Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
أياكس أمستردام يحقق طفرة تاريخية فى خزينته هذا الموسم

أياكس أمستردام يحقق طفرة تاريخية في الأرباح هذا الموسم

يعتبر نادي أياكس أمستردام الهولندي صاحب أفضل «خزينة مالية» بفضل مسيرته في دوري الأبطال النسخة الماضية وبيع دي يونج ودي ليخت.

آس آرابيا
آس آرابيا
تم النشر

حقق نادى أياكس أمستردام الهولندي طفرة واضحة في الموسم الماضي على المستوى الفنى والمالي فى آن واحد.

فعلى الصعيد الفني، استطاع النادي الوصول إلى الدور نصف النهائى لبطولة دورى أبطال أوروبا على حساب نادي يوفنتوس الإيطالي فى دور الثمانية، وكان الفريق الهولندى قد تخطى ريال مدريد فى دور الـ 16 من نفس البطولة، ثم ودع البطولة بعد هزيمته أمام توتنهام الانجليزي فى الدور نصف النهائى.

على الجانب المالي، أضاف النادى الهولندي إلى خزينته مبلغاً كبيراً من المال نتيجة ما حققه الموسم الماضي من إنجازات أدرت عليه الأموال من مصادر متعددة.

فالبداية كانت عند وصوله إلى نصف النهائى بطولة دوري أبطال أوروبا، والمبلغ المالي الذي حصل عليه من الاتحاد الأوروبي كمكافأة على التأهل لهذا الدور، ثم بيعه لصفقتين من أهم لاعبيه، هما: فرينكي دى يونج، الذى رحل إلى نادي برشلونة الإسباني، وماتياس دى ليخت، الذى رحل إلى نادى يوفنتوس الإيطالي، وقبل كل ذلك تحقيقه لبطولتي الدوري والكأس الهولنديين.

اقرأ أيضاً| «مصير زيدان مع ريال مدريد على المحك»

كل تلك الإنجازات قامت بضخ عائد مالي ضخم إلى خزانة النادى، على سبيل المثال دخلت خزينة النادي هذا العام 77.9 مليون يورو كجائزة الاتحاد الأوروبي للنادى لبلوغه الدور نصف النهائي لبطولة الشامبيونزليج، كما ارتفعت أرباح الضرائب لتصل إلى 52 مليون يورو، بالإضافة إلى بيع ماتياس ليوفنتوس بمبلغ 70 مليون يورو، وبيع دي يونج بقيمة 75 مليون يورو بالإضافة إلى 11 مليون يورو كمتغيرات فى عقد الأخير.

بالتالى فقد رفع النادي نفقات ورواتب لاعبيه، أمثال: فان دي بيك ونيريس، ولكن لا يزال هناك أموال متبقية لشراء لاعبين جدد وتطوير مباني ومنشآت النادي، كما سيتجه أياكس إلى الاستثمار فى قطاعات أخرى لتدر مالاً أكثر لخزينة النادي.

الأكثر قراءة
اخبار ذات صلة