Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
الحكم الحياني يثير جدلًا واسعًا في بطولة فلاشينج ميدوز للتنس

الحكم الحياني يثير جدلًا واسعًا في بطولة فلاشينج ميدوز للتنس

الحياني يعد من الحكام المعروفين على نطاق واسع في رياضة التنس

أ ف ب
أ ف ب
تم النشر

أثار تصرف الحكم السويدي من أصل مغربي محمد الحياني، بنزوله عن كرسيه خلال مباراة الأسترالي نيك كيريوس والفرنسي بيار-هوج هيربير في الدور الثاني، والتحدث إلى الأول بطريقة أشبه إلى التحفيز، جدلًا واسعًا على هامش بطولة فلاشينج ميدوز الأمريكية للتنس.

وكان تصرف الحكم البالغ (52 عامًا)، أبرز عناوين مباريات الخميس، في آخر بطولات الجراند سلام التي طغت عليها منذ بدايتها مطلع الأسبوع الحالي، شكاوى اللاعبين من ارتفاع حرارة الطقس والرطوبة العالية.

ويعد الحياني من الحكام المعروفين على نطاق واسع في رياضة التنس، ومن الذين يبدون ودا كبيرًا حيال اللاعبين. وهو قام على سبيل المثال خلال مباراة بين الصربي نوفاك ديوكوفيتش والياباني كي نيشيكوري خلال دورة روما 2016، بلفت نظر الصربي وهو يهم بالإرسال، إلى أن أحد أوتار مضربه قد قطع، وهو ما لم يكن ديوكوفيتش متنبها له.

كما اعتمد الحياني غالبًا أسلوب المزاح والحركات الودية مرارًا لدى نزوله الى أرض الملعب للتأكد من قراراته أو لدى اعتراض اللاعبين عليها.

إلا أن ما قام به الحكم خلال مباراة الدور الثاني بين الأسترالي والفرنسي لاقى ردود فعل متفاوتة، ودفع منظمي البطولة إلى إصدار بيان بشأنه، لاسيما وأن كيريوس تمكن بعد الكلام «التحفيزي» للحياني، من قلب نتيجة المباراة لصالحه، على رغم عدم إمكان الربط منطقيا بين الأمرين.

واعتبر منظمو البطولة الأمريكية في بيانهم أن «الحياني كان قلقًا من احتمال أن يكون كيريوس في حاجة إلى مساعدة طبية. قال له أنه في حال شعوره بسوء، يمكن توفير مساعدة طبيه له».

وأضاف البيان أن الحكم «قام أيضًا بإبلاغ كيريوس بأنه في حال واصل إبداء عدم اكتراثه بالمباراة، سيكون حينها على الحكم التدخل»، مبررًا بأن الحكم «نزل عن كرسيه بسبب الضجيج المرتفع في الملعب خلال تبديل اللاعبين لجهة اللعب، ليتأكد من قدرته على التواصل بشكل فاعل مع كيريوس».

ويعد كيريوس من اللاعبين الأكثر إثارة للجدل في ملاعب التنس، وسبق له أن صرح بعد فوزه على الأمريكي سام كويري في دورة شنجهاي الصينية عام 2016، أنه كان يشعر بالضجر خلال المباراة.

وخلال مباراة الخميس على الملعب رقم 17 في فلاشينج ميدوز، كان كيريوس (المصنف 30 عالميًا) متأخرًا بمجموعة ومتخلفًا على إرساله في الثانية (6-4، 3-صفر) أمام هيربير (75 عالميًا)، عندما أفاد الحكم من تبديل اللاعبين لجهة الملعب للنزول من كرسيه والتوجه لمخاطبة الأسترالي.

وسمع الحكم وهو يقول لكيريوس «أريد مساعدتك.. أنت رائع للتنس. هذا ليس أنت. أنا أعرف ذلك».

وتمكن كيريوس من انتزاع المجموعة الثانية بعد شوط فاصل (8-6)، وفاز بالمجموعتين التاليتين ليحسم المباراة 4-6، 7-6 (8-6)، 6-3، 6-صفر.

اخبار ذات صلة