دوريات أوروبية

الصفقات المجانية.. عنوان سوق الانتقالات 2021-2022

أغلب الصفقات الكبرى في سوق الانتقالات الصيفية استعدادا لموسم 2021-2022 هي صفقات انتقال حر مجانية بعد انتهاء عقود اللاعبين مع أنديتهم، ولعل أبرز الأمثلة هم دافيد ألابا المنتقل إلى ريال مدريد، وسيرجيو أجويرو، الذي انتقل إلى برشلونة.

0
اخر تحديث:
%D8%A7%D9%84%D8%B5%D9%81%D9%82%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AC%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9..%20%D8%B9%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%86%20%D8%B3%D9%88%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D9%82%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AA%202021-2022

سيطرت الصفقات المجانية على سوق انتقالات اللاعبين في أوروبا خلال الصيف الجاري، استعدادا للموسم الكروي الجديد 2021-2022، في ظل الأزمة المالية التي تعيشها معظم الأندية بسبب التأثيرات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وشهد سوق الانتقالات في أوروبا خلال الأسابيع القليلة الماضية إبرام عدة صفقات كبرى بنظام الانتقال الحر، بعد انتهاء عقود اللاعبين مع أنديتهم بنهاية الموسم المنصرم.

ولعل هذه الصفقات جاءت لتكون «طوق نجاة» للأندية التي تعاني من أزمة مالية، إذ أنها ستحصل على نجوم كبار دون دفع أموال لأنديتهم، فقط ستتحمل رواتبهم الشخصية خلال فترة التعاقد.

وحتى الآن لم يشهد سوق الانتقالات صفقات كبرى بمبالغ طائلة، إذ أن الصفقة الأغلى حتى الآن جاءت بعد انتقال الفرنسي من أصل غيني دايوت أوباميكانو من لايبزيج إلى بايرن ميونخ مقابل 42.5 مليون يورو، وهو رقم ضعيف، مقارنة بالأرقام التي دفعتها الأندية للحصول على خدمات النجوم، والتي كان أكبرها على الإطلاق 222 مليون يورو، في صفقة نيمار دا سيلفا الشهيرة قبل 4 أعوام.

لكن الأندية الكبرى ربما تفضل الانتظار حتى نهاية بطولتي كأس أمم أوروبا «يورو 2020»، وكوبا أمريكا 2021 الجاريتين، لخطف اللاعبين المتألقين في البطولتين.

وفيما يلي نستعرض أبرز الصفقات المجانية التي أبرمتها الأندية في سوق الانتقالات، وكذلك المتوقع إبرامها في الفترة المقبلة.

دافيد ألابا

انتقل النمساوي دافيد ألابا من بايرن ميونخ إلى صفوف ريال مدريد في صفقة انتقال حر، بعد 10 أعوام على انتقاله إلى الفريق البافاري قادما من هوفنهايم.

سيرجيو أجويرو

فضل الأرجنتيني سيرجيو أجويرو الانتقال إلى برشلونة في صفقة انتقال حر للعب بجوار مواطنه ليونيل ميسي، وذلك بعدما قرر مانشستر سيتي عدم تجديد عقده الذي انتهى نهاية الموسم المنصرم، ليسدل الستار على قصة بدأت منذ 10 أعوام أيضا.

إريك جارسيا

كما الحال بالنسبة لسيرجيو أجويرو، انتهى عقد إريك جارسيا مع مانشستر سيتي وانتقل في صفقة انتقال حر إلى برشلونة، لكن المدافع الإسباني الشاب هو من رفض تجديد تعاقده مع السيتيزنس، واختار العودة إلى المكان الذي تعلم أصول كرة القدم داخل جدرانه.

جورجينيو فينالدوم

كان الهولندي جورجينيو فينالدوم قريبا جدا من الانتقال إلى برشلونة في صفقة انتقال حر، وهناك تقارير زعمت أنه وقع على عقود مبدئية للعب تحت قيادة مواطنه ومدربه السابق رونالد كومان، لكنه فضل في النهاية عرض باريس سان جيرمان، وذلك بعد أن فشل في التوصل لاتفاق مع ليفربول لتجديد عقده المنتهي بنهاية الموسم المنصرم.

جيانلويجي بوفون

الحارس الإيطالي المخضرم جيانلويجي بوفون هو الآخر كان أحد أبطال الصفقات المجانية هذا الموسم، إذ انتهى عقده مع يوفنتوس فيما رفض الاعتزال وفضل العودة إلى فريقه السابق بارما، الذي لعب له في التسعينات.

جيانلويجي دوناروما

انتهى عقد جيانلويجي دوناروما مع ميلان، وأعلن النادي الإيطالي عدم تجديد تعاقد نجمه الشاب، ومن المتوقع أن ينتقل الحارس إلى نادٍ جديد في صفقة انتقال حر خلال الفترة المقبلة، ومعظم التقارير ترجح انتقاله إلى باريس سان جيرمان.

سيرجيو راموس

أعلن ريال مدريد بشكل رسمي عدم تجديد تعاقد سيرجيو راموس قائد الفريق بعد مفاوضات استمرت لشهور وأثارت الكثير من الجدل، ليرحل المدافع المخضرم بعد 16 عاما في قلعة الملكي. صفقة انتقال راموس ستكون إحدى أبرز الصفقات المجانية هذا الموسم، والتوقعات تشير إلى اختياره اللعب في الدوري الإنجليزي إما مانشستر سيتي، أو مانشستر يونايتد، أو تشيلسي، أو الانتقال للدوري الفرنسي حيث يغريه باريس سان جيرمان بمشروع طموح.

ممفيس ديباي

من المتوقع أن ينتقل الهولندي ممفيس ديباي، الذي انتهى تعاقده مع أولمبيك ليون، إلى صفوف برشلونة في صفقة انتقال حر، بعد نهاية كأس أمم أوروبا الجارية، إذ أشارت التقارير الصحفية إلى توصل الطرفين إلى اتفاق بشأن الصفقة، فيما عبر اللاعب نفسه عن رغبته في اللعب تحت قيادة كومان مدربه السابق في منتخب هولندا.

موسى ماريجا

الصفقات المجانية البارزة في سوق الانتقالات لم تقتصر على انتقال اللاعبين بين أندية أوروبية، وإنما أيضا امتد الأمر ليشمل انتقالهم من أندية أوروبية إلى أخرى عربية، ومن أبرز هذه الصفقات انتقال المالي موسى ماريجا من بورتو البرتغالي إلى الهلال السعودي.

فينسنت أبوبكر

كذلك انتقل الكاميروني فينسنت أبوبكر من صفوف بشكتاش التركي إلى النصر السعودي في صفقة انتقال حر، علما بأن المهاجم سبق له أيضا اللعب لبورتو.

.