Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:00
انتهت
مانشستر سيتي
ريال مدريد
18:00
الأهلي
إنبـي
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
15:00
مصر للمقاصة
أسـوان
19:00
برشلونة
نابولي
19:00
انتهت
يوفنتوس
أولمبيك ليون
16:30
الوحدة
الرائد
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
13:30
انتهت
الغرافة
الخور
19:00
بايرن ميونيخ
تشيلسي
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
16:15
ضمك
الفيصلي
15:45
السد
الدحيل
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
15:45
انتهت
الشحانية
نادي قطر
13:30
أم صلال
الأهلي
17:00
انتهت
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
16:00
الاتفاق
الفيحاء
15:45
انتهت
الريان
السيلية
18:00
الاتحاد
الأهلي
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
17:00
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
21:00
انتهت
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
16:00
النجم الساحلي
اتحاد تطاوين
16:00
حمام الأنف
مستقبل سليمان
18:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
16:00
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
16:00
اتحاد بن قردان
الترجي
14:00
يانج بويز
سيون
16:00
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
بارتي تتوج موسمها بلقب الماسترز وجائزة مالية قياسية وصدارة التصنيف

بارتي تتوج موسمها بلقب الماسترز وجائزة مالية قياسية وصدارة التصنيف

الأسترالية آشلي بارتي توجت الموسم الأفضل في مسيرتها، بإحرازها الأحد لقب بطولة الماسترز الختامية لموسم محترفات كرة التنس على حساب حاملته الأوكرانية إيلينا سفيتولينا.

أ ف ب
أ ف ب
تم النشر

توجت الأسترالية آشلي بارتي الموسم الأفضل في مسيرتها، بإحرازها الأحد لقب بطولة الماسترز الختامية لموسم محترفات كرة التنس على حساب حاملته الأوكرانية إيلينا سفيتولينا، مترافقًا مع جائزة مالية قياسية وإنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي.

وفي مشاركتها الأولى في البطولة التي تجمع سنويا أفضل ثماني لاعبات في العالم، فازت الأسترالية الشابة البالغة من العمر 23 عاما على منافستها الأوكرانية الثامنة عالميا بنتيجة 6-4 و6-3.

ورفعت بارتي في البطولة التي استضافتها مدينة شينزين الصينية، الكأس مرفقة بجائزة مالية قدرها 4,25 مليون دولار، هي الأعلى في تاريخ الكرة الصفراء تمنح للتتويج بلقب، أكان في منافسات الرجال أو السيدات.

وتوجت بارتي التي كان قد سبق لها أن ضمنت إنهاء العام في صدارة التصنيف، موسما شهد بروزها بشكل كبير على الساحة العالمية، لاسيما من خلال إحراز أول لقب كبير في مسيرتها الاحترافية، وذلك بالتتويج في بطولة رولان جاروس الفرنسية، ثانية بطولات الجراند سلام.

يمكنك قراءة أيضًا: انسحاب رافاييل نادال من بطولة باريس لتنس الأساتذة

وقالت «هذه فعلا سنة لا تصدق بالنسبة إلي»، لاسيما وأنها تنهيها في الصدارة بعدما أنهت العام الماضي في المركز 18.

أضافت «استغللت الفرص كلما سنحت لي، أنا سعيدة لأنني قدمت مستوى كهذا في مباراة كبيرة كهذه».

وباتت بارتي ثاني أسترالية تفوز بلقب بطولة الماسترز بعد مواطنتها إيفون جولاجونج كاولي (1974 و1976)، وخامس لاعبة تتمكن من رفع الكأس في مشاركتها الأولى، بحسب الموقع الالكتروني لرابطة المحترفات.

وهو اللقب الرابع لها هذا الموسم بعد رولان جاروس ودورتي ميامي الأمريكية وبرمنجهام الإنجليزية، والسابع في مسيرتها الاحترافية في الفردي، كما بلغت هذا العام نهائي سيدني الأسترالية وبكين الصينية.

عين على كأس الاتحاد

واحتاجت بارتي إلى ساعة و26 دقيقة لتحقق فوزها الأول على الأوكرانية في سادس مباراة بينهما، وتوقف بالتالي سلسلة من تسعة انتصارات متتالية لسفيتولينا (25 عاما) في المباريات النهائية لدورات كرة التنس.

ولا تزال الأوكرانية تبحث عن أول لقب لها منذ تتويجها أواخر العام الماضي بلقب بطولة الماسترز حينما كانت لا تزال تقام في سنغافورة.

ولم تتمكن سفيتولينا من مواصلة مسيرتها الناجحة في البطولة، إذ بلغت النهائي للعام الثاني تواليا، وهي لم تخسر طوال الأسبوع سوى مجموعة واحدة، وذلك في مباراة نصف النهائي أمام السويسرية بيليندا بنسيتش التي انسحبت من المجموعة الثالثة لمباراتهما السبت بسبب الإصابة.

وتمكنت بارتي من الفوز بالمجموعة الأولى بفضل كسرها إرسال سفيتولينا في الشوط العاشر، بينما تبادلت اللاعبتان بشكل مكثف الكسر في المجموعة الثانية، بواقع ثلاث مرات للأسترالية مقابل مرتين للأوكرانية.

وإضافة إلى حرمانها من الاحتفاظ باللقب، حالت بارتي دون نيل سفيتولينا جائزة مالية كانت لتصل إلى 4,725 مليون دولار، هي مجموع المبلغ المخصص للفائزة باللقب، إضافة إلى مكافأة نظرا لأنها - فيما لو توجت - لكانت سترفع الكأس من دون خسارة أي مباراة في شينزين.

وتقام بطولة الماسترز بمشاركة أفضل ثماني لاعبات عالميا، وبنظام دور أول من مجموعتين تتأهل من كل منهما لاعبتان إلى نصف النهائي.

وتلقت بارتي خسارة واحدة في هذه البطولة، وذلك أمام الهولندية كيكي برتنز التي حلت بدلا من اليابانية ناومي أوساكا المصنفة الأولى عالميا سابقا، والتي انسحبت بسبب الإصابة.

وكانت بارتي قد تغلبت في نصف النهائي على صاحبة المركز الثاني عالميا التشيكية كارولينا بليشكوفا بثلاث مجموعات 4-6، 6-2 و6-3.

ورغم أن هذه البطولة تشكل النهاية الرسمية لموسم المحترفات، لا تزال أمام بارتي فرصة لإضافة لقب جديد إلى مسيرتها الاحترافية، وذلك عندما تخوض مع منتخب بلادها على أرضها، نهائي مسابقة كأس الاتحاد للسيدات ضد فرنسا في نهاية الأسبوع المقبل.

وفي شينزين أيضا، احتفظت المجرية تيميا بابوش والفرنسية كريستينا ملادينوفيتش بلقبهما في منافسات الزوجي، بفوزهما على التشيكية باربورا ستريشتكوفا والتايوانية هسيه سو-واي بنتيجة 6-1 و6-1 في مباراة نهائية استمرت ساعة وأربع دقائق فقط.

وباتت بابوش وملادينوفيتش أول لاعبتين تتمكنان من الاحتفاظ بلقب الماسترز منذ العام 2008، علما بأنهما توجتا هذا العام بلقب بطولة رولان جاروس الفرنسية. كما أنه اللقب الثالث تواليا في الماسترز لبابوش التي توجت عام 2017 مع التشيكية أندريا سيستيني-هلافاتشكوفا.

وقالت ملادينوفيتش بعد الفوز «لقد ثابرنا وآمنا بقوتنا الذهنية».

اخبار ذات صلة