كيف تسبب رونالدو في انهيار ديبالا مع يوفنتوس؟

كيف تسبب رونالدو في انهيار ديبالا مع يوفنتوس؟

علاقة ديبالا برونالدو رائعة داخل وخارج الملعب، لكن طريقة لعب يوفنتوس المناسبة للدون ربما لا تتناسب مع النجم الأرجنتيني، وهناك تقرير تشير إلى أنه قد يرحل.

محمد جبر
محمد جبر

من غير المرجح أن نرى فريق يجمع بين كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، لكن انتقال الدون الصيف الماضي إلى يوفنتوس قد جعله يلعب مع وريث ميسي الذي ينتظره الجميع، وهو الأرجنتيني صاحب الرقم 10 باولو ديبالا.

في بداية الموسم كان الجميع متفائلًا بسبب حرص اللاعبين على التقاط صورًا في التدريبات سويًا ومشجعي البيانكونيري رأوا أن رونالدو سوف يدعمه ويقدم له النصيحة، لكن رونالدو فقط من تألق فقد سجل 28 هدفًا في 42 مباراة وله عرضًا فرديًا لا يٌنسى أمام أتلتيكو مدريد في دوري أبطال أوروبا، أما ديبالا لم يقدم شيء يذكر.

وحتى أن صحيفة «توتو سبورت» الإيطالية قد تحدثت عن أن إدارة السيدة العجوز تتطلع لتجديد خط الهجوم بعد الخروج المخيب من دوري أبطال اوروبا، عن طريق بيع ديبالا، ويقال أن اليوفي يريد أن يحصل على أموال من صفقة ديبالا من أجل تمويل التعاقد مع نجوم، وهم جواو فيليكس وماورو إيكاردي و فيدريكو كييزا ومحمد صلاح في الصيف.

العلاقة بين رونالدو وديبالا

ومع ذلك فأنه لا توجد أي مشكلة بين ديبالا ورونالدو، فقد قال اللاعب الملقب بـ «الجوهرة»، «أنا محظوظ لأني ألعب مع ميسي في المنتخب ورونالدو في يوفنتوس، الكثير ليس لديهم تلك الفرصة، لقد تعلمت الكثير من رونالدو».

ما يثبت أن العلاقات ليست متوترة، ففي مباراة يوفنتوس ضد فروسينوني فقد احتفل الثنائي بكلمة «siiiiuuuu» والتي يشتهر بها رونالدو وبحركة القناع التي يشتهر بها ديبالا.



ديبالا هذا الموسم سجل فقط 5 أهداف، ويبدو أن طريقة اللعب التي يتبعها ماسيلميانو أليجري غير مناسبة له فجعلته مثل السمكة خارج المياه.

ديبالا خرج من بعض تشكيلات أليجري أما رونالدو فكان لا مساس به، وذلك أيضًا مع ماريو ماندزوكيتش الذي يشبه المحارب ويلعب في مركز الجناح الأيمن ويدافع ويهاجم ويساعد رونالدو في الهجمات المرتدة.

أليجري واحد من أفضل المدربين في العالم من حيث الخطط وطرق اللعب فيقوم باختيار الأفضل من بين الرجال المتاحين، ماكس لا يجبر اللاعبين على خططه المفضلة لكنه يطوع قدراتهم عليها، على عكس معظم المدربين الذين يرفضون أن يكونوا مرنين.

طريقة اللعب لا تناسب ديبالا

أكثر خطة لعبت في يوفنتوس هي 4-3-3 والتي لا توجد بها اللعب رقم 10، فهي تعطي قوة لقدرات رونالدو، لكنها تظلم ديبالا.

يعمل اللاعب صاحب الـ 25 عامًا هذا العام بعيدًا عن مرمى الخصم وهو ما يفسر انخفاض أهدافه في الدوري، الموسم الماضي سجل 17 هدفًا في 18 مباراة، الموسم الحالي سجل فقط 5 في 22 مباراة في سيريا آ.

كما ترك ديبالا الركلات الحرة لرونالدو والذي لم ينفذها بشكل جيد هذا العام، الجوهرة موهبة نادرة في المراوغات والتسديد لكنه لم يصل بعد إلى ذروته، كان علامة مسجلة في المراوغة من اليمين والدخول في قلب الملعب والتسديد، لكن لم يظهر في الموسم الحالي بهذا الشكل.

أغلب المحللين يروا أن طريقة اللعب المثلي لقدرات ديبالا هي 4-3-1-2 أو 4-2-2، لكن مع وجود رونالدو وماندزوكيتش (الذي يرجح أن يوقع عقدًا جديدًا طويل الأجل) والمعجزة مويس كين من الصعب اللعب بتلك الطرق.

الأدوار البدنية في الهجوم غير ملائمة لديبالا، فيقول الصحفي فيليبو كونتيسيلو، بجريدة «لا جازيتا ديلو سبورت» الإيطالية، «ديبالا لا يتمتع بالقوة البدنية مثل برنارديسكي، وعندما يتم اختياره للعب في مركز الجناح يجد نفسه بعيدا عن منطقة جزاء الخصم، لقد كان هذا وضحًا في خسارة الفريق أمام جنوى الجميع يعلم كيف هو موهوب لكن ليس قائدًا».

ديبالا لعب 18 مباراة مع الأرجنتين بما في ذلك مشاركة لا تذكر في كأس العالم، وانضم إلى يوفنتوس في 2015 قادمًا من باليرمو مقابل 23 مليون لكن الرأي راجح أنه يمكن أن يقدم 3 أو 4 ما يقدمه حاليًا.

في الماضي القريب يوفنتوس كان مستعدًا لبيع نجومه بأسعار مناسبة فحدث ذلك بعد التتويج بدوري أبطال أوروبا 1996، فقد تم التفريص في فابريسيو رافائيلي وباولو سوزا وترك قائد الفريق جيانلوكا فيالي مجانَا، وذلك كان لتقليل الأجور، وقد تم بيع زين الدين زيدان وفيليبو إنزاجي في عام 2001 وجلبوا مكانهما بافل نيدفيد وجانلويجي بوفون ومارسيلو سالاس وليليان تورام.

في الأونة الأخيرة فقد وافقوا على بيع بول بوجبا إل مانشستر يونايتد مقابل 89 مليون جنيه إسترليني، والذي كان يتمتع بشعبية كبيرة في تورينو.

مستقبل ديبالا

ونعود لكونتيسيلو الذي يقول «لقد عرفنا أن يوفنتوس سيبيع لاعبين كبار هذا الصيف للحصول على أموال طائلة الشائعات تشير إلى رحيل ديبالا وبيانيتش، قبل عامين حينما كان ديبالا في أفضل فتراته كان يمكن أن يحصل يوفنتوس على 200 مليون يورو، الآن يمكن أن يقبلوا بـ 100».

جماهير يوفنتوس تحب ديبالا فقد فاز في تورينو بالألقاب، ساهم مع زملائه في 4 بطولات سكوديتو، أما عن المرشحين المحتملين فهم أتلتيكو مدريد وبايرن ميونيخ وإنتر ميلان وسيكون خيارًا جيد لهم فيمكنهم تبديله مع إيكاردي لكن ديبالا لا يبدو سعيد بالانتقال إلى النيراتزوري.

سيكون من جيد الانتقال إلى الدوري الإنجليزي، حيث يمكن أن يعوض لليفربول رحيل فيليب كوتينيو وفي مانشستر يونايتد سيكون صفقة مدوية وتشيلسي إذا تخلص من حظر الشراء سيكون بديل جيد لإيدن هازارد القريب من الرحيل.

اخبار ذات صلة