الأمس
اليوم
الغد
الحرب تشتعل بين يوفنتوس وجيرانه في إيطاليا بسبب دوري أبطال أوروبا

الحرب تشتعل بين يوفنتوس وجيرانه في إيطاليا بسبب دوري أبطال أوروبا

كشف 15 ناديا في إيطاليا عن رفضهم للتعديلات الجدلية لرابطة الأندية الأوروبية المقترحة على بطولة دوري أبطال أوروبا في السنوات المقبلة

إيهاب الجنيدي
إيهاب الجنيدي

كشفت تقارير صحفية إيطالية اليوم الثلاثاء، عن أن جبهة كبيرة من الأندية الإيطالية المنافسة في دوري الدرجة الأولى الإيطالي «الكالتشيو» وقفت في وجه فريق يوفنتوس الإيطالي، معبرة عن رفضها للتعديلات المقترحة على بطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في السنوات المقبلة، والتي يدعمها بقوة بطل الدوري الإيطالي بقوة.

ورفض 15 ناديا من أندية «الكالتتشيو» الاصلاحات المثيرة للجدل لرابطة الأندية الأوروبية المقترحة على دوري أبطال أوروبا، والتي يدعمها يوفنتوس بطل الدوري في آخر ثماني سنوات.

اقرأ أيضاً: تقارير: خسائر صادمة لميلان الإيطالي في أخر 5 سنوات

اقرأ أيضاً: من أجل بوجبا.. يوفنتوس مستعد للاستغناء عن 5 لاعبين

ماذا حدث في اجتماع الأندية الأوروبية للتصويت على تعديلات دوري الأبطال؟

وكشفت صحيفة «لا جازيتا ديلو سبورت» الإيطالية الشهيرة، أنه تم اجراء تصويت أمس الإثنين من قبل رابطة الدوري الإيطالي الدرجة الأولى، بخصوص التعديلات الجديدة، وصوّت مندوبو الأندية على رفضها.

وصوّت يوفنتوس لصالح تطبيق التعديلات.

ورفض التعديلات المقرحة 15 نادياً، هي: نابولي، أتالانتا، تورينو، لاتسيو، سامبدوريا، بولونيا، ساسولو، أودينيزي، سبال، بارما، كالياري، جنوى، إمبولي، فروسينوني وكييفو فيرونا.

بينما امتنعت أربع أندية عن التصويت هي: قطبا مدينة ميلانو الإنتر وأي سي ميلان، وعملاق العاصمة الإيطالية روما، بالإضافة إلى فيورنتينا.

ورأت الأندية الايطالية الخمسة عشرة الرافضة للمقترح، أن التعديلات المقترحة قد تخفض 35% من إيرادات الدرجة الأولى.

تصريحات أنييلي حول التعديلات الجديدة لدوري الأبطال

ودافع أندريا أنييلي، رئيس نادي يوفنتوس ورئيس رابطة الأندية الاوروبية، في الإسبوع الماضي عن التعديلات المثيرة للجدل، وشدد على أنها تهدف لحماية الأندية الصغيرة من سطوة الكبار في البطولات الخمس المحلية الكبرى للأندية.



وقال أنييلي: «كل الأندية أدركت أن الأمر هو فعلا بداية المسار، لم ينقش أي أمر في الصخر، ولا يزال أمامنا الكثير لمناقشته».

وأضاف: «اذا قمنا بالأمر بشكل صحيح، يمكننا أن نحصل على تقدم اقتصادي من دون أي ضرر للبطولات الأوروبية المحلية، واذا أردنا أن نصل لحل يناسب الجميع، يجب أن نضع أنفسنا مكان الآخرين».

وكان أنييلي قد أفاد الخميس أن «الأمر المخيب فعلا حتى الآن هو أن كل النقاش (حول التعديلات) يقوده ممثلو البطولات الأوروبية الخمس الكبرى» التي أبدت اعتراضها على المقترحات.

ما هو النظام الجديد لبطولة دوري أبطال أوروبا؟

وتدرس رابطة الأندية الأوروبية تطببيق نظام مسابقات جديد للأندية يتم تطبيقه بدء من عام 2024، ويضم 3 بطولات، يتم توزع الأندية الـ 128 المشاركة من القارة عليها.

وبذلك ستزيد البطولات القارية الأوروبية بطولة جديدة، حيث توجد حالياً إثنتين، هي: دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي «يوروبا ليج».

ووفقا للنظام الجديد المفترح، سيكون دوري أبطال أوروبيا من أربع مجموعات في الدور الأول، وتضم كل مجموعة ثمانية أندية، بينما النظام الحالي للدور الأول مكون من ثماني مجموعات في كل واحدة أربعة فرق.

وسيتأهل، وفقا للنظام المقترح، الفرق الستة الأولى من كل مجموعة الى النسخة المقبلة، بصرف النظر عن ترتيبها في بطولاتها الوطنية، ما قد يقلص بشكل كبير أهمية تلك البطولات.

مساندة أوروبية كبيرة للأندية الإيطالية الرافضة

ولا تلاقي التعديلات المقترحة قبولا لدى بعض الدول الأوروبية، خصوصا في إنجلترا حيث رفتضها بالإجماع رابطة الدوري الانجليزي.

كما عارضت التعديلات المقرحة سبعة أندية إسبانية، لم يكن العملاقان ريال مدريد وبرشلونة من بينها، إلى جانب أندية الدوري الالماني، فيما وقف 17 ناديا من الدرجة الأولى الفرنسية في وجه المشروع وامتنع عن التصويت كل من باريس سان جرمان وليون ومرسيليا.

وستبحث رابطة الأندية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورابطة الدوريات التي تضم مئات الأندية، التعديلات المقترحة في اجتماع يعقد في 11 سبتمبر المقبل.

اخبار ذات صلة