الأمس
اليوم
الغد
01:00
الغاء
المكسيك
التشيك
13:00
تأجيل
جزر القمر
كينيا
17:30
الغاء
كرواتيا
البرتغال
16:00
تأجيل
تنزانيا
تونس
16:00
تأجيل
جامبيا
الجابون
16:00
تأجيل
موزمبيق
الكاميرون
13:00
تأجيل
إي سواتيني
الكونغو
13:00
تأجيل
مالاوي
بوركينا فاسو
19:00
تأجيل
غينيا الاستوائية
ليبيا
17:00
الغاء
هولندا
إسبانيا
16:00
تأجيل
توجو
مصر
16:00
تأجيل
بوتسوانا
زامبيا
16:00
تأجيل
رواندا
كاب فيردي
13:00
تأجيل
ليسوتو
بنين
13:00
تأجيل
بوروندي
موريتانيا
13:00
تأجيل
زيمبابوي
الجزائر
19:00
تأجيل
الكونغو الديمقراطية
أنجولا
16:00
تأجيل
غينيا
تشاد
19:00
تأجيل
السنغال
غينيا بيساو
17:00
الغاء
السويد
روسيا
16:00
تأجيل
النيجر
إثيوبيا
13:00
تأجيل
أوغندا
جنوب السودان
20:00
الغاء
فرنسا
أوكرانيا
20:00
الغاء
إنجلترا
إيطاليا
19:00
تأجيل
مالي
ناميبيا
19:00
تأجيل
كوت ديفوار
مدغشقر
19:00
تأجيل
تونس
تنزانيا
19:00
تأجيل
غانا
السودان
19:00
تأجيل
المغرب
أفريقيا الوسطى
17:30
الغاء
البرتغال
بلجيكا
16:00
تأجيل
جنوب إفريقيا
ساو تومي وبرينسيبي
16:00
تأجيل
نيجيريا
سيراليون
19:00
تأجيل
السودان
غانا
سوق الانتقالات الشتوية| من هو أليكسيس ساليمايكيرس صفقة ميلان المنتظرة؟

سوق الانتقالات الشتوية| من هو أليكسيس ساليمايكيرس صفقة ميلان المنتظرة؟

توصل فريق إيه سي ميلان لاتفاق مع نادي أندرلخت البلجيكي لضم اللاعب البلجيكي أليكسيس ساليمايكريس، وخلال هذا التقرير نستعرض كل ما تريد معرفته عن اللاعب وأرقامه مع فريقه السابق.

خالد عامر
خالد عامر
تم النشر
آخر تحديث

توصل فريق إيه سي ميلان الإيطالي إلى إتفاق نهائي مع اللاعب البلجيكي أليكسيس ساليمايكيرس لاعب فريق أندرلخت البلجيكي للانتقال إلى صفوفه خلال سوق الانتقالات الشتوية الجارية حاليا.

الناديان توصلا إلى اتفاق مشترك بانضمام اللاعب البلجيكي إلى «الروسونيري» لمدة موسم ونصف على سبيل الإعارة، تتحول إلى إلزامية شراء عقده بشكل نهائي مع وصول اللاعب إلى عدد معين من المشاركات بالقميص الأحمر والأسود، مقابل 7 مليون يورو.

ووفقا لعدد من الصحفيين الإيطاليين، فأليكسيس ساليمايكيرس سيكون متواجدا اليوم في إيطاليا، لإجراء الفحوصات الطبية في «الميلانيلو»، والاتفاق على كل بنود التعاقد، تمهيدا لتوقيع العقد في نفس اليوم، والذي سيكون اليوم الأخير في سوق الانتقالات الشتوية الجاري حاليا.

الميلان يتابع اللاعب منذ فترة، لكنه تحرك الآن لضمه ليكون بديلا عن الإسباني سوسو الذي رحل إلى صفوف إشبيلية الإسباني على سبيل الإعارة لمدة 18 شهرا، وعلى الرغم من أن المفاوضات كانت في طريقها إلى الفشل، لكن في اللحظات الأخيرة تمكن الفريقان من التوصل لاتفاق مرضي للطرفين، ليتغلب الميلان على العروض المقدمة من اللاعب، حيث أبدى ناديي ستاد ريمس الفرنسي وفرايبورج الألماني اهتماماتهما بضم اللاعب، الأول مقابل 5 مليون يورو، والثاني مقابل 7.5 مليون يورو، علما بأن القيمة السوقية للاعب حاليا تقدر بـ7 مليون يورو، وهي أعلى قيمة وصل إليها اللاعب، بعدما كانت قيمته السابقة 4.5 مليون يورو في سبتمبر عام 2019.

وقبل أن يبدأ مسيرته مع الفريق «اللومباردي»، نستعرض كل ما تريد معرفته عن أليكسيس ساليمايكيرس، سواء مركزه أو أرقامه أو طريقته في اللعب، وما هي الخطة الأنسب له مع الميلان.

من هو أليكسيس ساليمايكيرس؟

أليكسيس ساليمايكيرس هو لاعب بلجيكي، يبلغ من العمر 20 عاما، ويلعب في مركز الجناح الأيمن، ويمتاز بقدرته على اللعب في ثلاثة مراكز أخرى، هي لاعب الوسط الأيمن أو الجناح الأيسر أو صانع الألعاب.

يبلغ طول ساليمايكيرس 180 سم، ووزنه 72 كلج، لكنه على الرغم من ذلك يتسم بقوة بدنية مقبولة في الالتحامات الثنائية والحفاظ على الكرة تحت ضغط.

مسيرة أليكسيس ساليمايكيرس مع الأندية

بدأ أليكسيس مسيرته مع أندرخت ضمن فريق الناشئين عام 2015، وهو في الـ16 من عمره، ليتدرج بعد ذلك في الفئات العمرية المختلفة، بمعدل تصعيد إلى الفريق الأكبر كل موسم.

وحافظ ساليمايكيرس على هذا المعدل حتى وصل إلى سن 18 عاما، ليتم تصعيده إلى الفريق الأول في أكتوبر عام 2017، وينضم رسميا إلى الفريق الأول في شهر يناير، لكنه لم يلعب أي مباراة رسمية منذ ظهوره معهم وحتى شهر فبراير، عندما سجل مشاركته الأولى بقميص أندرلخت يوم 16 فبراير عندما شارك كبديل في الدقيقة 77 من مباراة فريقه أمام فريق سانت ترودين في الدوري البلجيكي.

أرقام أليكسيس ساليمايكيرس مع أندرلخت

في الموسم الأول الذي لعب فيه ساليمايكيرس ضمن صفوف الفريق الأول في أندرلخت، على الرغم من تبقي أشهر قليلة على النهاية، إلا أنه تمكن من المشاركة في 34 مباراة، منها 23 مباراة في الدوري البلجيكي و3 مباريات في الدوري الأوروبي، وتمكن خلال هذه المباريات من تمرير 6 تمريرات حاسمة، لكنه لم يسجل أي هدف.

وخلال الموسم الحالي شارك أليكسيس في 19 مباراة، منهم 16 مباراة في الدوري، 14 في التشكيل الأساسي ومباراتين شارك بهما كبديل، وثلاث مباريات في الكأس، شارك فيهم في التشكيل الأساسي.

وخلال هذه المباريات تمكن من صناعة 4 أهداف، بالإضافة إلى إحرازه هدفين، منها هدفه في مرمى ستاندر لياج في الدوري، والذي منح فريقه الفوز بثلاثة نقاط بدونها كان الفريق سيقبع حاليا في المركز الـ12 في الدوري.


يحتل أندرلخت حاليا المركز التاسع برصيد 30 نقطة، بفارق كبير عن كلوب بروج المتصدر بـ54 نقطة.

مميزات وعيوب أليكسيس ساليمايكيرس.. وطريقة لعبه

يلعب أليكسيس كما أشرنا في وقت سابق كجناح أيمن، وبإمكانه اللعب في ثلاثة مراكز إضافية، لكن المركز الذي لم نتحدث عنه، لأنه لم يلعب فيه كثيرا، هو مركز الظهير الطائر، والذي يكون مفيدا في بعض الأحيان في حالة اللجوء إلى خطة هجومية.

لكن في البداية دعونا نتحدث عن طريقة لعب لاعب الميلان المنتظر، ونقاط قوته وضعفه.

ساليمايكيريس مميز في الحلول الفردية، كما أنه يمتلك سرعة كبيرة، وهو ما يجعله يتواجد في المكان المناسب في الوقت المناسب في الكثير من الأوقات، وتمركزه الجيد يمنحه في أغلب الوقت أفضلية على المنافسين، لكن يعيب على اللاعب «ندرة» تسديداته على المرمى، لذلك تجده في كثير من الأوقات يميل للدخول إلى عمق الملعب لصنع الفرص أكثر من التسديد بنفسه، وهو بالمناسبة في هذه النقطة يتميز بتمريرات جيدة، حيث وصلت نسبة تمريراته الصحيحة الموسم الماضي إلى 78%.

أليكسيس أيضا يتميز بالعرضيات المتقنة، والمرونة التكتيكية، فوفقا لموقع «إف إم داتا بيز» المهتم بتحليل أداء اللاعبين، فتقييم اللاعب فيما يخص هاتين الجزيتين وصل إلى 15 من 20، وهو رقم كبير مقارنة بسن اللاعب الصغيرة.

وإن كان يعيب على اللاعب قصور الرؤية في الملعب، إلا أنه يعالج هذا الأمر باللعب الجماعي، حيث حصل على تقييم 14 من 20 فيما يخص هذه النقطة، ليمنحه الموقع أيضا 14 من 20 فيما يخص تطور المستوى.

لكن كما أشرنا فاللاعب تعيبه أمور عدة، أولا أنه يلعب بقدمه اليمنى فقط، وكجناح أيمن فذلك يقلل من خطورته على المرمى، بالإضافة إلى كونه لا يجيد اللعب برأسه نهائيا، كما أنه يفتقد للقوة البدنية، على الرغم من كونه لم يتخط بعد الـ20 عاما إلا أن لياقته ليست مناسبه لهذا السن.

الخطة الأنسب لأليكسيس ساليمايكيرس مع ميلان

الطبيعي أن الخطة الانسب للاعب هي اللعب بطريقة ستيفانو بيولي المعتادة، وهي 4-3-3، وهنا يمكن الاعتماد على أليكسيس في أحد المركزين الأساسيين له سواء كجناح أيمن أو لاعب وسط أيمن، لكن في هذه الحالة سيكون من الصعب عليه أن يجد مكانا للتشكيل الأساسي في الفريق في ظل تقديم الإسباني صامويل كاستييخو مستوى مميز في الفترة الأخيرة، أو بديلا لواحد من الثنائي رادي كرونيتش أو فرانك كيسي، نظرا لعدم تطور مستواه الدفاعي بشكل كبير مع أندرلخت.

أو في هذه الخطة من الممكن أن ينتقل إلى اللعب كجناح أيسر، والاستفادة من استخدامه القدم العكسية في الدخول إلى منطقة الجزاء والتسديد على المرمى، لكن هنا سيواجه منافسة شرسة من الثنائي، البرتغالي رافاييل لياو والكرواتي أنتي ريبيتش، اللذان يلعبان في هذا المركز في أغلب الأوقات.


لكن ميزة أليكسيس عن الثنائي، هو أن يعتمد أكثر على لياو كمهاجم ثاني، وريبيتش يحب الدخول إلى عمق الملعب أكثر الوقت.

لكن إذا ما قرر المدير الفني الإيطالي أن يغير الخطة، فهناك خطتين بديلتين قد يجد أليكسيس نفسه مناسبا لهما، الأولى هي خطة 4-2-3-1، على أن يلعب الجناحين بشكل طبيعي، ويكون أليكسيس هو صانع الألعاب الصريح للاستفادة من قدرته المميزة على التمرير، أو اللعب بهذه الخطة برأسي حربة، وهنا من الممكن أن نضع ريبيتش أو لياو بجوار زلاتان إبراهيموفيتش داخل منطقة الجزاء، على أن يقوم اللاعب صاحب الـ20 عاما أيضا بدور صانع الألعاب.

والخطة الثانية هي خطة 3-4-3، والتي من الممكن أن يلعب فيها ساليمايكريس في مركز الظهير الطائر، للاستفادة من سرعته وقدرته على إرسال عرضيات متقنة، وقدرته أيضا على المراوغة والدخول إلى عمق الملعب، مع اللعب أمامه بجناح أيمن في الأغلب سيكون كاستييخو.

لكن هنا سيواجه بيولي مشكلة صغيرة تتمثل في مستوى اللاعب الدفاعي، فعلى الرغم من مساهمة أليكسسي في الواجبات الدفاعية، وعلى الرغم من تمركزه الجيد في أغلب الأوقات، إلا أن مستواه لم يصل إلى مرحلة النضج الكامل كما أشرنا، لذلك سيكون على المدرب أن يوظف لاعب الارتكاز ولاعب الدفاع الأيمن في التغطية على اللاعب البلجيكي في حالة انطلاقه بالكرة.

اخبار ذات صلة