رياضات أخرى

بعد إنجازات الإسكواش الأخيرة.. لا صوت يعلو فوق صوت أبطال مصر

سطر بطلا مصر علي فرج ونور الطيب أسميهما بحروف من النور في سماء الإسكواش على الساحة العالمية بعد تتويجهما بلقب المونديال العالمي للعبة في شيكاغو

0
%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D8%A5%D9%86%D8%AC%D8%A7%D8%B2%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D9%88%D8%A7%D8%B4%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AE%D9%8A%D8%B1%D8%A9..%20%D9%84%D8%A7%20%D8%B5%D9%88%D8%AA%20%D9%8A%D8%B9%D9%84%D9%88%20%D9%81%D9%88%D9%82%20%D8%B5%D9%88%D8%AA%20%D8%A3%D8%A8%D8%B7%D8%A7%D9%84%20%D9%85%D8%B5%D8%B1

عندما يأتي الحديث عن لعبة الإسكواش على الصعيد العالمي يتبادر إلى الأذهان مباشرة أسماء وصور أبطال وبطلات مصر، المسيطرين على اللعبة في العالم في أغلب بطولاتها ومنافساتها على صعيدي الرجال والسيدات منذ عدة سنوات مضت.

ووضع بطلا مصر اللاعبة نور الشربيني، وزميلها علي فرج، مصر في صدارة اللعبة من جديد في الساعات الماضية بعد تتويج الأولى بلقب كأس العالم للعبة في فئة السيدات، وفوز الثاني باللقب على صعيد الرجال، وذلك في كأس العالم للإسكواش الذي أقيم مؤخراً في مدينة شيكاغو، بالولايات المتحدة الأمريكية.

ورفع العلم المصري فوق سماء البطولة، بعد أن أثبت أبطال مصر سيطرتهما على اللعبة عالميا بلا منافس بعد أن كان النهائي في نهائي مباراتي الرجال والسيدات مصريا خالصاً.

وتبلغ قيمة جائزة بطولة العالم نصف مليون دولار للرجال، ونفس المبلغ في فئة السيدات.

وكانت النسخة الماضية من بطولة العالم مصرية أيضاً، حيث فاز بلقب الريجال محمد الشوربجي على حساب شقيقه مروان في النهائي، وفازت بلقب السيدات رنيم الوليلي.

نور الشربيني للمرة الثالثة وعلي فرج لأول مرة



ونجحت نور الشربيني، المصنفة الثانية عالمياً، في الفوز في المباراة النهائية، على مواطنتها نور الطيب، المصنفة الثالثة، وزوجة بطل الرجال علي فرج.

وفازت الشربيني على الطيب بثلاثة أشواط نظيفة لتحقق لقبها الثالث في المونديال، بعد أن فازت به من قبل في بطولتي العالم عامي 2015 و2016.

أما علي فرج، المصنف الأول عالمياً، فعانق لقب كأس العالم للفردي، للمرة الأولى في تاريخه، وجاء تتويج اللاعب المنتمي لفريق وادي دجلة المصري، بعد فوزه في المباراة النهائية التي استغرقت 46 دقيقة، على مواطنه وزميله طارق مؤمن، صاحب المركز الثالث في التصنيف العالمي.

وعلى نفس نهج نور الشربيني، جاء تتويج علي فرج بالفوز في المباراة النهائية بثلاثة أشواط نظيفة.

وانخرط الثنائي طارق مؤمن ونور الطيب في البكاء، عقب نهاية المباراتين، قبل أن يتوجها للاحتفال مع البطلين بالتتويج.

التصنيف العالمي يتحدث اللغة المصرية

وجاء التصنيف العالمي للإسكواش، الصادر يوم الجمعة الماضي عن الاتحاد الدولي للعبة، ليثبت ان الإسكواش في الفترة الحالية، يتحدث اللغة المصرية فقط في أغلب مراكز الصدارة على صعيدي الرجال والسيدات.

فقد تواجد في المراكز العشرين الأولى في منافسات الرجال والسيدات ثمانية لاعبين مصريين وسبعة لاعبات مصريات.

ففي تصنيف الرجال، صعد بطل العالم علي فرج للمركز الأول عالمياً، على حساب المتصدر السابق محمد الشوربجي صاحب المركز الثاني، بينما جاء طارق مؤمن ثالثاً، وكريم عبد الجواد في المركز الرابع، متقدما مركزاً جديداً.

وجاء تصدر على فرج للتصنيف العالمي بعدما فاز على محمد الشوربجى فى نهائي بطولة «جى.بى مورجان» الشهر الماضى، لينهى سيطرة الشوربجي على الصدارة لمدة 40 شهراً متتالياً.



كما صعد المصري محمد أبو الغار للمركز الثامن وتراجع مروان الشوربجى للمركز العاشر.

أما على صعيد السيدات، فحافظت البطلة المصرية رنيم الوليلي على الصدارة تلتها مواطنتها بطلة العالم نور الشربيني، ثم نور الطيب في المركز الثالث.

وحلت المصرية نوران جوهر في المركز الثامن عالمياً، والشابة الصغيرة سلمى هاني في المركز الثاني عشر، وهانيا الحمامي في المركز الخامس عشر.

عاصم خليفة: هيمتنا العالمية تتواصل منذ سنوات

من جهته، كشف عاصم خليفة، رئيس الاتحاد المصري، للإسكواش عن أن أبطال وبطلات مصر يسيطرون على اللعبة عالمياً منذ عدة سنوات.

وقال خليفة: «الإسكواش يمر بحقب سيطرة لدول معينة، ومنذ عدة سنوات كانت إنجلترا تسيطر على اللعبة، وحالياً مصر هي المسيطرة الأولى عالمياً، بفضل لاعبيها المميزين، وسنواصل الجهد مع اللعبة لحين اعتمادها في الأولمبياد ونكون جاهزون للمنافسة في اللعبة على ذهب الأولمبياد».



وأشار خليفة، إلى أن مسألة عدم إدراج الإسكواش كلعبة أوليمبية، قد يكون الغرض منه ألا تحصل مصر على ميداليات أوليمبية، والأمر بيد الاتحاد الدولي للإسكواش والدول التي بيدها اعتماده كرياضة أوليمبية.

وأشار عاصم خليفة، إلى أن الترتيب العالمي للإسكواش يضم في المراكز العشرة الأولى 6 لاعبين رجال، و4 فتيات في التصنيف العالمي للسيدات، وهناك جيل ثاني سيستكمل مهمة هذا الجيل حتى نواصل السيطرة على اللعبى عالمياً.

تألق مصري على صعيد الناشئين

ولعل ما يعزز تصريحات، عاصم خليفة هذه، أن لاعبي ولاعبات مصر من الشباب متألقون أيضاً في البطولات التي جرت مؤخراً للفئات العمرية الأصغر.



وحصل ناشئا مصر، مصطفى عسل لاعب النادي الأهلي، وروان العربي لاعبة فريق سموحة على بطولة العالم لناشئي الاسكواش، التي أقيمت مؤخراً في الهند، ليصبح اللقب الثالث عشر لمصر في اللعبة في فردي الناشئين، والثاني عشر على صعيد فردي الناشئات.

كما فاز منتخب مصر بلقب بطولة العالم للإسكواش، في منافسات السيدات، في البطولة التي احتضنتها مؤخراً الصين، وجاء تتويج منتخب السيدات المصري بعد الفوز على المنتخب الإنجليزي في المباراة النهائية.

.