نابولي يمنح مارادونا التكريم الذي يستحقه

توفي مارادونا نجم نابولي الإيطالي في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، في نومه بسبب وذمة رئوية حادة ثانوية وتفاقم قصور مزمن في القلب بحسب تشريح أولي.

0
%D9%86%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%84%D9%8A%20%D9%8A%D9%85%D9%86%D8%AD%20%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D9%88%D9%86%D8%A7%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D8%B1%D9%8A%D9%85%20%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A%20%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%87

كرّم نادي نابولي الإيطالي نجمه السابق الأرجنتيني دييجو أرماندو مارادونا الذي فارق الحياة في 25 نوفمبر الماضي عن 60 عاما إثر انتكاسة صحية، بإطلاق اسمه على ملعبه بحسب ما أعلنت الجمعة بلدية المدينة الجنوبية.


وتوفي مارادونا نجم نابولي الإيطالي في نهاية ثمانينيات القرن الماضي، في نومه بسبب وذمة رئوية حادة ثانوية وتفاقم قصور مزمن في القلب بحسب تشريح أولي.


وما أن أعلن عن خبر وفاة مارادونا في بلده الأرجنتين، حتى تبنى رئيس نادي نابولي أوريليو دي لاورنتيس وسلطات المدينة فكرة إطلاق اسم الأسطورة الأرجنتينية على ملعب "سان باولو" الذي تألق فيه بطل مونديال 1986 خلال فترة الأعوام السبعة بقميص الفريق الجنوبي.

وكشفت بلدية نابولي أنه تمت الموافقة على تغيير اسم الملعب «من قبل جميع أعضاء المجلس البلدي» الذي أشاد بمن اعتبره أعظم لاعب كرة قدم على مرّ العصور. بموهبته الهائلة وسحره، شَرَّفَ قميص نابولي طيلة سبعة أعوام حيث أهداه لقبي +سكوديتي+ (الدوري الإيطالي) وكؤوسا أخرى مرموقة، وحصل في المقابل على حب أبدي غير مشروط من المدينة بأكملها.


وستكون المباراة الأولى لنابولي على ملعبه بتسميته الجديدة «دييجو أرماندو مارادونا» الخميس المقبل في الدوري الأوروبي يورويا ليج ضد ريال سوسييداد الإسباني.


ألقاب مارادونا مع نابولي


وسبق للاعبي نابولي أن كرموا الأرجنتيني الذي قاد الفريق إلى لقبيه الوحيدين في الدوري الإيطالي عامي 1987 و1990 إضافة إلى لقبي الكأس المحلية عام 1987 وكأس الاتحاد الأوروبي عام 1989، قبل مباراتهم الأخيرة في يوروبا ليج ضد رييكا الكرواتي (2-صفر) على ملعب سان باولو من خلال ارتداء القميص رقم 10 واسم الأسطورة.


وارتدى جميع اللاعبين الشارة السوداء واحتفظوا بالقميص الرمز خلال تقديم الفريقين وخلال دقيقة الصمت حيث ظهرت صورة للغائب الأكبر على شاشة عملاقة داخل الملعب.


ثم تواجهوا الأحد مع ضيفهم روما في الدوري (4-صفر) بقميص مشابه للمنتخب الأرجنتيني تكريما لمن أطلق عليه لقب الفتى الذهبي.


الجماهير تسبق القرار الرسمي


ولم ينتظر مشجعو نابولي قرار مجلس الإدارة والبلدية بإطلاق اسم الأرجنتيني على معقلهم، فوضعوا بعد ساعات من خبر الوفاة لافتات على أسوار الملعب كُتب عليها ملعب دييجو ارماندو مارادونا مع صورة لوجه الأرجنتيني وتوقيع أنصار المدرج الشهير «كورفا بي».


وقام قائد نابولي لورنتسو إينسينيي الخميس الماضي بوضع باقة من الزهور على أسوار النادي، وقال: مارادونا يمثل الكثير، ليس فقط بالنسبة إلى شخصيا لكن أيضًا لسكان نابولي. لقد دافع عنا دائما، لقد حملنا في قلبه ويتعين عينا أن نبادله بالمثل.

وعلى صعيد متصل، ردّ جرّاح أسطورة كرة القدم الأرجنتيني الراحل مارادونا على فتح تحقيق بتهمة القتل غير المتعمد شمل مداهمة منزله، وأكد أنه قام بكل شيء إلى درجة المستحيل، لإنقاذ مريض لا يمكن السيطرة عليه قبل وفاته الأربعاء الماضي عن 60 عاما.


وكان مكتب المدعي العام في سان إيسيدرو قرب بوينوس أيرس، فتح الأحد تحقيقا حول ظروف وفاة الفتى الذهبي، فداهمت الشرطة مكتب ومنزل الطبيب ليوبولدو لوكي بحثاً عن أدلة حيال إهمال مهني محتمل.

مراسم توديع مارادونا

مراسم وداع مارادونا تثير الجدل في الأرجنتين

وأوضحت مصادر قضائية أن الشبهة حيال لوكي الذي أجرى جراحة لمارادونا بداية نوفمبر الحالي لإصابته بورم دماغي، لا تعني تلقائياً توقيفه من قبل الشرطة أو تقييد حريته.


قال لوكي (39 عاما) متنهدا في مؤتمر صحفي: تريدون معرفة أين كمنت مسؤوليتي؟ في حبّي له، اعتنائي به، إطالة حياته وتحسينها في النهاية.


وأضاف لوكي أنه قام بكل ما في وسعه إلى درجة المستحيل معتبرا نفسه صديقا لمارادونا، وتعامل معه كوالد وليس كمريض.

دييجو أرماندو مارادونا

الرئيس والشعب الأرجنتيني وتيفيز وماسكيرانو يودعون الأسطورة مارادونا

وأشار بيان صادر عن النيابة العامة إلى أنها بدأت في تحليل مواد تم جمعها موضحة أنه لم تتخذ أية قرارات في الوقت الراهن بشأن الوضع الإجرائي لأي شخص.


وفتح القضاء الأرجنتيني الجمعة تحقيقاً الجمعة حول إمكانية حدوث إهمال في تلقي الرعاية اللازمة أدى إلى وفاة مارادونا، بعد تصريحات من بناته، دالما وجيانينا وجانا، حيال طريقة معالجة مشاكل القلب لدى بطل كأس العالم عام 1986 في مقر إقامته في تيغري بشمال العاصمة الأرجنتينية.


.