الأمس
اليوم
الغد
10:30
انتهت
مالاطيا سبور
أنطاليا سبور
16:00
انتهت
سريع وادي زم
نهضة بركان
15:00
انتهت
باسوش فيريرا
فاماليساو
15:00
انتهت
بازل
سيرفيتي
15:00
انتهت
لوجانو
سيون
15:00
انتهت
سانت جالن
يانج بويز
15:00
انتهت
الصفاقسي
شبيبة القيروان
15:45
انتهت
هيراكلس
أياكس
16:45
انتهت
اتحاد الجزائر
مولودية الجزائر
15:00
انتهت
ريال بلد الوليد
إسبانيول
16:00
انتهت
فنرباهتشة
جالاتا سراي
00:00
تأجيل
الرجاء البيضاوي
نهضة الزمامرة
17:00
انتهت
فولفسبورج
ماينتس 05
20:30
انتهت
بورتو
بورتيمونينسي
17:00
انتهت
أندرلخت
أوبين
20:00
انتهت
سبورتينج براجا
فيتوريا سيتوبال
17:30
انتهت
سبورتنج لشبونة
بوافيستا
15:00
انتهت
موريرينسي
سانت كلارا
16:00
أولمبيك آسفي
الجيش الملكي
19:00
انتهت
جنت
سينت ترويدن
13:00
انتهت
حمام الأنف
الترجي
11:15
انتهت
أوتريخت
تفينتي
11:30
انتهت
نفط ميسان
أربيل
11:30
انتهت
الحدود
نفط الجنوب
13:30
الشرطة
أمانة بغداد
13:00
انتهت
غنتشلر بيرليغي
أنقرة جوتشو
13:00
انتهت
ديبورتيفو ألافيس
أتليتك بلباو
13:00
انتهت
الملعب التونسي
الاتحاد المنستيري
13:00
انتهت
مستقبل سليمان
البنزرتي
13:30
انتهت
كلوب بروج
شارلروا
13:30
انتهت
آي زي ألكمار
بى اى سى زفوله
13:30
انتهت
فيتيس
أيندهوفن
14:00
تأجيل
تورينو
بارما
14:00
تأجيل
هيلاس فيرونا
كالياري
18:00
المغرب التطواني
رجاء بني ملال
14:00
تأجيل
أتالانتا
ساسولو
18:00
انتهت
حسنية أغادير
أولمبيك خريبكة
18:30
انتهت
الأهلي
الزمالك
20:00
تشيلسي
بايرن ميونيخ
20:00
ريال مدريد
مانشستر سيتي
14:00
انتهت
مانشستر يونايتد
واتفورد
20:00
أولمبيك ليون
يوفنتوس
20:00
انتهت
أتليتكو مدريد
فياريال
20:00
نابولي
برشلونة
20:00
انتهت
ليفربول
وست هام يونايتد
17:55
سبورتينج براجا
جلاسجو رينجرز
20:00
انتهت
باريس سان جيرمان
بوردو
19:30
انتهت
إينتراخت فرانكفورت
يونيون برلين
16:30
انتهت
أرسنال
إيفرتون
17:00
انتهت
تشايكور ريزه سبور
بلدية إسطنبول
19:45
تأجيل
إنتر ميلان
سامبدوريا
17:00
انتهت
قاسم باشا
دينيزلي سبور
14:00
انتهت
ولفرهامبتون
نورويتش سيتي
19:30
انتهت
جل فيسنتي
بنفيكا
16:00
انتهت
ستاد رين
نيم أولمبيك
14:00
انتهت
سانت إيتيان
ريمس
14:30
انتهت
باير ليفركوزن
أوجسبورج
17:00
انتهت
روما
ليتشي
11:30
انتهت
جنوى
لاتسيو
17:30
انتهت
خيتافي
إشبيلية
11:00
انتهت
أوساسونا
غرناطة
5 أشياء على أرتيتا فعلها لإعادة آرسنال إلى منصات التتويج

5 أشياء على أرتيتا فعلها لإعادة آرسنال إلى منصات التتويج

منذ أن تولى الإسباني ميكيل أرتيتا منصب المدير الفني لفريق آرسنال الإنجليزي قبل أكثر من أسبوعين وهو يبذل قصارى جهده من أجل تطوير الجانرز وإعادته إلى منصات التتويج

محمد عبد السند
محمد عبد السند
تم النشر

تولى الإسباني ميكيل أرتيتا منصب المدير الفني لفريق آرسنال الإنجليزي منذ أكثر من أسبوعين، وهو القرار الذي أثار معه جدلا واسعا بشكل أو بآخر.

والبعض لقب أرتيتا بأنه بيب جوارديولا القادم، بالنظر إلى أنه كان يعمل مساعدا لوحدا من أفضل مدربي الكرة في العالم في الوقت الحالي إبان وجوده معه في مانشستر سيتي.

والبعض يتشكك في قدرة أرتيتا على إحداث نقلة نوعية في آرسنال، لاسيما مع انعدام خبراته داخل المستطيل الأخضر في منصبه الحالي، لدرجة أن إحدى الصحف الإنجليزية وصفت تعيينه مدربا للجانرز بـ «خطأ كبير»، فيما قالت آخرى إنها «مقامرة عالية».

والحكم على أرتيتا ينبغي أن يكون قائما على عمله كمدير فني، وبرغم أنه لا يزال من المبكر تقييم بصمته على أسلوب لعب آرسنال- لم يلعب معه سوى في 3 مباريات- ثمة علامات واضحة على أنه يحاول أن يفعل شيئا في ملعب «الإمارات».

ولا يمكن لأحد توقع الصورة الكاملة لآرسنال في تلك الفترة الزمنية القصيرة لـ آرتيتا، لكن لا أحد ينكر أنه قد خطا خطوة سريعة مطلوبة لإصلاح الفريق اللندني، وإعادتهم إلى مركز متقدم في جدول الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج».

وفيما يلي الخطوات الخمس الواجب على الإسباني اتخاذها في سبيل إصلاح آرسنال، وفقا لما نشرته صحيفة «بليتشر ريبورت» الأمريكية:

إستراتيجية اللعب بالكرة

يلعب آرسنال بطريقة 4-2-3-1 في كالة المباريات الثلاث الماضية تحت قيادة آرتيتا، ويتغير اللاعبون من مباراة لآخرى، لكن يظل الشكل كما هو دونما تغيير. وربما لا يبدو هذا مهما، لكن ذلك هو ثبات التشكيل الذي يفتقده آرسنال طوال الـ 18 شهرا الماضية في ظل قيادة الإسباني أوناي إيمري قبل إقالته من منصبه.

وظل هذا هو الوضع السائد في عهد إيمري لدرجة أنه لم يكن ثمة لاعب واحد في آرسنال يعلم واجباته أو مركزه داخل المستطيل الأخضر. وإذا ما فاز آرسنال بمباراة، فكان ذلك بفضل المهارات الفردية للاعبين.

اقرأ أيضًا: أرتيتا: أوزيل رائع.. لكنه لن يفعل كل شيء بمفرده في آرسنال

لكن ومنذ أن جاء آرتيتا والوضع قد تبدل تماما، فمراكز اللاعبين معروفة ومحددة، ويتم تدريبهم على تنفيذ واجباتها في التدريبات.

ولعل هذا هو ما استفاده آرتيتا من عمله مع جوارديولا في مانشستر سيتي: فقد أصبحنا على سبيل المثال نرى لاعبا في قلب الدفاع (سعيد كولاسيناك أو بوكايو ساكا) يتحرك بعرض الملعب، فيما يتقدم الآخرون إلى مركز الوسط لإحداث توازن (أينسلي كوري مايتلاند نيلس).

إستراتيجية اللعب بدون كرة

افتقر أسلوب لعب آرسنال في الأيام الأخيرة من عهد أوناي إيمري للعديد من أبجديات الكرة إن جاز التعبير، لكن الجزء الذي كان يدعو إلى القلق بدرجة أكبر كانت الثغرات العديدة الموجودة في خط الظهر، وهذا كان بسبب اللاعبين أنفسهم: لم يتعاف هيكتور بيلليرين من الإصابة، وكان أداء ديفيد لويز مثار جدل، وهو نفس الحال بالنسبة لكل من كولاسيناك، وسوكراتيس باباستاثوبولوس.

لكن يبدو أن المشكلة الكبرى كانت تكمن في وسط ملعب «الجانرز» الذي كان غائبا في أغلب الأحيان، وإن وُجد، كان ينقصه السرعة والتمركز الجيد، وعدم الضغط على الخصم ومنع الهجمات من الوصول إلى منتصف ملعبهم.

فكثيرا ما كنت ترى جرانيت شاكا وماتيو جندوزي وهما تائهان في وسط الميدان، ولا يقدران حتى على مواكبة لاعبي الخصم، بل إن مركزهما لم يكن معروفا لأحد على وجه التحديد. وتلك من أوائل الأشياء التي يعمل عليها أرتيتا.

فأصحبنا نرى تحركا جيدا دون كرة من لاعبي آرسنال الآن، وخطوط الدفاع والوسط والهجوم أكثر تلاحما وقربا من بضعها، وتتحرك في تناغم وتنسيق، مع تقليل المسافات بين الخطوط وانتشار مكثف من لاعبي الوسط للضغط على الخصم ومنعه من التقدم، وهو ما ظهر على الألماني مسعود آوزيل على سبيل المثال والذي بات يلعب كرة مختلفة عن عهد إيمري.

دمج جابرييل مارتينيللي

شاهد المحللون والجمهور معا كيف دفع أرتيتا بـ 16 لاعبا مختلفا في أول ثلاث مباريات له في ملعب «الإمارات»، وهذا الرقم يشتمل على 7 مهاجمين، فيما احتفظ بمهاجمين اثنين آخرين على دكة البدلاء- إيميل سميث روي و تريسي جون جيولس.

ويوظف آرتيتا هؤلاء اللاعبين وفق معطيات كل مباراة، لكن وبرغم وفرة تلكك الخيارات، لم يستعن بعد الإسباني بالموهبة الشابة في تشكيلته: جابرييل مارتينيللي الذي لا يزال يكافح من أجل العودة لمستواه بعد تعافيه من الإصابة.

فقد سجل مارتينيللي ثلاثة أهداف وصنع اثنين في 350 دقيقة لعبها في بطولة الدوري الأوروبي لكرة القدم «يوروبا ليج»، ما يثبت قدراته وإنتاجيته داخل الملعب حينما تلوح له فرصة. كما قدم مارتينيللي عروضا طيبة أيضا رفقة آرسنال في الدوري الإنجليزي الممتاز «البريميرليج» وهز الشباك في مباراة وست هام يونايتد.

ومارتينيللي لاعب قادر على صناعة الأهداف والتسجيل وخلخلة الدفاع، وحينما يكون في الملعب، أيا كان مركزه، تظهر بصمته في خط الهجوم.

ومن ثم يتعين على أرتيتا أن ينظر بعين خبيرة إلى مارتينيللي في 2020، وأن يوظفه جيدا بما يخدم أهداف الفريق، لكنه يجب عليه أيضا أن يتخذ قرارا بشأن واحد من اللاعبين الأربعة: أوزيل وأوباميانج ولاكازيت ونيكولاس، حيث لا يمكنه الدفع بالخمسة في مباراة واحدة.

اقرأ أيضا: أرتيتا: أوزيل رائع.. لكنه لن يفعل كل شيء بمفرده في آرسنال

شراء لاعب قلب الدفاع

يتفق معظم الخبراء على أن آرسنال بحاجة ماسة إلى لاعب في مركز قلب الدفاع، وهو ما تسعى إدارة النادي بالفعل إلى توفيره في سوق الانتقالات الشتوية الحالية. ويبرز دايوت أوباميكانو من نادي آر بي ليبزيج الألماني.

وأوباميكانو هو لاعب يتحسن مستواه بصورة دراماتيكية تحت قيادة مدربه الحالي في الفريق جوليان نيجلسمان.

وفيما يحق لجماهير آرسنال أن تأمل في أن يسترد سوكراتيس أدائه الذي قدمه الموسم الماضي، يفقد عشاق «الجانرز» على ما يبدو أية آمال في أن يعود لويز، 32 عاما، إلى سابق مستواه.

وفي ظل غياب كلوم تشامبرز إلى نهاية الموسم بداعي الإصابة، وعودة روب هولدينج للتو من الإصابة، بات ملحا أن يعثر مسؤولو آرسنال على لاعب في قلب الدفاع، لاسيما مع استمرار فقدان الثقة في شكودران مصطفي.

شراء لاعب وسط مدافع

برغم أن البعض يقول إن مركز قلب الدفاع هو أشد ما يحتاجه آرسنال في يناير الحالي، يرى آخرون أن تدعيم مركز الوسط المدافع هو ما ينقص «الجانرز» بالفعل هذا الموسم.

فعروض تشاكا تحت قيادة آرتيتا واعدة بالفعل، ونفس الحال ينطبق على لوكاس توريرا، لكن استمرارية القوة في نفس المركز هو ما ينقص آرسنال بالفعل في الوقت الراهن.

ويجب أن يتمتع في اللاعب الذي سيشغل هذا المركز القوة والانقضاض على الخصم، والسرعة والجرأة في استخلاص الكرة، وامتلاكها لأطول فترة في أوقات معينة، وتمريرها بسلاسة، وبناء الهجمات.

اخبار ذات صلة
دوريات أوروبية

يستضيف فريق ريال مدريد الإسباني غدا الأربعاء فريق مانشستر سيتي الإنجليزي على ملعب سانتياجو برنابيو في ذهاب...