Web Analytics Made
Easy - StatCounter
الأمس
اليوم
الغد
19:00
انتهت
مانشستر سيتي
ريال مدريد
18:00
الأهلي
إنبـي
18:00
انتهت
الزمالك
المصري
14:00
تأجيل
نادي مصر
الإنتاج الحربي
16:55
انتهت
باير ليفركوزن
جلاسجو رينجرز
15:00
مصر للمقاصة
أسـوان
19:00
برشلونة
نابولي
19:00
انتهت
يوفنتوس
أولمبيك ليون
16:30
الوحدة
الرائد
19:00
انتهت
ولفرهامبتون
أولمبياكوس
13:30
انتهت
الغرافة
الخور
19:00
بايرن ميونيخ
تشيلسي
15:45
انتهت
الوكرة
العربي
16:15
ضمك
الفيصلي
15:45
السد
الدحيل
16:55
انتهت
إشبيلية
روما
15:45
انتهت
الشحانية
نادي قطر
13:30
أم صلال
الأهلي
17:00
انتهت
نهضة الزمامرة
حسنية أغادير
19:00
انتهت
بازل
إينتراخت فرانكفورت
16:00
الاتفاق
الفيحاء
15:45
انتهت
الريان
السيلية
18:00
الاتحاد
الأهلي
16:00
انتهت
لوزيرن
يانج بويز
17:00
الرجاء البيضاوي
أولمبيك آسفي
21:00
انتهت
نهضة بركان
الوداد البيضاوي
16:00
انتهت
رابيرسويل
سيون
16:00
النجم الساحلي
اتحاد تطاوين
16:00
حمام الأنف
مستقبل سليمان
18:00
النادي الإفريقي
نجم المتلوي
16:00
الملعب التونسي
شبيبة القيروان
16:00
اتحاد بن قردان
الترجي
14:00
يانج بويز
سيون
16:00
هلال الشابة
الاتحاد المنستيري
كامافينجا.. «خليفة بوجبا» يسعى لتفادي أخطائه

كامافينجا.. «خليفة بوجبا» يسعى لتفادي أخطائه

في فرنسا، بدأ الكل يتحدث عن إدواردو كامافينجا على أنه (خليفة بوجبا) سليل القارة الإفريقية ذو الجنسية الفرنسية، حتى أن كامافينجا قد خلف بوجبا في اهتمامات ريال مدريد

ماركو رويز - ترجمة: أحمد مجدي
ماركو رويز - ترجمة: أحمد مجدي
تم النشر

في فرنسا، بدأ الكل يتحدث عن إدواردو كامافينجا على أنه (خليفة بوجبا) سليل القارة الإفريقية هو الآخر والمنتمي أيضًا للجنسية الفرنسية، حتى أن كامافينجا قد خلف بوجبا في اهتمامات ريال مدريد، الميرنجي لن يريد ضم بوجبا إذا تحصل على توقيع كامافينجا ربما.

وفي الوقت الذي لم يفلح فيه بوجبا سوى في لعب 5 مباريات بشكل أساسي مع مانشستر يونايتد هذا الموسم، فإن كامافينجا بعمر 17 عاما قد شارك في 11 مباراة بشكل أساسي مع فريقه رين، وهو اللاعب الأصغر الذي يشارك في الدوريات الخمسة الكبرى حين شارك بعمر 16 عاما وخمسة أشهر و21 يومًا أمام أنجيه في الليج آ.


اقرأ أيضًا: فلاش باك 2021| قصة «المنزل المحترق» الذي غيّر حياة إدواردو كامافينجا

جذب كامافينجا أنظار ريال مدريد، ليصرف نظره ربما عن بوجبا الذي لاحقه طيلة سنوات، وهناك بعض الجوانب المشتركة بين اللاعبين كما أن بينهما بعض الخلافات.

اللاعبان من أصول إفريقية، واللاعبان صعدا بسرعة الصاروخ في الكرة الفرنسية بنفس العمر تقريبا وجذبا أنظار الفرق خارج فرنسا، ولكن وكيل بوجبا مينو رايولا يفضل دائما التنقلات الصاخبة، فيما يبدو موسى سيسوكو وكيل كامافينجا، ونادي رين الذي أخذ حقًا من وكالته أكثر حرصا بعض الشيء وتمهلا في الخطوات.

كان بوجبا بعمر 16 عاما فقط حين استقدمه يونايتد من لوهافر الفرنسي، في صفقة أسالت الكثير من الحبر، لأن القيمة المتفق عليها بين الناديين اتضح أن يونايتد دفع من تحت الطاولة نحو 10 أضعافها وهي صفة متكررة في صفقات عديدة يبرمها مينو رايولا، لوهافر استهجن الصفقة علنًا قائلًا إنها ضربت بقوانين العدالة الكروية عرض الحائط.

وبعد 3 سنوات رحل بوجبا عن يونايتد لأنه لم يكن يلعب مع فيرجسون (رغم عدم امتلاكنا للاعبي خط وسط) على حد وصف الفرنسي، مكث 4 أعوام خيالية مع اليوفي، ليعود إلى يونايتد هذه المرة بـ 180 مليون يورو، بعد أن كان قد رحل عن الفريق قبل 4 أعوام مقابل مليون يورو فقط.

تبدو حياة كامافينجا الاحترافية على النقيض، وهو مركز أكثر على الاتزان والاستقرار، فقد نشأ في مدرسة رين، التي تخرج فيها لاعبون أفذاذ من قبيل جوركوف وويلتورد وعثمان ديمبلي ودوكوري، وفي الوقت الذي كان فيه مينو رايولا مسيطرا على بوجبا، تولى مقاليد كامافينجا رجلان هما ماتيو ليسكورنيه وجولين ستيفان، الأول هو الذي وقع معه العقد الأول من نادي فوجيري، والثاني هو الذي دفع به في الدوري الفرنسي وأصبح أساسيا معه برفقة رين وبعد أول مباراة له أساسيا ضد مونبلييه قال ستيفان أمام كل اللاعبين في غرفة الملابس: (أفضل لاعب هذا اليوم كان كامافينجا).

طريقة اللعب

أما في طريقة اللعب، يستطيع كل من بوجبا وكامافينجا اللعب في نفس المركز، لاعب خط الوسط في مركز 6 أو 7، يمتلك بوجبا مهارات هجومية كبيرة، بينما المردود البدني لكامافينجا يبدو مذهلا، اللاعبان على أية حال يستطيعان اللعب سويًا، يبسط ذلك الأمر الصحفي الفرنسي ميشيل بالكان الذي يقول: (بعمر 17 عاما، حضور كامافينجا مذهل وكذلك نضجه، لكن بوجبا مختلف بعض الشيء في أنه يستطيع تغطية كافة المساحات وفق متطلباتها، أما كامافينجا فهو لاعب يستطيع التمركز بشكل جيد والوجود دومًا في الأماكن السليمة، ولكن دون أن يبدو مقيد الحركة كما كاسيميرو على سبيل المثال).

اخبار ذات صلة