الأمس
اليوم
الغد
00:00
تأجيل
الرجاء البيضاوي
نهضة الزمامرة
17:40
النصر
الأهلي
16:45
انتهت
اتحاد الجزائر
مولودية الجزائر
15:00
أولمبي الشلف
نادي بارادو
15:40
التعاون
الهلال
16:15
الشارقة
الوصل
16:15
عجمان
الظفرة
16:30
السد
العربي
17:55
بلدية إسطنبول
سبورتنج لشبونة
13:30
حتا
العين
17:55
بازل
أبويل
17:55
إسبانيول
ولفرهامبتون
17:55
لاسك لينز
آي زي ألكمار
17:55
مالمو
فولفسبورج
20:00
بنفيكا
شاختار دونتسك
20:00
سيلتك
كوبنهاجن
20:00
سالزبورج
إينتراخت فرانكفورت
13:50
الدحيل
الشحانية
13:50
الريان
الأهلي
13:30
النصر
الوحدة
13:30
انتهت
الشرطة
أمانة بغداد
13:30
الزوراء
الكهرباء
16:00
انتهت
أولمبيك آسفي
الجيش الملكي
18:00
انتهت
المغرب التطواني
رجاء بني ملال
20:00
إشبيلية
كلوج
11:30
الحدود
نفط الوسط
11:30
الميناء
النفط
18:30
انتهت
الأهلي
الزمالك
20:00
انتهت
تشيلسي
بايرن ميونيخ
20:00
بعد قليل
ريال مدريد
مانشستر سيتي
20:00
مانشستر يونايتد
كلوب بروج
20:00
انتهت
ليفربول
وست هام يونايتد
20:00
انتهت
نابولي
برشلونة
20:00
إنتر ميلان
لودوجوريتس رازجراد
20:00
أولمبيك ليون
يوفنتوس
17:00
انتهت
سبورتينج براجا
جلاسجو رينجرز
17:55
جنت
روما
19:30
انتهت
إينتراخت فرانكفورت
يونيون برلين
20:00
أرسنال
أولمبياكوس
17:00
انتهت
تشايكور ريزه سبور
بلدية إسطنبول
20:00
أياكس
خيتافي
17:00
انتهت
قاسم باشا
دينيزلي سبور
19:30
انتهت
جل فيسنتي
بنفيكا
17:55
بورتو
باير ليفركوزن
دوري أبطال أوروبا يكتب كلمة النهاية.. أبرز الراحلين عن أياكس أمستردام

دوري أبطال أوروبا يكتب كلمة النهاية.. أبرز الراحلين عن أياكس أمستردام

بعد خروج أياكس أمستردام من نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، أصبح الفريق مهدداً بفقدان عدد من أهم نجومه خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة

خالد عامر
خالد عامر
تم النشر
آخر تحديث

ولأن المصائب لا تأتي فرادى، لن تكون خسارة أياكس أمستردام الهولندي في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا على يد فريق توتنهام الإنجليزي هي الخسارة الأخيرة له هذا الموسم.

أياكس الذي أبهر العالم بكرته الجميلة التي يقدمها في دوري الأبطال، والذي تمكن من إقصاء فرق مرشحة للقب بقوة مثل ريال مدريد ويوفنتوس، الذي قلب تأخره أمامهم لفوز وتأهل، حتى وصل إلى نصف النهائي، ذاق من نفس الكأس الذي أذاقه لهما، وبعدما كان متقدماً على توتنهام هوتسبير الإنجليزي بثلاثة أهداف، خسر في النهاية، وخرج خالي الوفاض.

الفريق الشاب، الذي يقوده المدير الفني الرائع تين كات، أخذ من عبارات المديح ما يستحقه، وأخذ لاعبوه من الأشعار ما يليق بهم، ونالوا من التوقعات ما نصبهم أبطالاً على أوروبا، وبدأ الحديث عن عروض قوية للاعبيه الذي يقدمون واحدة من أفضل المستويات في أوروبا بأجمعها.

وبعدما توقع الكثيرين أن يرحل عدد من نجوم الفريق بعد معانقة الذهب، انتهى حلم التتويج، وبقيت التوقعات القوية بقرب رحيل نجوم أياكس الشباب عن صفوف الفريق خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

أياكس خسر بالفعل لاعب وسطه الشاب فرينكي دي يونج لصالح برشلونة الإسباني، لكن هذا كان في شهر يناير الماضي، على أن ينضم إليهم في الصيف المقبل، على امل أن يستفيدوا من جهوده في مشوارهم الحالي في دوري الأبطال، ومع الخروج، أصبح الأياكس مهدداً بان يلحق عدد أخر بدي يونج خارج أسوار النادي.

ماتياس دي ليخت

يعتبر المدافع الشاب عاماً من أبرز الوجوه في أوروبا في الوقت الحالي، سواء بسبب صغر سنه، حيث يبلغ من العمر 19 عاماً فقط، أو بسبب بنيته الجسمانية القوية، أو بسبب الأداء الرائع الذي يقدمه رفقة الطواحين.

أداء دي ليخت لفت إليه الأنظار، لتشير العديد من التقارير عن صراع مرتقب بين أكثر من نادٍ للظفر بخدمات المدافع الدولي، حيث أكدت صحيفة «ميرور» الإنجليزية أن نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي كان قريباً للغاية من ضم ماتياس، بعدما وافق على العرض المطلوب من إدارة أياكس.

لكن ذلك كان في الصيف الماضي، قبل أن يصبح دي ليخت لافتاً للأنظار بهذا الشكل، لتشير كل التقارير إلى توصل إدارة برشلونة إلى اتفاق نهائي مع اللاعب بشأن ارتدائه قميص «البلوجرانا» بداية من الصيف المقبل، حيث أشار «راديو كاتالونيا» إلى أن أياكس وافق على رحيل مدافعه الشاب لبرشلونة مقابل 70 مليون يورو.

وبالإضافة إلى ذلك، كانت تقارير قد أشارت في وقت سابق إلى وجود نية لدى فريقي يوفنتوس الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي للدخول في مفاوضات مع اللاعب لمحاولة خطفه قبل حلول موعد الانتقالات الصيفية.

دوني فان دي بيك

برز اللاعب الهولندي صاحب الـ22 عاماً بشدة خلال مباريات فريقه الأخيرة، خاصة بعد إحرازه هدف فريقه الوحيد في مباراة ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام توتنهام.

وعلى الرغم من أن فريقه لم يستغل هذا التقدم، وودع المسابقة، إلا أن المستوى الذي قدمه دي بيك في منتصف ملعب الفريق الهولندي، جعله محط انظار أكبر الفرق الأوروبية، ليصبح مستقبله في «يوهان كرويف أرينا» أمراً مشكوك فيه بشدة.

صحيفة «بيلد» الألمانية أكدت أن مسئولي نادي بوروسيا دورتموند وضعوا اللاعب في حساباتهم للتعاقد معه خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، مؤكدة على أن إدارة النادي بصدد التقدم بعرض رسمي لخطف اللاعب.

موقع «بافاريان فوتبول» أكد أن بوروسيا ليس النادي الوحيد الذي أبدى اهتمامه باللاعب الشاب، مشيراً إلى أن هناك عدد كبير من الأندية المهتمة به، ويأتي على رأسها بايرن ميونيخ وإيه سي ميلان ونابولي وريال مدريد وباريس سان جيرمان.

لكن الموقع أكد أن مايكل زورك المدير الرياضي في بوروسيا دورتموند تقدم بعرض لإدارة أياكس أمستردام بالفعل، وأن العرض الرسمي سيصل للنادي الهولندي عقب نهاية مباريات الموسم في ألمانيا.

لكن أضواء الدوري الإنجليزي قد تكون أكثر جذباً للاعب من الدوري الألماني، حيث أكدت صحيفة «ذا صن» الإنجليزية، أن نادي توتنهام الإنجليزي بدأ في التفكير في ضم اللاعب بعد المستوى الكبير الذي ظهر به أمامهم تحديداً، وذلك لتعويض رحيل البلجيكي عثمان ديمبلي في الشتاء الماضي إلى الصين.

كما أكدت الصحيفة أن الـ«سبيرز» ليس النادي الوحيد في إنجلترا الذي يطارد اللاعب، حيث أصبح دوني مطلوباً بشدة للمدرب الإسباني أوناي إيمري المدير الفني لآرسنال الإنجليزي، الذي يأمل أيضاً في تعويض رحيل لاعب الوسط الويلزي آرون رامسي الذي انتقل رسمياً إلى يوفنتوس الإيطالي.

ديفيد نيريس

اللاعب البرازيلي، البالغ أيضاً من العمر 22 عامًا، أصبح أحد أبرز الأسماء في مركز الجناح الأيسر، بعد مساهمته الكبيرة في تأهل فريقه إلى نصف النهائي.

اللاعب أحرز هدفاً قاد به أياكس لعبور ريال مدريد في مباراة إياب دور الـ16، كما احرز هدفاً في مباراة العودة أمام يوفنتوس في دور ربع النهائي، ليلفت مستواه الأنظار إليه، خاصة بعد إحرازه 12 هدفاً وتقديمه 15 تمريرة حاسمة في الدوري الهولندي.

ونظراً لهذا المستوى الكبير، أفادت عدة تقارير بوجود حرب إنجليزية على ضمه خلال فترة الانتقالات الصيفية، حيث أشارت صحيفة «ذا صن» لدخول اللاعب دائرة اهتمامات أندية ليفربول وتشيلسي، بالإضافة إلى وجود اهتمام مبدئي من نادي ريال مدريد الراغب في تدعيم هذا المركز.

أما صحيفة «تيليجراف» فقد أكدت عن وجود تنافس بين ناديي آرسنال ومانشستر يونايتد الإنجليزيين للحصول على اللاعب، مشيرة إلى أن «المدفعجية» بدئوا بالفعل في التفاوض مع إدارة النادي الهولندي بشأن نيريس لكن لم يتقدموا بعرض مقابل مادي، وهو عكس ما قام به نادي إيفرتون الذي عرض 35 مليون يورو للحصول على اللاعب، بينما ينتظر مسئولي «الشياطين الحمر» رد إدارة أياكس لمعرفة تقييمهم لبطاقة اللاعب.

حكيم زياش

ربما كان اللاعب المغربي الدولي هو أبرز لاعبي أياكس خلال الموسم الحالي فيما يتعلق بالجانب الهجومي، نظراً للأداء الخرافي الذي يقدمه صاحب الـ26 عاماً مع الفريق منذ بداية الموسم.

إقرأ أيضاً: صلاح ومحرز على رأسهم.. عرب قد يشعلون الانتقالات الصيفية

المتابعين لأداء زياش طوال الموسم أجمعوا على صعوبة بقاؤه ضمن صفوف الأياكس الموسم المقبل، خاصة في ظل وجود عدد من العروض الجدية للحصول على خدماته بداية من الموسم المقبل.

موقع «فوتبول لندن» أكد على وجود اهتمامات قوية من اندية آرسنال ومانشستر يونايتد وليفربول الإنجليزيين للظفر بخدمات اللاعب.

بينما أكد موقع «كالتشيو ميركاتو» الإيطالي أن نادي توتنهام سيدخل في منافسة صعبة للحصول على توقيع اللاعب، خاصة أن هذه المنافسة ستكون أمام ناديي إنتر ميلان الإيطالي، وبايرن ميونيخ الألماني، مع وجود اهتمامات أخرى من أندية بوروسيا دورتموند الألماني وإيه إس روما الإيطالي.

اخبار ذات صلة