الأمس
اليوم
الغد
«دورة باريس».. ديوكوفيتش ونادال على بعد فوز من مواجهة نارية في النهائي

«دورة باريس».. ديوكوفيتش ونادال على بعد فوز من مواجهة نارية في النهائي

الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافاييل نادال المصنفان أول وثان على التوالي، على بعد فوز واحد من مواجهة نارية بينهما في المباراة النهائية لدورة باريس الدولية.

آس آرابيا وأ ف ب
آس آرابيا وأ ف ب

بات كل من الصربي نوفاك ديوكوفيتش والإسباني رافاييل نادال المصنفان أول وثان على التوالي، على بعد فوز واحد من مواجهة نارية بينهما في المباراة النهائية لدورة باريس الدولية في كرة التنس، آخر دورات الماسترز للألف نقطة، ببلوغهما الدور نصف النهائي، الجمعة.

وثار ديوكوفيتش من اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس السابع عندما تغلب عليه بسهولة، بمجموعتين دون رد، بواقع 6-1 و6-2، فيما تخطى نادال، الساعي إلى لقبه الأول في الدورة والذي سيخوله إنهاء العام في صدارة التصنيف العالمي ورفع رقمه القياسي في عدد الألقاب في الماسترز إلى 36 لقبًا، عقبة الفرنسي جو ويلفريد تسونجا، بمجموعتين نظيفتين، بواقع 7-6 و6-1.

ديوكوفيتش يلقن درسًا لتسيتسيباس

وقدم ديوكوفيتش، حامل لقب الدورة أربع مرات، مباراة رائعة ورد بأفضل طريقة ممكنة اعتباره لخسارته أمام اليوناني في ربع نهائي دورة شنجهاي، ثامن دورات الماسترز، عندما جرده من اللقب.

واحتاج ديوكوفيتش إلى 58 دقيقة فقط لتلقين تسيتسيباس درسًا في فنون اللعبة وتحقيق فوزه الثاني عليه في أربع مواجهات بينهما، والثالثة هذا العام بعدما فاز الصربي في نهائي دورة مدريد للماسترز، فيما كان اليوناني حسم المواجهة الأولى بينهما في ثمن نهائي دورة مونتريال الكندية العام الماضي.

وضرب ديوكوفيتش بقوة في المجموعة الأولى وتقدم 5-صفر قبل أن ينهيها في صالحه 6-1، ثم تابع تفوقه في الثانية وكسبها 6-2.

وقال ديوكوفيتش: «لقد كانت حقًا مباراة جيدة لي اليوم»، مضيفًا: «طيلة الأسبوع وعلى مدار السنة هنا، من الرائع اللعب في باريس».

وأبقى ديوكوفيتش الذي سيخسر صدارة التصنيف العالمي الإثنين المقبل لصالح نادال، على آماله في إنهاء الموسم في صدارة التصنيف العالمي للعام السادس ومعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة الأمريكي بيت سامبراس، علما بأن الإسباني سيحسم صراع الصدارة، للمرة الخامسة في مسيرته الاحترافية، في حال تتويجه بلقب دورة باريس الذي لم يسبق له إحرازه في مسيرته الاحترافية.

ديميتروف يواصل مشواره

وفي الدور المقبل، يلتقي ديوكوفيتش مع البلغاري جريجور ديميتروف المصنف 27 عالميًا وأول المتأهلين إلى نصف النهائي بفوزه على التشيلي كريستيان جارين 6-2 و7-5.

وهي المرة الأولى التي يبلغ فيها ديميتروف (28 عامًا) دور نصف النهائي في دورة باريس، وواصل مشواره الرائع بها عقب إقصائه النمساوي دومينيك تييم الخامس عالميًا من ثمن النهائي الخميس.

وهي المرة السادسة التي يبلغ فيها البلغاري دور الأربعة في إحدى دورات الماسترز في مسيرته الاحترافية والأولى منذ عام ونصف عندما بلغ نصف نهائي دورة مونتي كارلو في 2018.

وتوج ديميتروف مرة واحدة بلقب في دورات الماسترز وكان في سينسيناتي عام 2017.

يمكنك قراءة أيضًا: نادال إلى نصف نهائي بطولة باريس للتنس.. وهاليب تغادر منافسات السيدات

وسيعود ديميتروف إلى نادي العشرين الأوائل الإثنين وهو الذي تراجع إلى المركز 78 قبل بطولة الولايات المتحدة، آخر البطولات الأربع الكبرى، على ملاعب فلاشينج ميدوز قبل شهرين، في أسوأ تصنيف له منذ أكثر من سبع سنوات.

وأطاح ديميتروف بالسويسري روجر فيدرير من ربع نهائي فلاشينج ميدوز الصيف الماضي وبلغ دور الأربعة عندما بات اللاعب الأقل تصنيفًا يبلغ نصف نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى منذ 2008، قبل أن يخسر أمام الروسي دانييل مدفيديف الذي سقط بدوره في النهائي أمام نادال.

ويتفوق ديوكوفيتش على ديميتروف في المواجهات المباشرة بينهما حيث فاز ثماني مرات مقابل خسارة واحدة.

وقال ديوكوفيتش عن مواجهة ديميتروف: «ستكون مباراة صعبة بكل تأكيد»، مضيفًا: «لدي الكثير من الاحترام له، لديه الكثير من الموهبة وسريع جدًا، لكن لدي ثقة كبيرة بعد المباراة التي لعبتها اليوم».

نادال يقترب من اللقب

وتابع نادال مشواره الرائع في الدورة بفوزه على تسونجا 7-6 (7-4) و6-1 في ساعة و35 دقيقة.

وهي المرة الـ 73 التي يبلغ فيها نادال دور الأربعة في دورات الماسترز وبات على بعد فوزين من اللقب الـ 85 في مسيرته الاحترافية بينها 19 لقبًا في الجراند سلام وثلاثة ألقاب فقط داخل قاعة.

وواجه نادال مقاومة كبيرة من تسونجا في المجموعة الأولى حيث فرض الأخير التعادل حتى الشوط الثاني عشر 6-6 ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل آلت نتيجته لمصلحة الإسباني 7-4 ليحسم المجموعة في 58 دقيقة.

واستهل نادال المجموعة الثانية بقوة وكسر إرسال تسونجا في الشوط الثاني ليتقدم 2-صفر ثم 3-صفر، قبل أن يقلص تسونجا الفارق 1-3، لكن نادال كسر إرساله للمرة الثانية في الشوط السادس ليتقدم 5-1 قبل أن يحسم النتيجة 6-1 في 37 دقيقة.

وهو الفوز العاشر لنادال على تسونجا في 14 مباراة جمعت بينهما حتى الآن، والثاني هذا العام بعدما كان تغلب عليه في دور الـ 32 لبطولة ويمبلدون الإنجليزية.

ويلتقي نادال الذي بلغ دور الأربعة في دورة باريس للمرة الأولى منذ ستة أعوام، في الدور المقبل مع الكندي دينيس شابوفالوف الفائز بسهولة على الفرنسي الآخر جايل لمونفيس الثالث عشر 6-2 و6-2 في 59 دقيقة.

وبخر شابوفالوف حلم مونفيس بنيل البطاقة الأخيرة المؤهلة إلى بطولة الماسترز الختامية في لندن حيث كان الأخير بحاجة إلى بلوغ نصف النهائي في باريس ليتواجد بين الثمانية الأفضل هذا الموسم، وبالتالي أسدى الكندي خدمة للإيطالي ماتيو بيريتيني الذي حجز البطاقة الثامنة ولحق بنادال وديوكوفيتش وفيدرر ومدفيديف وتيم وتسيتسيباس وزفيريف.

وستكون مواجهة نادال وشابوفالوف، غدًا، الثالثة بينهما حيث حسم الكندي الأولى في دور الـ 16 لدورة مونتريال الكندية للماسترز عام 2017، ورد الإسباني في الدور ذاته لدورة روما للماسترز أيضًا العام الماضي.

وقال نادال الذي بلغ المباراة النهائية عام 2007، والتي خسرها أمام الأرجنتيني دافيد نالبانديان: «تعرضت للكثير من الإصابات في هذه الدورة تاريخيًا، وأنا سعيد بعودتي لخوض نصف النهائي».

اخبار ذات صلة