الأمس
اليوم
الغد
18:00
بيراميدز
سموحة
12:15
انتهت
طاجيكستان
اليابان
15:30
إنبـي
الإنتاج الحربي
13:00
نادي مصر
الجونة
19:00
انتهت
المغرب
الجابون
18:45
انتهت
جبل طارق
جورجيا
18:45
انتهت
فنلندا
أرمينيا
18:45
انتهت
اليونان
البوسنة و الهرسك
18:45
انتهت
جزر الفارو
مالطا
18:45
انتهت
رومانيا
النرويج
18:45
انتهت
إسرائيل
لاتفيا
16:00
انتهت
الأردن
نيبال
14:00
انتهت
سوريا
غوام
14:00
انتهت
سريلانكا
لبنان
14:00
انتهت
الهند
بنجلاديش
12:00
انتهت
الفلبين
الصين
11:30
انتهت
كمبوديا
العراق
11:45
انتهت
سنغافورة
أوزبكستان
11:40
انتهت
تايوان
أستراليا
11:30
انتهت
إندونيسيا
فيتنام
08:00
انتهت
مونجوليا
قيرغيزستان
08:30
انتهت
كوريا الشمالية
كوريا الجنوبية
15:30
مصر للمقاصة
المصري
01:30
انتهت
بيرو
أوروجواي
17:00
انتهت
مصر
بوتسوانا
13:00
انتهت
فلسطين
السعودية
00:00
انتهت
بوليفيا
هايتي
18:45
انتهت
السويد
إسبانيا
18:45
انتهت
فرنسا
تركيا
18:45
انتهت
ليختنشتاين
إيطاليا
18:45
انتهت
بلغاريا
إنجلترا
18:45
انتهت
سويسرا
أيرلندا
18:45
انتهت
أوكرانيا
البرتغال
19:00
انتهت
الجزائر
كولومبيا
18:45
انتهت
مولدوفا
ألبانيا
12:00
انتهت
تايلاند
الإمارات
18:45
انتهت
كوسوفو
مونتنجرو
16:30
انتهت
البحرين
إيران
18:45
انتهت
ايسلندا
أندورا
16:30
انتهت
قطر
عمان
18:45
انتهت
ليتوانيا
صربيا
6 مدربين مرشحين لخلافة كلوب في ليفربول

6 مدربين مرشحون لخلافة كلوب في ليفربول

إن آجلا أو عاجلا سيرحل الألماني المخضرم يورجن كلوب المدير الفني لفريق ليفربول الإنجليزي، وسيكون لزاما على إدارة النادي التعاقد مع مدرب كفء، مثل جيرارد، أو توخيل.

محمد عبد السند
محمد عبد السند

من سوء الطالع بالنسبة لجماهير فريق ليفربول الإنجليزي أن الألماني المخضرم يورجن كلوب المدير الفني للريدز والذي نجح في رسم الفرحة على وجوهم بحصده بطولات غالية، لن يدوم معهم إلى الأبد.

وقاد كلوب كتيبة «أنفيلد» إلى الفوز بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم «تشامبيونزليج» بعد الفوز على توتنهام في المباراة التي أقيمت في الأول من يونيو الماضي في العاصمة الإسبانية مدريد، قبل الفوز في الآونة الأخيرة ببطولة كأس السوبر الأوروبية على حساب تشيلسي الإنجليزي.

ويسرد موقع 90 MiN قائمة بأسماء 6 مرشحين يمكنهم خلافة كلوب في تولي القيادة الفنية للريدز، حال رحل الرجل عن أسوار «أنفيلد»، وجاءت كالتالي:

ستيفن جيرارد





يراقب المسؤولون في ليفربول عن كثب ستيفن جيرارد، أسطورة «الريدز» السابق والمدير الفني لنادي جلاسكو رينجرز الأسكتلندي الحالي، لكنهم ربما يرغبون في أن يكتسب جيرارد سنوات خبرة إضافية قبل الحصول على توقيعه لقيادة الفريق في المراحل المقبلة.

لكن وقبل أن يرحل كلوب عن ليفربول سيكون جيرارد قد اكتسب بالفعل تلك الخبرة من عمله الحالي، وسيكون مستعدا لتدريب الليفر، ولن تتردد إدارة «أنفيلد» في التعاقد معه.

تشابي ألونسو





جيرارد ليس الوحيد الذي يتواجد على رادار المسؤولين في ليفربول لملء الفراغ الذي سيخلفه كلوب عند تركه دفة القيادة الفنية للريدز، ولكن يزاحمه أيضا الإسباني تشابي ألونسو، اللاعب السابق في ليفربول، وريال سوسيداد وريال مدريد الإسبانيين، وبايرن ميونخ الألماني.

حفر ألونسو اسمه بحروف من ذهب في تاريخ ليفربول عبر سلسلة من العروض المذهلة خلال الفترة من 2004 و2009، وهو يتابع النادي منذ ذلك الحين.

وبما أن ألونسو يتولى في الوقت الحالي القيادة الفنية لفريق الكرة في القسم الثاني بنادي ريال سوسيداد، فإنه يتطلع بلا شك إلى تحقيق تقدم في مشواره الكروى في غضون سنوات قليلة، وربما يتيح له ليفربول الفرصة لتحقيق أحلامه.

اقرأ أيضا: كلوب يلمح مجددًا لرغبته في الابتعاد عن التدريب.. ويكشف السبب

جوليان نيجلسمان





مما لا شك فيه أن وجود الألماني كلوب على رأس الجهاز الفني لليفر قد فتح شهية مواطنيه من المدربين المعروفين بأسلوب لعبهم الهجومي، ولذا فقد يوجه مسؤولو الفريق بوصلتهم صوب جوليان نيجلسمان المدير الفني لفريق هوفنهايم الألماني السابق لتدريب الفريق خلفا لـ كلوب.

وقدم نيجلسمان عروضا قوية خلال السنوات الثلاث التي قضاها في تدريب هوفنهايم، وحصل الرجل على وظيفة في فريق آر بي ليبزيج الألماني هذا الصيف، وبفضل أسلوب لعبه المبتكر، وعشقه لكرة القدم السريعة، يعتبر نيجلسمان أحد المدربين الذين تراقبهم أندية عديدة في أوروبا، لكن لا ينبغي أن يتردد الليفر في سبق كل تلك الأندية في التعاقد معه.

بريندان رودجرز





هل جاءت 2012 مجددا؟ حينما انضم بريندان رودجرز للمرة الأولى إلى ليفربول، كان لا يزال حينها مدربا صغير السن يحب الكرة الهجومية لا غيرها، وربما يكون قد غاب قليلا عن الأضواء، لكن ها هو يظهر في الصورة من جديد.

كانت الفترة التي عمل فيها بنادي سيلتيك الأسكتلندي مليئة بالنجاحات، وهو الآن يقدم عروضا جيدة رفقة فريق ليستر سيتي الإنجليزي والذي اختار فيه توليفة جيدة من اللاعبين الشباب الذين يلعبون كرة قدم مشابهة إلى حد كبيرة بتلك التي يلعبها «الريدز».

ولا تنسوا مطلقا أن رودجرز، قبل الموسم الماضي، هو من قرب كتيبة كلوب من لقب الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج»، وقد فعل ذلك مع تواجد سيمون مينيوليه، وجلين جونسون في كتيبته.

توماس توخيل





لا يستحوذ الألماني توماس توخيل المدير الفني لفريق باريس سان جيرمان الفرنسي على ثقة الكثير من الجماهير في ليفربول، وذلك في أعقاب المواجهة التي جمعت الفريقين في دوري أبطال أوروبا، وخسر فيها العملاق الباريسي في الموسم الماضي، لكنه مع ذلك يظل أحد المدربين الذين يستطيعون سد الفراغ الذي سيخلفه كلوب في «أنفيلد» عند رحيله.

صنع توخيل لنفسه سجلا جيدا في عالم التدريب، حيث سبق وأن تولى القيادة الفنية خلفا لـ كلوب في ناديي مايينز وبوروسيا دورتموند الألمانيين، وبالفعل أبلى بلاء حسنا فيهما، وهو من عشاق الكرة الهجومية، وقد يتولى قيادة ليفربول في العام 2022، وهو التوقيت الذي سينتهي فيه عقد كلوب مع «الريدز».

دييجو سيميوني





إذا أراد ليفربول أن يجد بديلا مثاليا لكلوب، يتمتع هو الآخر بشخصية قيادة، ينبغي عليه إذن أن يوجه بصره إلى الأرجنتيني دييجو سيميوني المدير الفني الحالي لفريق أتلتيكو مدريد الإسباني، وأحد أكثر المدربين النشطين الذين يسعون دائما لإثبات قدراتهم.

ومثل كلوب في ليفربول، حوّل سيميوني «الروخيبلانكوس» إلى أحد أكبر الأندية في أوروبا، وذلك بفضل تكتيكه الكروي البارع ورغبته في مناطحة الأندية الكبرى، وإذا ما أتيح للمسؤولين في قلعة «أنفيلد» الحصول على توقيعه مدربا، فسيكون من الحماقة ألا يفعلوا ذلك.

اخبار ذات صلة