الأمس
اليوم
الغد
ناشئة أمريكية تسرق الأضواء في تصنيف التنس للاعبات المحترفات

ناشئة أمريكية تسرق الأضواء في تصنيف التنس للاعبات المحترفات

عانقت لاعبة التنس الأمريكية الشابة كورين «كوكو» جوف المجد بعدما صعدت 39 مركزًا في تصنيف لاعبات التنس المحترفات الصادر اليوم الإثنين.

آس آرابيا
آس آرابيا

فرضت الأمريكية اليافعة كورين «كوكو» جوف نفسها نجمة الأسبوع الماضي بإحرازها لقب دورة لينتس النمسوية عن 15 عامًا، ما سمح لها بالصعود 39 مركزًا لتصبح في المرتبة الحادية والسبعين في تصنيف رابطة محترفات التنس الصادر اليوم الإثنين.

وتوجت الأمريكية البالغة 15 عامًا و7 أشهر الأحد بأول ألقابها في دورات رابطة المحترفات بعد فوزها في نهائي دورة لينتس على اللاتفية يلينا أوستابنكو 6-3، 1-6، و6-2، لتصبح بذلك تاسع أصغر لاعبة في التاريخ تتويجًا بإحدى دورات المحترفات.

اقرأ أيضاً: الشابة جوف تدخل تاريخ التنس بتحقيق أول ألقابها في دورات المحترفات

وضمنت جوف دخولها نادي المئة الأوليات بوصولها إلى ربع نهائي الدورة النمسوية، حيث أقصت الهولندية كيكي برتنز المصنفة أولى ثم الألمانية أندريا بتكوفيتش من نصف النهائي، وصولًا إلى التفوق على أوستابنكو، بطلة رولان جاروس لعام 2017، لتصبح أصغر لاعبة تحقق لقب إحدى دورات المحترفات منذ التشيكية نيكول فايديسوفا التي أحرزت لقب دورة طشقند الأوزباكستانية في 2004 عن عمر 15 سنة وخمسة أشهر.

وتبقى الأمريكية الأخرى ترايسي أوستن، الفائزة مرتين بلقب بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، أصغر لاعبة متوجة على صعيد دورات المحترفات، وذلك حين أحرزت دورة بورتلاند عام 1977 عن 14 عامًا و28 يومًا.

وبعد أن بدأت الموسم خارج المصنفات الـ 600 الأوليات، خطفت جوف الأنظار في بطولتي ويمبلدون الإنجليزية وفلاشينج ميدوز الأمريكية بوصولها إلى ثمن النهائي والدور الثالث تواليًا، إلا أنها -ورغم إنجاز الوصول إلى المركز الحادي والسبعين في هذا العمر- لا تزال بعيدة عن إنجاز السويسرية مارتينا هينجيس التي تصدرت تصنيف المحترفات في 31 مارس 1997 حين كانت في السادسة عشرة من عمرها.

وتختتم الأمريكية الشابة موسمها هذا الأسبوع بمشاركتها في دورة لوكسمبورج.

ولم يطرأ هذا الأسبوع أي تعديل على ترتيب اللاعبات الـ 23 الأوليات، حيث بقيت الأسترالية آشلي بارتي في الصدارة أمام التشيكية كارولينا بليشكوفا واليابانية ناومي أوساكا، ثم الأوكرانية إلينا سفيتولينا وبعدها الشابة الكندية بيانكا أندريسكو، التي كانت استهلت العام في التصنيف 178 عالميًا قبل أن تصبح خامسة بعد تتويجها بثلاثة ألقاب: إنديان ويلز وتورونتو وأمريكا المفتوحة.

وحققت جوف المعروفة بـ«كوكو» مفاجأة بعد صعودها الكبير في التصنيف العالمي، حيث كانت استهلت العام في المركز 685 عالميًا، قبل أن تقتحم قائمة أفضل 100 لاعبة في غضون 10 أشهر فقط.

ترتيب اللاعبات العشر الأوليات:

1- الأسترالية آشلي بارتي 7096 نقطة

2- التشيكية كارولينا بليشكوفا 5940

3- اليابانية ناومي أوساكا 5621

4- الأوكرانية إيلينا سفيتولينا 5495

5- الكندية بيانكا أندرييسكو 5041

6- الرومانية سيمونا هاليب 4962

7- التشيكية بترا كفيتوفا 4776

8- الهولندية كيكي برتنز 4495

9- الأميركية سيرينا وليامس 3935

10- السويسرية بيليندا بنسيتش 3848

.....

71- الأمريكية كوري «كوكو» جوف 854

اخبار ذات صلة