Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
18:00
انتهت
الأهلي
إنبـي
19:00
الاتحاد السكندري
الزمالك
19:00
شاختار دونتسك
بازل
16:30
بعد قليل
بيراميدز
طنطا
15:00
انتهت
مصر للمقاصة
أسـوان
19:00
انتهت
برشلونة
نابولي
19:00
ولفرهامبتون
إشبيلية
17:00
تأجيل
اتحاد طنجة
نهضة بركان
19:00
انتهت
بايرن ميونيخ
تشيلسي
16:30
انتهت
الوحدة
الرائد
14:00
تأجيل
حرس الحدود
المصري
19:00
حسنية أغادير
الرجاء البيضاوي
19:00
مانشستر يونايتد
كوبنهاجن
16:15
انتهت
ضمك
الفيصلي
15:45
انتهت
السد
الدحيل
19:00
يوسفية برشيد
مولودية وجدة
19:00
إنتر ميلان
باير ليفركوزن
13:30
انتهت
أم صلال
الأهلي
17:00
انتهت
الصفاقسي
البنزرتي
21:00
أولمبيك آسفي
المغرب التطواني
18:00
الهلال
الفتح
16:00
انتهت
الاتفاق
الفيحاء
17:00
انتهت
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
21:00
الفتح الرباطي
رجاء بني ملال
16:20
الحزم
العدالة
18:00
انتهت
الاتحاد
الأهلي
14:00
مستقبل سليمان
اتحاد بن قردان
16:15
أبها
النصر
16:00
انتهت
النجم الساحلي
اتحاد تطاوين
16:00
انتهت
حمام الأنف
مستقبل سليمان
18:00
انتهت
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
16:05
الشباب
التعاون
16:00
الاتحاد المنستيري
حمام الأنف
19:00
الوداد البيضاوي
أولمبيك خريبكة
16:00
انتهت
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
14:00
انتهت
يانج بويز
سيون
21:00
الدفاع الحسني الجديدي
الجيش الملكي
16:00
انتهت
اتحاد بن قردان
الترجي
16:00
انتهت
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
جديد سبيتار.. العودة لممارسة الرياضة بين الأمان والخطر

جديد سبيتار.. العودة لممارسة الرياضة بين الأمان والخطر

مستشفى الطب الرياضي وجراحة العظام «سبيتار»، المستشفى الرائد في الطب الرياضي بالعاصمة القطرية الدوحة، قام بإنشاء لجنة تتولى إصدار المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة.

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر

مع إعلان العديد من الأندية الرياضية من مختلف الرياضات عودتها إلى التدريب الرياضي بعد أن شرع اللاعبون في التدريبات بشكل فردي بعد أكثر من شهرين من إجراءات الإغلاق وتوقف الدوريات اضطراريًا بسبب تفشى وباء كورونا «كوفيد-19»، تحوم شكوك كبيرة بشأن العودة الآمنة إلى التدريب على كرة القدم والمنافسة في عالم يعاني من استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19»، وربما ترسم انطلاقة الدوري الألماني صورة واضحة حول المستقبل القريب للعودة لممارسة الرياضة.

وفي خضم هذه الظروف، قام مستشفى الطب الرياضي وجراحة العظام «سبيتار»، المستشفى الرائد في الطب الرياضي بالعاصمة القطرية الدوحة، بإنشاء لجنة تتولى إصدار المبادئ التوجيهية للعودة لممارسة الرياضة، برئاسة د.بول ديكسترا، وتعمل اللجنة حاليًا على إصدار دليل يضم إرشادات ومسارات محدثة للعودة الآمنة إلى التدريب الرياضي والمنافسة في ظل تفشي جائحة «كوفيد 19».

اقرأ أيضًا: طبيب باسبيتار: الرياضيون يحتاجون إلى تأهيل نفسي بعد أزمة فيروس كورونا

وقال د.إمين إرغن، الذي يشرف على عمل اللجنة: هذه المبادئ التوجيهية ستكون متاحة قريبًا، وسوف تساعد الأندية والاتحادات على التخطيط للعودة الآمنة إلى التدريب الرياضي والمنافسة عندما تسمح التدابير الحالية بذلك، وستقوم اللجنة المسؤولة بتحديث الوثيقة بانتظام كلما ظهرت أدلة جديدة.

الوقت المناسب للعودة للمنافسة

ولكن هل للرياضي الحق في التدريب الجماعي والعودة للمنافسة في مثل هذه الظروف؟، يجيب أعضاء اللجنة في سبيتار أن هذا يرتبط بالعديد من العوامل، تختلف بحسب البلد ومن منطقة إلى أخرى، ويعتمد على مدى انتشار الوباء وقدرة النظام الصحي لكل بلد، و المخاطر الفردية المحيطة بكل رياضي وعوامل ضغط استئناف اللعب.

ويقول أحد خبراء سبيتار، الدكتور أولاف شوماخر: إلى أن يكون هناك علاج فعال أو لقاح، فإن استئناف التدريب أو المنافسة سيحمل دائماً المخاطر، ويمكن بالطبع التخفيف من هذا الخطر من خلال تدابير مكافحة العدوى المعتادة، ولكن في النهاية كل هذا مرتبط بمدى المخاطر التي يرغب كل بلد أو منظمة أن تخوضها.

وفي هذا الصدد، استأنفت بعض أندية دوري نجوم كرة القدم في قطر شكلاً من أشكال التدريب مع الامتثال للتدابير الحالية التي اتخذتها السلطات، فقد عقد سبيتار من خلال البرنامج الوطني للطب الرياضي عدة اجتماعات لأطباء الأندية قدم فيها توصيات حول كيفية تطبيق الاشتراطات الصحية.

التعامل مع التوتر والقلق

وشدد أخصائي النفس الرياضي والإكلينيكي في سبيتار سفيان السويسي على أن تعليق المواسم وإلغاء المسابقات يمكن أن يسبب حزنًا وتوترًا وقلقاً وإحباطًا كبيرًا للرياضي. وكذلك من الطبيعي تمامًا أن «العودة إلى اللعب» في ظل الظروف الحالية قد تولد أيضًا خوفًا كبيرًا وقلقًا من المرض، والدليل أن سيرجيو أجويرو نجم مانشستر سيتي يعتقد أن معظم اللاعبين «خائفون» من العودة إلى مزاولة في الدوري الإنجليزي الممتاز، وقبل ذلك بيوم واحد أثار زميله في الفريق رحيم سترلينج و كذلك لاعب نيوكاسل داني روز مخاوفهما وسط تفشي جائحة كوفيد 19، حينما عبرا على مواقع التواصل الاجتماعي عن خشيتهما، في وقت هناك أناس فقدوا عددا من أقاربهم على حد قولهم.

والخبر السار هو أن معظم الرياضيين سوف تكون لديهم القدرة على التعامل مع التوتر والقلق والتكيف مع الظروف القائمة.

التخطيط للعودة التدريجية

والسؤال الذي يطرح كثيرًا حاليًا: كيف يمكن للرياضيين أن يكونوا لائقين للعودة إلى المنافسة بعد ما يقارب الشهرين من التدريبات المٌعدّلة أثناء فترة البقاء في منازلهم؟، دليل المبادئ التوجيهية لـ«سبيتار» سيوفر هذه الإجابة من خلال عدد من الإرشادات التي تتعلق بقدرة الرياضيين على العودة إلى المنافسة ستعتمد لحد كبير على نوع الرياضة ونوعية التدريب المنزلي الذي تمكنوا من القيام به خلال هذه الفترة.

وأوضح فريق خبراء سبيتار أن الرياضيين وطاقم التدريب سيحتاجون إلى التخطيط للعودة التدريجية إلى التدريب والمنافسة على غرار التدريب قبل الموسم أو العودة إلى التدريبات بعد الإصابة. ومن المرجح أن تتقلص المهارات الفنية والتكتيكية حيث تختلف من حالة إلى أخرى.

ويرى الخبراء في سبيتار أن العودة إلى التدريب والمنافسة ستكون مثيرة كما أن الضغط لتسريع العودة إلى اللياقة البدنية لخوض المنافسة سيكون كبيرًا، لذا يحتاج الرياضيون والمدربون إلى أن يضعوا في اعتبارهم خطر الحمل الزائد والتعرض المفرط لبعض الحركات الفنية عالية السرعة ما قد يؤدي للإصابة.

وسيتم نشر المبادئ التوجيهية الخاصة بالعودة لممارسة الرياضة بعد جائحة «كوفيد 19» في شهر يونيو المقبل، وتشمل العديد من التوصيات العامة وتلك المتعلقة بالعودة للتدريب مع الأخذ بعين الاعتبار الأماكن المغلقة، والتشديد على التباعد الاجتماعي كإجراء وقائي لتفادي العدوى، بما في ذلك التنظيف السليم للصالات الرياضية و غيرها من المعدات، ويوصي خبراء سبيتار بإتباع نهج التدريب على هذا المنوال «الدخول والتدريب ثم الخروج»، مع الأخذ بعين الاعتبار التباعد الجسدي وتجنب الاحتكاك وتقليل الاتصال غير الضروري في غرف تغيير الملابس والمناطق المشتركة.

اخبار ذات صلة