9 أرقام قبل انطلاق الجولة التاسعة من الدوري الإيطالي

تقام اليوم المباراة الافتتاحية للأسبوع التاسع للدوري الإيطالي الممتاز لكرة القدم، ويستمر لمدة ثلاثة أيام، وقبل أن تنطلق المباريات نستعرض معكم بعض الأرقام الهامة في الدوري

0
9%20%D8%A3%D8%B1%D9%82%D8%A7%D9%85%20%D9%82%D8%A8%D9%84%20%D8%A7%D9%86%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82%20%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%84%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%A7%D8%B3%D8%B9%D8%A9%20%D9%85%D9%86%20%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D8%B1%D9%8A%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%8A%D8%B7%D8%A7%D9%84%D9%8A

تنطلق اليوم الجمعة مباريات الجولة التاسعة من الدوري الإيطالي الممتاز لكرة القدم، عندما يحل فريق ساسولو ضيفاً على هيلاس فيرونا على ملعب مارك أنتونيو بينتجودي الساعة 18:45 بتوقيت جرينيتش، وتستمر مباريات الجولة حتى يوم الأحد في مباراة ختام هذا الأسبوع بين فيورنتينا ولاتسيو.

يدخل فريق يوفنتوس هذه الجولة متصدراً لجدول الترتيب برصيد 22 نقطة، وبفارق نقطة واحدة عن الوصيف إنتر ميلان، ويأتي بعدهما فريق أتالانتا في المركز الثالث برصيد 17 نقطة، ويحتل فريق نابولي آخر مراكز المربع الذهبي برصيد 16 نقطة.

بينما يتذيل فريق سامبدوريا الترتيب برصيد 4 نقاط، ويعلوه في المركز الـ19 فريق جنوى الذي يملك في جعبته 5 نقاط، ويأتي فريق سبال في المركز الـ18 – آخر المراكز الهابطة إلى القسم الثاني – برصيد 6 نقاط.

وقبل انطلاق الجولة التاسعة من عمر «الكالتشيو» نستعرض معكم مجموعة من الأرقام التي لها علاقة بهذه الجولة.

2| مباراة روما وميلان – بياتيك سلاح ذو حدين

شارك البولندي كريستوف بياتيك مهاجم فريق إيه سي ميلان في مباراتين أمام فريق إيه إس روما في الدوري الإيطالي، وتمكن من إحراز هدفين في المباراتين، أي أنه يعتبر فأل حسن بالنسبة للجماهير.

لكن هذا الفأل يأتي بآخر سيئ، حيث إن اللاعب على الرغم من أهدافه لم يتمكن من الفوز في أي من المباراتين، فالمباراة الأولى كان ضمن صفوف فريق جنوى وانتهت بفوز «ذئاب العاصمة» بثلاثة أهداف مقابل هدفين، والثانية كانت بعد انضمامه إلى «الروسونيري» وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق.
يحتل بياتيك المركز الـ15 بين قائمة الهدافين في الدوري الموسم الحالي برصيد 3 أهداف، بينما يحتل الصدارة الإيطالي تشيرو إيموبيلي برصيد 9 أهداف.

الفريقان يتواجهان يوم الأحد الساعة الخامسة بتوقيت جرينيتش على ملعب «الأوليمبيكو» في العاصمة الإيطالية روما.

3| مباراة إنتر ميلان وبارما – هل يواصل الضيف إحراج صاحب الأرض

فشل إنتر ميلان في تحقيق الفوز على فريق بارما في أخر 3 مواجهات جمعتهما سوياً في الدوري على ملعب «جيوزيبي مياتزا».

على الرغم من أن «النيراتزوري» واجه بارما في الدوري على أرضه 25 مباراة، تمكن في الفوز منها في 15 مباراة، لكن الفريق الضيف تمكن في آخر 3 مباريات من إحراج صاحب الأرض، بعدما فاز عليه في مباراة، وتعادلا في مباراتين.

الفريقان يتواجهان غدا السبت الساعة الرابعة بتوقيت جرينيتش.

4| مباراة روما وإيه سي ميلان – لغز دجيكو

يعتبر المهاجم البوسنيإيدين دجيكو لغزاً بالنسبة لجماهيره فيما يتعلق بمباريات إيه إس روما أمام إيه سي ميلان، وتحديداً تلك التي تقام على ملعب «الأوليمبيكو».

فعلى الرغم من أن المهاجم العملاق خاض 8 مباريات أمام «الروسونيري» أحرز خلالها 3 أهداف وصنع هدفاً، فإن كل هذه الأهداف جاءت خارج الأرض، حيث لم يتمكن دجيكو من إحراز أي هدف لروما في شباك الميلان في 4 مباريات خاضها بين جماهير العاصمة.

الأربع مباريات انتهت منها مباراتان بالتعادل، ومباراة لصالح ميلان، ومباراة لصالح روما.

5| مباراة ليتشي ويوفنتوس – رونالدو يدخل بين الخمسة الكبار

لن يحتاج البرتغالي الأسطوريكريستيانو رونالدو مهاجم فريق يوفنتوس لمباراة ليتشي ليدخل تاريخ الدوري الإيطالي، لأنه تمكن من فعل ذلك في المباراة السابقة أمام بولونيا.

رونالدو أحرز هدف الافتتاح في مباراة الجولة الثامنة التي انتهت بفوز «البيانكونيري» بهدفين مقال هدف، ليصبح خامس أسرع لاعب في تاريخ «السيريا آ» يصل إلى الهدف رقم 25 في المسابقة.

رونالدو وصل إلى هذا الرقم بعد 38 مباراة خاضها في البطولة المحلية، بينما الرباعي الذي يسبقه هو الإيطالي فينشينزو مونتيلا في 31 مباراة والبرازيلي الظاهرة رونالدو نازاريو في 32 مباراة، والأرجنتيني دييجو ميليتو في 33 مباراة والكونكورد الأوكراني أندري شيفيشينكو في 33 مباراة أيضاً.

المباراة تقام في الواحدة من ظهر غداً السبت بتوقيت جرينيتش.

5| مباراة أتالانتا وأودونيزي – وللدفاع فوائد أخرى

الظهير الأيسر الألماني روبن جوزينس لاعب فريق أتالانتا حقق رقماً مميزاً في مسيرته الموسم الحالي، حيث أصبح أكثر المدافعين في كل الدوريات الأوروبية مساهمة في الأهداف لفريقه.

اللاعب صاحب الـ25 عاماً أحرز 3 أهداف في مباريات فريقه أمام سبال في الجولة الأولى وساسولو في الجولة السادسة وليتشي في الجولة السابعة، كما صنع هدفين في مباراتي ليتشي ثم لاتسيو في الجولة الثامنة، ليكون إجمالي عدد الأهداف التي شارك فيها اللاعب خمسة أهداف في 8 مباريات.
المباراة تقام يوم الأحد الساعة الثانية ظهراً بتوقيت جرينيتش.

6| مباراة فيورنتينا ولاتسيو – إيموبيلي التاريخي

أصبح الإيطالي تشيرو إيموبيلي مهاجم فريق لاتسيو يحتل المركز السادس في قائمة أكثر اللاعبين إحرازاً للأهداف لـ«نسور العاصمة» في الدوري الإيطالي.

المهاجم صاحب الـ29 عاماً كان قد تجاوز برونو جيوردانو في السباق منذ فترة طويلة، حيث إن الأخير يملك في جعبته 68 هدفاً، بينما الهدفين اللذين أحرزهما تشيرو في مباراة الأسبوع السابق أمام أتالانتا والتي انتهت بالتعادل 3-3 رافعاً رصيده إلى 76 هدفاً.
لكن هذا الرقم يضع إيموبيلي من رقم تاريخي جديد، حيث إنه أصبح على بعد هدفين فقط من الوصول إلى المركز الرابع، حيث إن أصحاب المركز الرابع والخامس هما جورجيو شينجليا وألدو بوتشينيلي، وكلاهما يملك من الأهداف 77 هدفاً، أي بفارق هدف واحد عن الإيطالي الدولي.

بينما يحتل المراكز الثلاثة الأولى كل من سيلفيو بيولا برصيد 143 هدفا، وجيوزيبي سيجنوري بـ107 أهداف، وتوماسو روكي بـ82 هدفا.

المباراة هي المباراة الختامية لهذا الأسبوع، وتقام يوم الأحد الساعة 7:45 بتوقيت جرينيتش.

7| مباراة إنتر ميلان وبارما – السان سيرو عقدة جيرفينيو

يمثل ملعب سان سيرو، أو جيوزيبي مياتزا، عقدة حقيقية بالنسبة للجناح الإيفواري المخضرم جيرفينيو كواسي، لاعب فريق بارما الحالي وإيه إس روما السابق.

اللاعب صاحب الـ32 عاماً خاض مع الفريقين 7 مباريات على الملعب الذي يتقاسمه فريقا مدينة ميلانو إنتر ميلان وإيه سي ميلان، وخلال هذه المباريات لم يتمكن جيرفينيو من إحراز أي هدف، ولم يتمكن سوى من صناعة هدف وحيد وكان أمام فريق الميلان.

السبع مباريات كان منها 4 أمام إنتر ميلان وانتهت مباراتان منها بفوز الإنتر، بينما انتهت مباراتان بفوز جيرفينيو، واحدة رفقة روما والأخرى رفقة بارما، بينما كانت 3 مباريات أمام إيه سي ميلان، واحدة انتهت بالتعادل مع روما، ومباراتان بخسارة جيرفينيو واحدة مع روما والأخرى مع بارما.

8| مباراة كالياري وتورينو – كالياري يكسر حاجز عصر الـ«3 نقاط»

تمكن فريق كالياري من تحطيم رقم شخصي له، بعدما جمع 14 نقطة من أول 8 جولات خلال الموسم الحالي من الدوري الإيطالي.

الرقم ليس مميزاً في عالم كرة القدم، حيث إن مجموع الـ8 مباريات بـ24 نقطة، أي أنه خسر 10 نقاط كاملة، لكنه مميز بالنسبة لمشجعي كالياري، حيث تعتبر هذه هي أفضل بداية للفريق في الدوري منذ البدء باحتساب الفوز بـ3 نقاط عام 1994.

ومنذ ذلك الحين، كانت أفضل ما جمعه كالياري في أول 8 مباريات هو 13 نقطة ثلاث مرات أعوام 1997 و2004 و2016، ثم 12 نقطة عام 2012 و11 نقطة عام 1998 ثم 10 نقاط عام 2013.

وتمكن كالياري من معادلة هذا الرقم أو التفوق عليه مرتين، لكن كلاهما لم يكن في الدوري الممتاز، وإنما كان في القسم الثاني، حيث حصد عام 2000، 14 نقطة، وعام 2015، 16 نقطة.

تقام المباراة يوم الأحد الساعة الثانية ظهرًا.

19| مباراة هيلاس فيرونا وساسولو - 19 مباراة من الصيام

المهاجم البولندي صاحب الـ24 عاماً ماريوز ستيبنسكي مهاجم فريق هيلاس فيرونا سيدخل مباراة فريقه أمام ساسولو يطارده رقم سلبي.

ماريوز لم يتمكن من إحراز أي هدف لمدة 19 مباراة على التوالي، حيث كان آخر هدف أحرزه في مباراة فريقه السابق كييفو فيرونا أمام إمبولي في الجولة الـ22 من الدوري الإيطالي، يوم 2 فبراير الماضي، ولم ينجح بعد ذلك في إضافة أي هدف، واستمر الأمر معه منذ انضمامه إلى هيلاس فيرونا على سبيل الإعارة الموسم الحالي.

.