وسط منافسة من جنوب إفريقيا.. «فورمولا 1» تقترب من مراكش المغربية

وسط منافسة من جنوب إفريقيا.. «فورمولا 1» تقترب من مراكش المغربية

يرغب المغرب في استضافة بطولة العالم لسباقات السيارات «فورمولا 1» لكنه يواجه منافسة قوية من جنوب إفريقيا التي عبرت عن رغبة قوية في استضافة الحدث أيضًا

توفيق صنهاجي
توفيق صنهاجي
تم النشر
آخر تحديث

أكد سين براتشز، المدير التجاري لـ«الفورمولا 1»، أو بطولة العالم لسباق السيارات، أن المغرب عبّر عن رغبة جامحة في تنظيم جائزته الكبرى لسباق السيارات، الفومولا وان، انطلاقا من العام المقبل.

وأضاف براتشز، في حديث لقناة الـ«بي بي سي»: إن الجائزة الكبرى أو بطولة العالم للفورمولا وان، تقام سنويا بخمس قارات، عدا القارة السمراء، لذلك فقد حان الوقت لتحظى بها إفريقيا كذلك.

وبالإضافة إلى مراكش بالمغرب، التي تحتضن أيضا سباقات بطولة العالم لسباق السيارات السياحية، WTCR، وسباقات بطولة العالم لسباق السيارات الكهربائية، FORMULA E، والتي عبرت عن رغبتها في تنظيم هذا الحدث العالمي الكبير، ستكون جنوب إفريقيا منافسا قويا على تنظيم الجائزة الكبرى، FORMULA 1، الأولى من نوعها بإفريقيا منذ 1993.

اقرأ أيضاً: بعد 35 عامًا.. «فورملا 1» تعود إلى هولندا

هذه الجائزة الكبرى للفورمولا 1، ليست بجديدة على المغرب أيضا، إذ سبق لمدينة الدار البيضاء أن احتضنتها في القرن الماضي، حيث كانت آخر مرة تحتضن فيها العاصمة الاقتصادية للمملكة المغربية بطولة العالم لسباق السيارات، FORMULA 1 عام 1958، وأحرز لقبها آنذاك، ستيرلينج موس.

أما جنوب إفريقيا، فاحتضنت البطولة في ستينيات القرن الماضي، بالضبط بشرق لندن، كما احتضنتها بكيالامي، منذ عام 1967، وإلى عام 1993.

من جهة أخرى، يأمل براتشز، في أن يصل إلى عدد 21 سباقا بمختلف دول العالم، انطلاقا من العام المقبل.

وفي هذا الصدد، فإن سباقين جديدين من سباقات الجائزة الكبرى لبطولة العالم، فورمولا وان، ستتم إقامتهما بكل من العاصمة الفيتنامية، هانوي، ثم بحلبة زاندفورت الهولندية، التي تعود لاستقبال سباق الجائزة الكبرى، لأول مرة منذ عام 1985.

بالمقابل، فإن خمسة سباقات سيتم إلغاؤها بداية من العام المقبل، لانتهاء العقود، يتعلق الأمر بكل من سباقات إيطاليا، ألمانيا، إسبانيا، المكسيك وبريطانيا.

لكن براتشز، أكد أيضا، أن اتفاقا مبدئيا، قد حصل في الآونة الأخيرة، من دون توقيع عقد التجديد النهائي حتى الآن، وذلك لمواصلة إقامة الجائزة الكبرى لسباق السيارات، فورمولا وان، بمونزا الإيطالية إلى حدود عام 2024.

الأمر نفسه، يهم سباق الجائزة الكبرى لبريطانيا، وهو سباق الـ«سيلفر ستون»، الذي اقترب من تجديد عقده مع الفورمولا 1.

اخبار ذات صلة