Web Analytics Made
Easy - StatCounter
كأس ديفيز| انطلاق حقبة جديدة في كرة التنس

كأس ديفيز| انطلاق حقبة جديدة في كرة التنس

تنطلق حقبة جديدة من كرة التنس للرجال، وذلك مع استضافة ثلاث مدن أسترالية النسخة الأولى من كأس ديفيز بمشاركة لاعبين كبار مثل رافاييل نادال ونوفاك ديوكوفيتش.

أ ف ب
أ ف ب
تم النشر

تنطلق حقبة جديدة من كرة التنس للرجال، وذلك مع استضافة ثلاث مدن أسترالية النسخة الأولى من كأس رابطة المحترفين بمشاركة لاعبين كبار مثل الإسباني رافاييل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش.

ويشارك في هذه البطولة المستحدثة 24 منتخبًا تم توزيعها على 6 مجموعات، على أن تتأهل ثمانية منتخبات «الأول والثاني في كل مجموعة» إلى الدور ربع النهائي.

وتقام الأدوار الإقصائية في سيدني التي تستضيف أيضا منافسات المجموعتين الثالثة «بلجيكا وبريطانيا وبلغاريا ومولدافيا» والخامسة «النمسا وكرواتيا والأرجنتين وبولندا»، فيما تستضيف بريزبين المجموعتين الأولى «صربيا وفرنسا وجنوب إفريقيا وتشيلي» والسادسة «ألمانيا واليونان وكندا وأستراليا»، وبيرث الثانية «إسبانيا واليابان وجورجيا والأوروجواي» والرابعة «روسيا وإيطاليا والولايات المتحدة والنروج».

اقرأ أيضًا: ماريا شارابوفا لم تفقد حماسها قبل «دورة بريزبين»

ورفعت كأس رابطة المحترفين عدد المسابقات المخصصة للمنتخبات عند الرجال إلى ثلاث، بانضمامها لكأس ديفيز التي شهدت أيضا اعتبارا من النسخة الأخيرة تعديلات على صيغتها، وكأس ديفيز الاستعراضية التي تجمع فريق أوروبا بفريق العالم.

وعلى الرغم من افتقادها لنجوم من عيار السويسري روجيه فيدرر الذي فضل عدم المشاركة ما دفع بلاده إلى الانسحاب أيضا، أو البريطاني آندي موراي والياباني كي نيشيكوري اللذين انسحبا منها بسبب الإصابة، رأى ديوكوفيتش، المصنف ثانيا عالميا، أن كأس رابطة المحترفين تشكل خطوة إضافية نحو تعزيز مسابقات المنتخبات في رياضة تعتبر الفردية ركيزتها الأساسية.

لحظة فخر جميلة

وأفاد ديوكوفيتش الذي يرأس مجلس لاعبي رابطة المحترفين، «نحن نلعب كأفراد أكثر من 90 بالمئة من الوقت، وليس لدينا الكثير من الأحداث المخصصة للفرق»، سيجمع ذلك «البطولة الجديدة» بين كثير من الدول، وبالنسبة لي شخصيا، ستكون لحظة فخر جميلة بأن أمثل بلدي، سيكون لحدث من هذا النوع تأثيره حقا».

وتصل مجموع جوائز هذه البطولة المستحدثة 15 مليون دولار، كما تصل النقاط المضافة إلى تصنيف للاعبين إلى 750 نقطة في الفردي و250 في الزوجي.

ولم يكن موقف النجم الأسترالي نيك كيريوس مخالفا لديوكوفيتش، متوقعا بأن يكون «حدثا رائعا، أعرف أن الجميع يريدون أن يكونوا مع زملائهم في المنتخب، لا يوجد شيء أفضل من اللعب من أجل بلدك ضد أفضل اللاعبين الآخرين في العالم».

وباستثناء فيدرر ونيشيكوري وموراي، فإن معظم أفضل ثلاثين لاعبا في العالم متواجدون في هذه الحدث الذي يشكل أفضل تحضيرا لبطولة أستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، والمقررة بين 20 يناير والثاني من فبراير.

ومع اندلاع حرائق الغابات في جميع أنحاء سيدني وأماكن أخرى في البلاد، أكد مدير البطولة توم لارنر أن المسؤولين اتخذوا كافة الإجراءات الاحترازية، موضحا: «لدينا خبراء طبيون في الموقع خلال البطولة سيقدمون المشورة فيما يتعلق بالظروف، وسيحرصون على أنها آمنة للاعبين ومشجعينا».

الابتكار والتطلع نحو المستقبل

وتمتد البطولة من 3 إلى 12 يناير، على أن تقام يوميا مواجهتان في كل من المدن الثلاث، بواقع مباراتي فردي وأخرى زوجي في كل من المواجهات الست التي ستقام يوميا على مدى ستة أيام.

ويبدأ اليوم الأول بمواجهات اليونان-كندا وألمانيا-أستراليا ضمن المجموعة السادسة في بريزبين - الولايات المتحدة - النروج وروسيا - إيطاليا ضمن المجموعة الرابعة في بيرث، بلجيكا-مولدافيا وبريطانيا-بلغاريا ضمن المجموعة الثالثة في سيدني.

ويبدأ ديوكوفيتش مشواره في اليوم الثاني حين تلتقي صربيا مع جنوب إفريقيا في بريزبين ضمن منافسات المجموعة الأولى، كما يلعب في اليوم ذاته غريمه نادال، المصنف الأول عالميا، مع بلاده ضد جورجيا في بيرث ضمن منافسات المجموعة الثانية.

وبحسب نظام البطولة، يتواجه أولا في الفردي اللاعبان الأدنى تصنيفا في كل من المنتخبين المعنيين، على أن تكون مباراة الفردي الثانية بين أفضل لاعبين تصنيفا قبل الاحتكام بعدها إلى مباراة الزوجي، علما أن الفائز بمباراتين من أصل ثلاث يحسم المواجهة.

وسيكون الروسي دانييل مدفيديف، النمسوي دومينيك تييم، الألماني ألكسندر زفيريف واليوناني ستيفانوس تستسيباس من أبرز المشاركين الآخرين إلى جانب نادال وديوكوفيتش ضمن منتخبات يتولى قيادتها نجوم كبار سابقون أيضا، على غرار بوريس بيكر (ألمانيا)، مارات سافين (روسيا)، تيم هنمان (بريطانيا)، لايتون هيويت (أستراليا) وتوماس موستر (النمسا).

وفي السابق، كان الموسم الجديد يفتتح بعدة دورات موزعة على المدن الأسترالية، لكن رابطة المحترفين ارتأت أنه من المنطقي جدا جمع كافة اللاعبين تحت مظلة واحدة بحسب ما أفاد رئيسها كريس كيرمود، قائلا: «كأس رابطة المحترفين تتناسب تماما مع استراتيجيتنا في الابتكار والتطلع نحو المستقبل».

تقسيم مجموعات المنتخبات

الأولى (بريزبين): صربيا، فرنسا، جنوب إفريقيا، تشيلي.

الثانية (بيرث): إسبانيا، اليابان، جورجيا، الأوروجواي.

الثالثة (سيدني): بلجيكا، بريطانيا، بلغاريا، مولدافيا.

الرابعة (بيرث): روسيا، إيطاليا، الولايات المتحدة، النرويج.

الخامسة (سيدني): النمسا، كرواتيا، الأرجنتين، بولندا.

السادسة (بريزبين): ألمانيا، اليونان، كندا، أستراليا.

اخبار ذات صلة