلعب بروكلين نتس ولوس أنجلوس ليكرز مباراة استعراضية الخميس.

وخلافًا لما كان مقررًا، أقيمت الحصة التمرينية لكل من نتس وليكرز خلف أبواب موصدة دون حضور وسائل الإعلام التي كانت مدعوة سابقًا لتغطية التمارين.

وشوهدت الطواقم العاملة في ملعب «مرسيدس بنز» في شنجهاي، حيث من المقرر أن يلعب نتس وليكرز، وهي تزيل صباح الأربعاء شعارات الدوري الأميركي للمحترفين والفريقين والشركات الراعية من الملعب.

وتحوم الشكوك في الولايات المتحدة حول احتمال إلغاء المباريات حتى.

اخبار ذات صلة